الأحد 17 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

فضائيات

الزراعة: تدشين 50 مركز تجميع ألبان جديد في قرى ومراكز "حياة كريمة"

مراكز تجميع الألبان
مراكز تجميع الألبان
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قال الدكتور طارق سليمان، رئيس قطاع الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن مراكز تجميع الألبان جرى حصرها لأول مرة وتبين أنها 826 مركزا فقط ، على مستوى الجمهورية منتشرة في 14 محافظة فقط، وكانت تعمل بمعزل عن الدولة المصرية، مشيرًا إلى أنه جرى إصدار قرار وزاري في عام 2020 لتنظيم ترخيصها حتى تعمل طبقا لمواصفات وضوابط سلامة الغذاء والصحة العالمية. 

وأضاف "سليمان" في مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح الخير يا مصر"، على التليفزيون المصري، اليوم الإثنين، أنه يتم التنسيق بين وزارة الزراعة والبنك المركزي لاعتبار مراكز تجميع الألبان ضمن المشروعات المتوسطة والصغيرة للاستفادة من مبادرة البنك المركزي 5% لتطوير ورفع كفاءة المراكز وإنشاء مراكز جديدة في أماكن يتمركز فيها صغار المربين.

وتابع، أنه جرى توقيع بروتوكول بين وزارتي الزراعة والإنتاج الحربي والبنوك الممولة لضبط منظومة العمل في مراكز تجميع الألبان وتصنيع الأجهزة والمعدات اللازمة لها بصناعة وطنية 100% بجودة أعلى وفترة ضمان تمتد إلى 20 سنة بسعر أقل. 

وأوضح رئيس قطاع الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه بأن تتحمل الدولة تكلفة إصدار شهادة الإعتماد الدولية لمراكز تجميع الألبان، موضحًا أن المرحلة الأولى من تطوير المركز على مستوى الجمهورية تشهد تطوير كفاءة 205 مراكز، وهي على وشك الانتهاء، منوهًا أنه سيتم إنشاء 50 مركزا لأول مرة في مراكز وقرى المشروع الرئاسي حياة كريمة. 

وواصل: "لدينا اكتفاء ذاتي من ألبان الشرب والألبان الطازجة ونصدر ما يزيد عن احتياجاتنا للخارج ونسعى إلى الحصول على ألبان بجودة وسعر أفضل للمربي والمنتج والمستهلك للتصدير والتصنيع".