السبت 24 سبتمبر 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

بعد اكتشاف حالتين من جنون البقر.. البرازيل تُعلّق تصدير اللحوم

جنون البقر
جنون البقر
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قالت وزارة الزراعة البرازيلية، اليوم السبت، إن البلاد علّقت تصدير لحوم البقر إلى الصين، بعد تأكيد حالتين من مرض جنون البقر  "غير النموذجي" في مصنعين محليين منفصلين للحوم.

وأضافت الوزارة في بيان، إن تعليق التصدير يأتي كجزء من اتفاقية مبرمة بين الصين والبرازيل، تهدف إلى إتاحة الوقت لبكين لتقييم المشكلة، وفقا لوكالة رويترز.

وفى 2019، أعلنت الحكومة البرازيلية تعليق صادرات لحوم الأبقار إلى الصين، بعد تحديد حالة "استثنائية" لمرض جنون البقر فى ولاية ماتو جروسو (وسط الغرب).

ووفقا لصحيفة "الاكونوميستا" المكسيكية فقالت مذكرة من وزارة الزراعة والثروة الحيوانية البرازيلية أن البرازيل "علقت إصدار الشهادات الصحية، إلى أن تختتم السلطات الصينية تقييمها للمعلومات المنقولة عن هذه الحالة".

ووفقا لوزارة الزراعة والثروة الحيوانية البرازيلية فإن ظهور حالة استثنائية من التهاب الدماغى الإسفنجى البقرى أو ما يسمى ب"جنون البقر"، حادث عفوى واستثنائى لا علاقة له بتناول الطعام الملوث".

وقالت أن هذا الإجراء يقتصر على الصين فى تطبيق "البروتوكول الثنائي"، لكن المنظمة الدولية لصحة الحيوان (OIE) اعتبرت أنه من غير الضرورى تغيير الوضع الصحى البرازيلى، حيث أن الخطر لا يزال نسبته ضئيلة.

وبلغت صادرات لحوم الأبقار البرازيلية إلى الصين فى الأشهر الأربعة الأولى من هذا العام 442.3 مليون دولار،ما يمثل 26% من الإجمالى، بزيادة 16.12% عن نفس الفترة من العام الماضى، وذلك وفقا لبيانات وزارة الاقتصاد البرازيلية.