الثلاثاء 19 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

محافظات

اللواء طارق الفقى لـ"البوابة نيوز": 4 مليارات جنيه لتطوير المناطق الصناعية.. وإنجاز 307 مشروعات بتكلفة 4.4 مليار جنيه.. وتطوير مستشفى الصدر بتكلفة 20 مليون جنيه

محافظ سوهاج في حواره
محافظ سوهاج في حواره للبوابة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أكد اللواء طارق الفقي، محافظ سوهاج، إنجاز 307 مشروعات، بتكلفة 4.4 مليار جنيه، منها 65 مدرسة، وإنشاء مبنى الإبداع والفنون بجامعة سوهاج، بتكلفة 100 مليون جنيه.
وقال "الفقي"، في حوار مع "البوابة"، إنه تم الانتهاء من 7 مراكز للأمومة، بتكلفة 69 مليون جنيه، وتطوير مستشفى الصدر، بتكلفة 20 مليون جنيه، وتطوير مستشفى الحميات، بـ10 ملايين جنيه، والمئات من المشروعات الأخرى.
مزيد من التفاصيل فى نص الحوار التالى:


* بداية.. حدثنا عن أهم المشروعات التى تم إنجازها؟
** لا يوجد ما يسمى إنجاز لمحافظ بعينه، وإنما هى خطة دولة، تبدأ فى عهد محافظ، وقد تنتهى فى عهد آخر، الأمر الذى يجب تسليط الضوء عليه حقا، إنجازات الدولة على أرض محافظة سوهاج، دون النظر إلى أشخاص، وأبرز هذه المشروعات كان: إنجاز 307 مشروعات بتكلفة 4.4 مليار جنيه، منها 65 مدرسة، وإنشاء مبنى الإبداع والفنون بجامعة سوهاج بتكلفة 100 مليون جنيه، والانتهاء من 7 مراكز للأمومة بتكلفة 69 مليون جنيه، وتطوير مستشفى الصدر بتكلفة 20 مليون جنيه، وتطوير مستشفى الحميات بـ10 ملايين جنيه، فضلا عن المئات من المشروعات الأخرى.

* وماذا عن المشروعات المتعثرة؟
** بخصوص المشروعات المتعثرة؛ فقد ناقشت مع مستشار رئيس الجمهورية، عددا كبيرا من المشروعات المتوقفة، وبالفعل تمكنا من حل عدد كبير منها، وباقى المشروعات تم وضع خطة لإعادة استئنافها، بوضع حلول جذرية.

* وما  أهم المحاور التي تم تنفيذها عن طريق "حياة كريمة"، وتكلفتها المالية، ونسبة التنفيذ حتى الآن؟
** تم البدء في مشروعات قومية كبرى أبرزها على سبيل المثال محطات الصرف لذلك يصعب تحديد نسبة التنفيذ وإنما ستنتهي على نهاية العام، أما مراكز الخدمات فقد تجاوزت نسبة التنفيذ في بعض مراكز الخدمات 50% من نسبة التنفيذ، كما أن المبادرة لا تقتصر فقط على البنية التحتية فقط وإنما المشروعات ممتدة ومتكاملة.
وتعتبر البنية التحتية أحد مفرداتها ومكونا كبيرا، إذ إن المبادرة تخدم المواطنين فى العديد من الاتجاهات مياه وكهرباء وغاز وصرف وجميع الخدمات التي يحتاجها المواطن، كما لم تهمل المبادرة التنمية البشرية لأنها لم تقتصر على البنية التحتية فقط بل امتدت لتهتم بالمواطن المصرى.
وفِى ذلك الإطار تم تدشين الوحدات الصحية والمستشفيات والمدارس ومراكز الشباب، كما تضمنت المبادرة تنمية اقتصادية وزراعية حيث سيتم إنشاء مجمعات زراعية تشمل أدوات زراعية ووحدة بطرية ومجمعات حرفية تشمل التدريب والصناعات الصغيرة ومجمعات سكنية وذلك توسع رأسي حيث سيتم وضع وحدات سكنية وإنشاء حظائر لهم.
بالإضافة إلى خلق فرص عمل للمواطنين، حيث إن المبادرة خرجت بشكل جديد ومميز يتماشى مع رؤية الجمهورية الجديدة، كما انه سيتم فى كل قرية أم من السبعة مراكز التى تم ادراجها فى المبادرة مجمع خدمات يشمل جميع الخدمات الحكومية، اما عن المدارس فسيتم إنشاء 135 مدرسة يوجد عدد من المدارس انتهت بالفعل وعدد آخر لا يزال تحت التنفيذ.
أما عن إجمالى المبالغ التي تم إنفاقها ضمن مشروعات المبادرة في محافظة سوهاج فبلغت 45 مليار جنيه، ونعمل فى إطار توجيهات القيادة السياسية أن كل ما تحتاجه القرية يتم إنشاؤه دون وضع حد أقصى للتكلفة أو التمويل.
كما حصلت سوهاج على المركز الأول، فى إنشاء المشروعات، في إطار المبادرة، وأيضًا هى المحافظة الأكثر من حيث إدارج المراكز والقرى، ضمن المبادرة، وأيضًا أكثر المحافظات التي حصلت على تمويل مالى على مستوى الجمهورية.

