الثلاثاء 09 أغسطس 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة التعليمية

جامعة حلوان تطرح دبلوم – ماجستير التوجيه والإرشاد المهني الأول في مصر والشرق الأوسط

جامعة حلوان
جامعة حلوان
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

تطرح جامعة حلوان برئاسة الأستاذ الدكتور ماجد نجم القائم بعمل رئيس الجامعة  برنامج ( دبلوم – ماجستير) التوجيه والإرشاد المهني الأول في مصر والشرق الأوسط،

يقدم البرنامج من خلال كلية الدراسات العليا والبحوث البينية جامعة حلوان وهي من أحدث الكليات بالجامعة وتعد الأولى من نوعها في شمال افريقيا والشرق الأوسط، تقوم على التأسيس لفكر علمي جديد قائم على الربط بين التخصصات العلمية المختلفة، و تقديم برامج دراسات عليا بينية، تمنح الكلية درجات (الدبلوم – الماجستير – الدكتوراه).
 

واوضحت الاستاذة الدكتورة إيمان النشار عميد كلية الدراسات العليا والبحوث البينية  ان برنامج التوجيه والإرشاد المهني احد البرامج المتميزة والمتفردة في منطقتنا العربية،  ويسعى برنامج الى تأهيل كوادر متخصصة في هذا المجال ذو الخدمات المتنوعة والكثيرة لخدمه قطاع التعليم والمؤسسات والشركات في قطاع الأعمال.  كما صرح الدكتور على سالم منسق برنامج التوجيه والإرشاد المهني ان البرنامج  يسهم في بناء قدرات المؤسسة المختلفة لبناء نظام توجيه وارشاد مهني فاعل ليس في مصر فقط ، بل والعالم العربي.

وتم اختيار فريق اعداد وتصميم  البرنامج من مجموعة من الأساتذة المتخصصين في مجالات علم النفس والانثربولوجيا والتربية والتجارة وإدارة الأعمال  من جامعة حلوان.

كما تم تطوير البرنامج بالاستعانه يخبرات دولية مماثلة وبرامج شبيههة من العديد من الدول منها على سبيل المثال ، المانيا ، الولايات المتحدة الأمريكية ، مالطا – وتم عقد العديد من  ورش العمل مع خبراء دوليين أثناء تصميم البرنامج.

ويعد البرنامج الاختيار الأنسب للطلاب حديثي التخرج من كافة التخصصات، وكذلك من العاملين في مجال التوجيه والإرشاد المهني بالشركات والمدارس الحكومية والخاصة، والمتطوعين في مجالات تقديم خدمات التوجيه والإرشاد المهني.

يتضمن البرنامج مجموعة متنوعة وفريدة من المقررات التي تؤهلك على المستوى العلمي والعملي إلى تقديم خدمات التطوير المهني للمستهدفين على تنوعهم، وإدارة الموارد البشرية، والتسويق والدعاية والإعلان، والعلاقات العامة، ومهارات الاتصال والتواصل، وكذلك التفاعلات الاجتماعية في بيئة العمل، وادارة الوقت، كما يؤهلك البرنامج إلى اكتساب مهارات تقديم خدمات التوجيه المهني بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، وكذلك الشركات والمؤسسات المختلفة.

بعد حصولك على هذا البرنامج فإنك تعد مؤهلًا بصورة علمية وأكاديمية كمقدم لخدمات التوجيه والإرشاد في الوزارات و الجامعات ، والشركات ، والغرف التجارية والصناعية ، والمدارس ، ومكاتب العمل ، الجمعيات الاهلية ، والجهات المانحة

يتم التدريس بنظام الساعات المعتمدة، والتعليم الهجين، ويتبنى البرنامج مداخل تدريسية تشاركية تعزز التعلم ، متضمنة محاضرات تفاعلية، ورش عمل بالاضافة الى العمل الميداني ، واعطاء مهام فردية وجماعية ، بالاضافة إلى الأخذ في الاعتبار التعليم المدمج والتفاعل مع طلاب من ثقافات مختلفة ، محاور البرنامج الدراسي تتضمن ادوات ومداخل التوجيه والارشاد المهني ، الطرق المتنوعة لتقديم هذه الخدمات ، تطوير برامج تطوير مهني للفئات المختلفة ، الذكاء العاطفي ومهارات الدعم ، مهارات الريادة ، البحوث التطبيقية ، وغيرها من باقي الجدارت اللازمة لتقديم خدمات التوجيه والارشاد المهني.

والبرنامج له مجموعة من المميزات وهي:

المرونة
حيث يمكن للراغبين ان يلتحقوا بأي من المسارين "دبلوم " او " ماجستير" ، ويمكنهم تكوين اختياراتهم المفضلة من المواد الاختيارية اثناء كل فصل دراسي من قائمة المواد المخصصة بما يناسب رؤيتهم.


التعلم بالطرق الفعالة
تم تصميم منهج ومحتوى البرنامج ومنهجية تقديمه بناء على الجوانب المتقدمة في التدريس بالطريقة البينية ، كما يقوم البرنامج بتعزيز اساليب التدريس الابداعية بهدف بناء قدرات الطلاب في الابتكار، والتفكير الناقد ، والتحليل ، والبحث ، وتنمية مهارات الذكاء الوجداني.
 

فرص متنوعة للعمل
يمكن للخريجين أن يحصلوا على فرص جيدة ومطلوبة في العديد من التخصصات والأماكن المتنوعة ليس بداخل مصر فقط ، بل وربما بالمنطقة العربية.

باجتيازك هذا البرنامج تصبح مؤهلًا للعمل ضمن (مسئولي الموارد البشرية - مدربي تنمية الموارد البشرية - المعلمين والاخصائيين بالمدارس الخاصة والحكومية والجامعات - اخصائيين و مدير البرامج المرتبطة بالتوجيه والارشاد المهني بؤسسات المجتمع المدني والجهات المانحة - مديرين لمراكز التطوير المهني على اختلاف تبعيتها- مكاتب ومؤسسات التوظيف- اسشاريين وخبراء في تطوير البرامج والسياسات المتعلقة برأس المال البشري - المرشدين الأكاديمين والمهنيين بالجامعات والمدارس والمصانع والشركات - أخصائيين ومرشدين بالمؤسسات الشبابية ، ومكاتب العمل - التوظيف الذاتي (تطوير مشروع ربحي ذو أثر اجتماعي )

وتكون مدة الدراسة بالبرنامج بالدبلوم عام دراسي واحد بإجمالي (26 ساعة معتمدة)، ويمكنك استكمالها لعامين دراسيين والحصول على درجة الماجستير بعد اجتيازك(40 ساعة معتمدة) شاملة تقديم رسالة علمية.

هذا ويكون التقدم متاح لجميع حملة المؤهلات العليا من الجنسين ، بدون التقيد بالتخصص، مع اجتياز المقابلة الشخصية مع الالتزام بشروط وأحكام اللائحة الداخلية للبرنامج ولكلية الدراسات العليا للبحوث البينية.

للتواصل معنا
http://pfisr.helwan.edu.eg/career-guidance-and-counselling/  
00201110009337
Email: CGC.PFISR@hq.helwan.edu.eg