الثلاثاء 07 ديسمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

البوابة لايت

مصر تنافس قطارات العالم فائقة السرعة

القطارات السريعة
القطارات السريعة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

تتقدم التكنولوجيا بشكل كبير فى الفترة الأخيرة خاصة تكنولوجيا النقل والاعتماد على الكهرباء كوقود بديل للبنزين نظرًا لأن الكهرباء طاقة نظيفة وسهلة التوليد، وتعتمد معظم دول العالم الآن على القطارات الكهربائية فائقة السرعة فى نقل الأشخاص.

وذكر موقع travelandleisure قائمة بأسرع القطارات الموجودة فى العالم والتى تصل سرعاتها إلى أرقام جنونية، ومنها:

١. قطار «Series Maglev» اليابانى: ويعتبر هذا القطار هو أسرع قطار فى العالم فى الوقت الحالى وقد تم تطويره من قبل شركة سكك حديد اليابان، ومن المقرر أن تصل سرعة هذا القطار إلى ٣٧٤ ميلًا فى الساعة وقت افتتاحه فى عام ٢٠٢٧ حيث سيتمكن هذا القطار من استغراق ساعة واحدة و٧ دقائق من محطة شينجاوا إلى محطة أوساكا.

٢. قطار TGV الفرنسى: فى عام ٢٠٠٧ وصلت سرعة هذا القطار إلى ٣٥٧ ميلًا فى الساعة وظل هذا القطار محتفظًا بالرقم العالمى لأسرع قطار فى العالم حتى عام ٢٠١٥ حينما تخطى القطار اليابانى سرعته يتم تشغيل القطار من قبل شركة السكك الحديدية الفرنسية SNCF لاستخدامه على طريق LGV Est ويربط بين باريس وشرق فرنسا وجنوب ألمانيا.

٣. قطار «CRH٣٨٠A Hexie» الصينى: وصلت سرعة هذا القطار أثناء اختباره إلى ٣٠٢ ميل فى الساعة، وتبلغ سرعته فى العمليات التجارية إلى ٢٣٦ ميلًا فى الساعة، وهو واحد من سلسلة قطارات كهربائية سريعة تم تطويرها للعمل على الخطوط الرئيسية فى الصين.

٤. قطار «شنغهاى ماجليف» الصينى: وتصل سرعة هذا القطار الصينى إلى ٢٦٨ ميلا فى الساعة، وهو قطار رفع مغناطيسى يعمل من شنغهاى فى الصين، وهو أقدم قطار مغناطيسى تجارى لا يزال قيد التشغيل.

٥. قطار «HEMU-٤٣٠X» الكورى الجنوبى: وتصل سرعة هذا القطار إلى ٢٦٢ ميلا فى الساعة، وعلى الرغم من أنه تم تصميمه ليصل إلى أكثر من ذلك إلا أن كوريا تفتخر بهذا القطار كونه تخطى الـ ٢٦٠ ميلا فى الساعة بعد فرنسا واليابان والصين.

٦. قطار «Fuxing Hao» الصينى: سرعة هذا القطار المنتظمة هى ٢٢٠ ميلًا فى الساعة، إلا أن سرعته القصوى تصل إلى ٢٦٠ ميلًا فى الساعة بشكل مثير للإعجاب، ويمر هذا القطار بالعديد من الأماكن والخطوط عالية السرعة فى الصين بما فى ذلك الطريق الشهير بين بكين وشنغهاى.

٧. قطار «Frecciarossa » الإيطالى: تهيمن الصين على قائمة أسرع القطارات فى العالم إلا أن هذا القطار الإيطالى يسافر بسرعات كبيرة جدا بين مدن إيطالية مهمة مثل ميلانو وفلورنسا وروما والبندقية وتصل سرعته إلى ٢٤٥ ميلا فى الساعة إلا أن سرعته المنتظمة هى ١٩٠ ميلًا فى الساعة.

مصر تدخل قائمة القطارات السريعة

وقد دخلت مصر مؤخرًا عالم القطارات فائقة السرعة، بعد الإعلان عن قطار العين السخنة الكهربائى، الذى تنشئه شركة «سيمنس للنقل» الألمانية، بتكلفة ٤.٤٥ مليار دولار، ومن المقرر أن تصل سرعة هذا القطار إلى ٢٥٠ ميلًا فى الساعة، وسيكون من ضمن أسرع القطارات الموجودة فى العالم.