الإثنين 17 يناير 2022
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

اقتصاد

وزير الزراعة يفتتح الدورة الثالثة والثلاثين لمعرض "صحاري"

وزير الزراعة يفتتح
وزير الزراعة يفتتح معرض صحاري
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

افتتح السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم الأحد، الدورة الثالثة والثلاثون لمعرض صحارى بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس، والذي تستمر فعالياته لمدة 4 أيام من 12 إلى 15 سبتمبر الجاري.

ويغطي المعرض الأربع قطاعات الأساسية للانتاج الزراعي وهي الميكنة الزراعية وإقامة البنية الأساسية، المستلزمات والمواد الزراعية، الانتاج الحيواني والاستزراع السمكي بمشاركة 145 شركة محلية ودولية من الصين، وروسيا، إيطاليا و هولندا ومن المتوقع أن يحضره 20 ألف زائر.

وأعرب القصير عن سعادته بما شاهده في المعرض وقال إن المعرض هذا العام يأتي في إطار اهتمام العالم كله بقطاع الزراعة، خاصة بعد جائحة كورونا، حيث أثبت أنه من القطاعات المرنة، وأكثرها تحملاً للصدمات، ومعدل النمو فيه متسارع، كما أن هناك اهتمام كبير من الدولة المصرية بهذا القطاع لأنه مصدر رئيسي لانتاج الغذاء، والمواد الخام للصناعة، وتربطه علاقات متشابكة مع القطاعات الأخرى، بالإضافة إلى أنه يستوعب 25% من العمالة ويسهم بأكثر من 15% من الدخل القومي.

وأضاف، أن القطاع الزراعة في السنوات السبع الماضية شهد نهضة غير مسبوقة، بهدف تحقيق الأمن الغذائي للمواطنين وتقليل الفجوة الاستيرادية، لافتاً إلى أن لدينا مشروعات كثيرة سواء كانت في مجال التوسع الأفقي واستصلاح الأراضى، بالإضافة إلى التوسع الرأسي، وذلك من خلال استنباط أصناف جديدة، تتأقلم مع التغيرات المناخية وتتحمل الجفاف والملوحة وتوفر المياه.

وأشار إلى أن الصادرات الزراعية المصرية، تتمتع حالياً بسمعة كبيرة في جميع أنحاء العالم، مشيرًا إلى احتلال مصر المراكز الأولى في العديد من المحاصيل على رأسها الموالح والفراولة.

وتحدثت هناء يوسف، مدير عام معرض صحارى، أننا ملتزمون بدعم قطاع الزراعة في مصر فعلى مدار أكثر من ثلاثة عقود نجح المعرض في أن يصبح المنصة الأقوى والأهم في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لكل من هو مهتم بقطاع اللإنتاج الزراعي والحيواني والسمكي للتواصل وخلق علاقات عمل جديدة وضرورية لتوسعة الأعمال التجارية وجذب المزيد من فرص الاستثمارات الأجنبية للبلاد.

ويحرص المعرض أن تأتي نسخة هذا العام في أبهى صورة على الرغم من تحديات تداعيات كورونا التي تواجه العالم مع الحفاظ على تنفيذ تدابير صارمة لتعزيز مستويات الصحة والسلامة تشمل التباعد الاجتماعي، تعقيم المسطحات باستمرار، التسجيل الالكتروني، بالإضافة إلى توفير الكمامات لجميع الحضور.

وشهد المعرض اليوم أيضاً إطلاق مؤتمر صحارى العلمي والذي يتضمن مواضيع متنوعة لمتحدثين من أهم الهيئات بالمجال الزراعي، مثل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، الهيئة العامة للتنمية الصناعية بمصر والإيفاد.

ومن أهم الجلسات التي سيتناولها المؤتمر هي ضرورة مواكبة التحول الرقمى فى مجال الزراعة والتي يقدمها د. محمد القرش، نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي والمتحدث الرسمي لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والبرامج التعليمية الحديثة لمهندسى الزراعة والتي يقدمها د. ماجد غنيمة من وزارة التربية والتعليم، والتحديات الحالية اللتي تواجهها المصانع وكيفية التعامل معها والتي يقدمها م. عمرو أبو فريخة، رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية السابق.