السبت 29 يناير 2022
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بوابة البرلمان

برلمانية: "فاكسيرا الجديد" دليل على قدرة الدولة لمواجهة فيروس كورونا

النائبة عبلة الألفي
النائبة عبلة الألفي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

طالبت النائبة عبلة الألفي، عضو لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، المواطنين بعدم التهاون في اتخاذ الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، مؤكدة أن الموجة الرابعة لفيروس كورونا ستكون أشد خطرًا خاصة بعد ظهور حالات من متحور دلتا ودلتا بلس.

وأوضحت الألفي، في تصريح خاص لـ"البوابة نيوز" أن الدولة تسعى جاهدة لمواجهة تداعيات كورونا وفقًا لخطة استراتيجية شاملة وذلك لمواجهة الموجة الرابعة لفيروس كورونا بأقل أعداد الإصابة، مشيرة إلى أن القيادة السياسية تبذل قصارى جهدها لبناء مصنع فاكسيرا الجديد لإنتاج لقاح كورونا لتطعيم كافة المواطنين بمختلف مؤسسات الدولة وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا.

وتابعت عضو مجلس النواب، أن إنشاء مصنع فاكسيرا دليل على قدرة الدولة على مواجهة فيروس كورونا ومواكبة العالم في انتاج لقاح فعال ضد كورونا، والعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي والعمل على تصدير اللقاح لكافة دول إفريقيا بل والعالم أجمع.

وطالب عضو صحة النواب، المواطنين بالاتجاه للتسجيل للحصول على لقاح كورونا، مؤكدة على أن الهدف من حصول  كافة المواطنين على اللقاح هو تخفيف أعراض الإصابة وأعداد المصابين لمواجهة فيروس كورونا حتى اكتشاف علاج نهائي له وذلك لاستمرار العمل في كافة القطاعات وعودة الحياة إلى طبيعتها مرة أخرى. 

الجدير ذكره أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تفقد مصنع إنتاج اللقاحات المقام بمجمع مصانع "فاكسيرا" بمدينة السادس من أكتوبر، وذلك للوقوف على الإجراءات التنفيذية والتجهيزات الحالية؛ استعدادا لبدء تشغيله خلال الفترة المقبلة، ورافقه خلال الجولة الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، واللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، وعدد من قيادات ومسئولي وزارة الصحة ومجمع مصانع فاكسيرا.

وأوضحت وزيرة الصحة خلال الجولة التفقدية أنه تم إنشاء مصنع لقاحات كورونا على مساحة حوالي 6 آلاف متر مربع لإنتاج اللقاحات داخل مجمع مصانع فاكسيرا بمدينة السادس من أكتوبر، والذي تبلغ مساحته الإجمالية 60 ألف متر مربع، مشيرة إلى أنه من المتوقع افتتاح مصنع اللقاحات في نهاية العام الجاري.

وفيما يتعلق بالرؤية المستقبلية لمجمع مصانع فاكسيرا بمدينة السادس من أكتوبر، أشارت وزيرة الصحة إلى أنها تتمثل في إنتاج مختلف أنواع اللقاحات بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية الرائدة في هذا المجال؛ بهدف نقل تكنولوجيا لقاح الأنفلونزا الموسمية، ونقل تكنولوجيا لقاح المكورات الرئوية، ونقل تكنولوجيا لقاح شلل الأطفال.