الثلاثاء 26 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

فضائيات

بالفيديو.. أمين عام خبراء البيئة العرب يكشف أسباب هجرة الطيور

الطيور المهاجرة
الطيور المهاجرة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قال الدكتور مجدى علام، أمين عام خبراء البيئة العرب، إن العلماء منذ فترة طويلة حاولوا معرفة أسباب هجرة الطيور، لكن تم الاتفاق على أنها جزء من تكوين الطير نفسه في أوقات الشتاء والصيف، مشيرًا إلى أن الطيور المهاجرة عندما يظهر الجليد والصقيع فى أوروبا، هنا يعرف الطير طريقه مباشرة إلى الجو الدافئ، سواء كان شمال أو جنوب أفريقيا.

وأضاف "علام" في مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح الورد" عبر فضائية "تن" اليوم الأربعاء، أن الطيور المهاجرة تسلك العديد من المسارات أشهرها 5 مسارات تمر بجمهورية مصر العربية، هي ساحل البحر الأحمر وساحل البحر المتوسط وسيناء وشرم الشيخ، خاصة منطقة رأس محمد، و3 مناطق أخرى بالبحر الأحمر، موضحًا أن هناك كميات كبيرة من الطيور تهاجر فى هذه الفترة على الموسمين.

وتابع، أن الطيور المهاجرة تشكل اهتمامًا كبيرًا لدى سياحة مشاهدة الطيور، موضحًا أنه توجد زيادة في عدد المهتمين بهذه السياحة، ومصر تقع ضمن أهم مسارات لهجرة الطيور الحوامة في العالم، وهو مسار هجرة البحر الأحمر.

وأردف، أمين عام خبراء البيئة العرب، أن الطيور الحوامة تتعرض خلال مسار هجرتها لمخاطر كبيرة للغاية، منها محطات طاقة الرياح وخطوط نقل الكهرباء والتلوث بأشكاله المختلفة، مؤكدًا أن هناك خبراء يراقبون حركة الطيور المهاجرة لمعرفة أنواعها وأعدادها، وبمجرد تحقيق معيار الغلق، يعطون أمرا بإعادة تشغيل توربينات الهواء مرة أخرى.