* وماذا عن المراكز التى لم يتم إدراجها فى المبادرة؟
** المراكز التي لم يتم إدراجها في المبادرة، عددها 4 مراكز، سيتم إدراجها فى المبادرة فى مراحلها الأخرى؛ حيث إن اختيار المراكز لا يتم عشوائيا، وإنما وفق إحصائيات، وقاعدة بيانات يتم إعدادها من مجلس الوزراء، بما في ذلك المراكز السبعة التي يتم العمل بها حاليا، لم تكن من اختيار المحافظة، وإنما تم اختيارهم بمؤشرات مجلس الوزراء، التي تقيس بدقة كل مركز حسب اختياره وكثافته، وفق عدد من العوامل؛ منها: الوحدة السكنية، ومراكز الشباب، وعدد السكان، حبث يتم اختيار الأكثر احتياجا، ثم ما يليه.

* وكيف استفادت محافظة سوهاج من أزمة كوررنا في إطار تطوير وتدعيم المستشفيات؟
** استفادت محافظة سوهاج كثيرا فى إطار تطوير مستشفياتها حيث تم تطوير مستشفى حميات سوهاج، وتم تطوير مستشفى الصدر، في جزيرة شاندويل؛ حيث كانت مجرد عيادات خارجية، إلا أنها تم تجهيزها على أعلى مستوى، وتم تطويرها، وأصبحت تخدم المرضى الذين يحتاجون إلى عناية مركزة، بالإضافة إلى تطوير مستشفى حميات جرجا، وتطوير مستشفى بني حميل في البلينا، وسوف تدخل مستشفى جديدة فى برديس الخدمة.
كما تم تطوير مستشفى سوهاج العام فى قسمى العناية المركزة والغسيل الكلوي، كما سيتم إدارج محافظة سوهاج فى منظومة التأمين الصحى الشامل وستكون أول محافظة يتم تطبيق التأمين بها رغم كثافتها السكانية وستحدث طفرة في سوهاج في الجانب الصحى كما تم إنشاء وحدة صحية فى قرية أم دومة في طما وفِى قرية الكوامل وفقا للأكواد الجديدة.

* وما آخر مستجدات ملف الاستثمار؟
** لإتاحة الاستثمار يجب توفير المناخ الجاذب للاستثمار من البنية التحتية والأساسية فى المناطق الصناعية؛ حيث يوجد فى سوهاج 4 مناطق صناعية، الكوثر والأحايوة وغرب طهطا وغرب جرجا، وغرب طهطا وغرب جرجا يتم داخلهم أعمال مبشرة؛ حيث تم اعتماد خطة تطوير وتوسيع لهم، تجاوزت التكلفة المرصودة لذلك 4 مليارات جنيه، وتم عمل التصميمات اللازمة، وطرحت هيئة المناطق الصناعية المشروعات.
وتم الترسية بالفعل، ومنذ 6 شهور بدأ العمل، ومدة المشروع 18 شهرًا، وهذا التطوير سيُصبِح هو الانطلاقة الحقيقية للتصنيع في سوهاج، إضافة إلى تطوير الطرق التى تربط بالمناطق الصناعية، لنقل المستلزمات أو المنتج النهائي، مع مراعاة أن سوهاج كانت محافظة زراعية إلا أنها ستصبح صناعية وسياحية، خلال المرحلة المقبلبة، بينما تم التواصل مع كبار المستثمرين للاستثمار في سوهاج.

حوار محافظ سوهاج (2)
حوار محافظ سوهاج (2)