الجمعة 22 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

سياسة

أستاذ علوم سياسية: قدرة الإخوان على العمل السري تهدد أمن المغرب

ارشيفية
ارشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أكد الدكتور إكرام بدر الدين، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن قدرة جماعة الإخوان على التخفي والتمويه، والعمل السري، تجعل تحركها في اتجاه التمكين بالمملكة المغربية، أمرا شديد الخطورة على أمن المنطقة.
وقال بدر الدين: "جماعة الإخوان تستخدم المراوغة الفكرية والسياسية، حتى تحقق الانتشار المجتمعي، وفي الوقت ذاته دون مواجهة مع السلطة في الدولة، بحيث تصل في النهاية إلى تحقيق قاعدة شعبية، تكون قادرة على إجبار الدولة على السير في اتجاه واحد دون غيره، بشكل يبدو نابعا من إرادة شعبية". 
وحذر بدر الدين، من أن جماعة الإخوان، تستخدم في المغرب أسلوبا شديد الدهاء، عبر 
العمل تحت مسميات مدنية تحضرية تستهوي الشعب المغربي، ذي الثقافة الغربية، وذلك تجنبا للصدام مع المجتمع، أو حتى مع السلطة الحاكمة".
وأشار بدر الدين، إلى أن السلطة في المغرب يجب أن تنظر بريبة إلى مساعي الجماعة من أجل السيطرة على الحركات الاجتماعية الموجودة في البلاد، وضمها تحت راية كيان واحد تقوده الجماعة، مضيفا: "هذا الهدف سعت إليه الجماعة في كل البلاد التي حاولت تنفيذ خطة التمكين فيها، لأنها تريد من وراء ذلك صناعة كتلة شعبية ضخمة، تكون قادرة على تحريكها وقتما تريد.
ولفت بدر الندين إلى أن الجماعة تعتمد منهجا متشابها منذ نشأتها، يقوم على الإيحاء بجهل وكفر الشعوب، والترويج لهذا بشدة، ثم معاداة العلماء الذين يخرجون للرد عليها، والترويج أيضا إلى أنهم "علماء السلطة"، الذين لا يجب الأخذ عنهم. 
وأوضح أن الجماعة تملك حاليا القدرة على جمع المعلومات من عمق مؤسسات الدولة المغربية، بعد أن زرعت عناصرها في القطاعات الشعبية مثل: التعليم والصحة بالإضافة إلى النقابات، ومنظمات المجتمع المدني، وهو ما يجعل انعزال المغرب عن محيطها الإقليمي، أمر شديد الخطورة.