الإثنين 06 ديسمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تقارير وتحقيقات

بعد تكرارها بين الرياضيين.. "السكتة القلبية" مرض العصر.. وخبراء: اختلال كهرباء القلب السبب الرئيسي.. ولا بدّ من المتابعة الدورية.. وورقة بحثية: أكثر من ربع مليون حالة وفاة سنويًا

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

شهد الأسبوع الماضي وفاة رياضيين نتيجة سكتة قلبية، وهو أمر متكرر في الأوساط الرياضية، نتيجة بذل مجهود مضاعف، وعدم أخذ ساعات راحة كافية في الرياضة أو النوادي الرياضية "الجيم".

والسكتة القلبية المفاجئة هي فقدان مفاجئ لوظيفة القلب والتنفس والوعي، تنجم هذه الحالة عادةً عن اضطراب كهربائي في القلب يُعطِّل نشاط الضَّخِّ، ويُوقِف تدفُّق الدم إلى الجسم، ويمكن أن تؤدي السكتة القلبية المفاجئة إلى الوفاة، إذا لم تعالج، بحسب موقع"Mayo Clinic".

الأعراض الرئيسية للنوبة القلبية

وبحسب موقع مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها "cdc" فإن الأعراض الرئيسية للنوبة القلبية تتمثل في ألم أو ضيق  في الصدر،  تصيب معظم النوبات القلبية في منتصف الصدر أو في الجانب الأيسر منه يستمر الشعور بعدم الراحة أكثر من بضع دقائق أو يختفي ويعود مرة أخرى.

ويمكن أن يكون الانزعاج مثل الضغط غير المريح أو الانضغاط أو الامتلاء أو الألم. أيضا الشعور بالضعف أو الدوخة أو الإغماء والتعرق البارد أحد الأعراض، بالإضافة الي ألم أو إزعاج في الفك أو الرقبة أو الظهر، أو في أحد الذراعين أو الكتفين أو كليهما.

ويتابع مركز مكافحة الأمراض والوقاية أعراض السكتة القلبية ومنها ضيق في التنفس غالبًا ما يأتي هذا مصحوبًا بعدم الراحة في الصدر، ولكن يمكن أن يحدث ضيق في التنفس أيضًا قبل الشعور بعدم الراحة في الصدر.

ويمكن أن تشمل الأعراض الأخرى للنوبة القلبية التعب غير المعتاد أو غير المبرر والغثيان أو القيء، وتكون النساء أكثر عرضة للإصابة بهذه الأعراض الأخرى.

أحمد فودة

وفاة سباح ولاعبة جودو عمرها 13 عاما

منذ أيام وبالتحديد في مساء يوم الخميس 26 أغسطس أعلن نادي رياضي وفاة "أحمد فودة" مدرب سباحة بالإسماعيلية، بسكتة قلبية.

وجاءت تفاصيل وفاته كما تم سردها: "كان مرهق وقبل ما ينزل الميه قال انا مرهق ومش قادر لأنه قبلها بيوم اشتغل لحد الساعة 12 بالليل، ويومها بدأ شغل من 9 الصبح  وأحمد اضطر ينزل عشان دا اكل عيشه وهو بيشتغل وبيظبط للاطفال رجليهم غاب تحت ولد صغير قال الكابتن أتأخر اوى نزلوا جابوه لقوه مات".

كما توفيت لاعبة جودو عمرها 13 عاما، مساء أمس، بنادي رياضي بمحافظة الدقهلية، أثناء التدريب نتيجة توقف القلب، ونعاها مجلس إدارة النادي، وقرر الحداد ووقف الأنشطة لمدة 3 أيام، كما نعتها مدرسة طلخا المتميزة للغات 2، حيث إن اللاعبة الراحلة طالبة بالصف الأول الإعدادية بالمدرسة، وشيعت أسرتها الجنازة ظهر اليوم الأحد.

 دكتور جمال شعبان، استشاري القلب والأوعية

السكتة القلبية مرض العصر

وبحسب ورقة بحثية نفذها باحثون من برنامج عبء العالم للأمراض (التابع لمنظمة الصحة العالمية) ونشرت في 2020، فإن معدلات الوفاة في مصر من جرَّاء الإصابة بأمراض القلب تبلغ نحو 266 شخصًا لكل 100 ألف شخص، "وهذا يعني أكثر من ربع مليون حالة وفاة بسبب أمراض القلب في مصر".

وتُعد أمراض القلب والأوعية الدموية أكثر أسباب الوفاة في مصر وفقًا لذلك المعدل، يليها السرطان بمعدل 59 شخصًا لكل 100 ألف من السكان، ثم تأتي أمراض السكري والكلى في المرتبة الثالثة بمعدل 43 شخصًا لكل 100 ألف من السكان.

من ناحيته قال دكتور جمال شعبان، استشاري القلب والأوعية الدموية والعميد السابق لمعهد القلب، إن السكتة القلبية هي مرض العصر وان اختلال كهرباء القلب هو السبب الرئيسي لتوقف القلب المفاجئ لدى الشباب والأطفال.

وأشار في حديثه لـ"البوابة نيوز" أن عمل رسم القلب والفحص المبكر للقلب قبل ممارسة الرياضات وخاصة العنيفة يجعل هناك إمكانية في التشخيص المبكر للأشخاص الذين هم عرضة للسكتة القلبية، قائلا "رحم الله ضحايا السكتة وتقبلهم شهداء".

دكتور رشوان شعبان

فحص شامل قبل البطولات

من ناحيته، أكد دكتور رشوان شعبان، عضو مجلس نقابة الأطباء وتخصص باطنة وضغط دم، ضرورة عمل فحص شامل قبل ممارسة الرياضات التي تحتاج الي التنفس بشكل رئيسي، وخاصة في البطولات يجب أن تحدث متابعة دورية كثير للرياضيين المشاركين.

وأوضح شعبان، في تصريحات خاصة لـ"البوابة نيوز"، أن التضخم في عضلة القلب مثل أي تضخم  يحدث لأي عضو حيوي في الجسم ومن الممكن أن يصل لشكل ضرري وهو الموت المفاجئ، مشيرا إلى أن هناك حالات لديها  عيوب خلقية دون أعراض وبعد فترة تصبح النتيجة هي الموت المفاجئ.

وشدد على ضرورة منع الرياضي من ممارسة نشاطاته إذا أوضح الفحص الطبي عدد من الأمراض التي تجعله عرضة للسكتة القلبية، موضحا أنه يجب على كل  مركز شباب أو نادي  رياضي يسعى الي البطولات أن يكون لديه نخبة من الأطباء لمتابعة الأعضاء وسلامتهم الصحية قبل كل بطولة.

 الفنان عمرو سمير

تريند منشطات الجيم وأضراره

كما شهدت السنوات السابقة وفاة مشاهير الفن مثل الفنان عمرو سمير الذي توفي نتيجة المجهود الزائد في الرياضة دون تناول الطعام مما أدي إلى الموت نتيجة هبوط حاد بالدورة الدموية بحسب تقرير الطب الشرعي الأسباني. وأيضًا هيثم أحمد ذكي الذي توفى نتيجة تناوله عقاقير ومقويات عضلات.

وعن تريند منشطات الجيم وأضراره، أشار عضو مجلس نقابة الأطباء، إلى أن تلك المنشطات تحدث تغييرات في جسم الشباب وأعراض جانبية سيئة تؤثر على الكبد والكلي والقلب والأجهزة الحيوية كما تؤثر على القدرة الجنسية لدى الرجال لذلك يجب أخذها تحت إشراف طبي.