السبت 25 يونيو 2022
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

ثقافة

يحيى حسن: ورشة الـ«استنسل» مكملة لورشة صناعة الشنط

ملتقى أهل مصر
ملتقى أهل مصر
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أكد الفنان يحيى حسن أن ورشة صناعة «استنسل» هي مكملة للورشة صناعة الشنط حيث سيتم استخدام الشنط التي تم تصنيعها من القماش ويتم الطباعة عليها.

واضاف أن الورشة «استنسل» وهي الطباعة عن طريق التفريغ، يتعلم فيها الطفل كيفية تفريغ الرسومات وإعادة استخدامها، وطباعتها على الشنط التي سبق صنعها، وقد قمنا باختيار شعار «تحيا مصر»، والشعار الجمهوري، وصورة الهلال والنجمة، ليكونوا أبرز الموتيفات التي سيتم طباعتها على الشنط.

ولفت إلى أن الأطفال يتعلمون أيضًا كيفية استخدام الألوان ومنها ألوان البيجمنت التي تستخدم في الطباعة على القماش وهي المرحلة الأخيرة، حيث يتم تدريب الطفل أولا استخدام الألوان المائية في بداية الأمر حتى يتقن مهاراته ومن ثم يقوم بالمرحلة الأخيرة، حتى يخرج المنتج النهائي على أفضل شكل ممكن.

وأشار إلى أنه سيتم توزيع هذه الشنط في نهاية الملتقى على الأطفال ليعودوا بها إلى محافظتهم، ولتكون ذكري للورشة، ولهذا يجب أن تكون على أفضل شكل ممكن، كما يشارك بالورشة 10 أطفال، من عدة محافظات مختلفة، ومنها محافظة أسوان، وحلايب وشلاتين، وجنوب سيناء والوادي الجديد، ورأس حدربة، والإسكندرية.

يذكر أن المرحلة الثالثة لمشروع الدمج الثقافي لأطفال المناطق الحدودية "أهل مصر"،   تقدمه الإدارة  العامة لثقافة الطفل برئاسة لاميس الشرنوبي، وتحت إشراف الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة، وتحت رعاية الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، والذي يُشارك فيه أطفال من محافظات مطروح، جنوب وشمال سيناء، الوادي الجديد، البحر الأحمر، أسوان، القاهرة، الإسكندرية، ويتضمن برنامجا ثقافيًا وفنيًا لأطفال مصر من المحافظات الحدودية والقاهرة والأسكندرية التي بدأت أمس الخميس ٢٥  أغسطس وتستمر إلى ٢ سبتمبر  المقبل.

ويهدف المشروع لتربية النشئ وتثقيفه وغرس القيم الهادفة في عقولهم وترسيخها في نفوسهم لذا جاء ذلك الأسبوع ليناقش قضية هامة وهي صون التراث اللامادي وكيفية الحفاظ عليه حيث تتكاتف كافة الورش الفنية والثقافية المنفذة خلال ذلك الأسبوع في إلقاء الضوء حول ذلك الموضوع الهام  حيث تنفذ مجلات ومطويات ثقافية عن أهم المعالم الأثرية وكذلك ورش حكي عن ماهية التراث اللامادي وكيفية الحفاظ عليه، حيث تتضمن فعاليات الملتقى تنفيذ ورش مسرح، بالإضافة لورش فنية وثقافية عمل مطويات عن معالم الإسكندرية التاريخية، ورش حكي بعنوان التراث الشعبي اللامادي، بالإضافة لورش حرف يدوية في مجالات الجلد، بالنحاس، كلينكان، وورشة اصنع كتابك، طباعة، أركيت، رسم على الخزف، مشغولات بالخرز، ورش فنون تشكيلية لتحليل سلوكيات الأطفال وتعديلها عن طريق الفن بالإضافة لورشة فنون الأداء في الغناء للأطفال.

كما يتضمن الأسبوع عددًا من الزيارات الميدانية التثقيفية التي تتخللها ورش حكي توعوية لترسيخ الهوية والمواطنة وتعزيز ثقافة التفكير لدى الطفل.