الجمعة 12 أغسطس 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

بريطانيا: معلومات عن هجوم إرهابي "وشيك" على مطار كابول

حركة طالبان
حركة طالبان
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

كشف وزير القوات المسلحة البريطانية جيمس هيبي، اليوم الخميس، عن وجود معلومات استخباراتية "ذات مصداقية كبيرة"، تفيد بأن مسلحين يخططون لشن هجوم وشيك على المحتشدين بمطار كابل، في محاولة للفرار من أفغانستان، وهو ما أكده رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو.

وقال "هيبي": "توجد حاليا تقارير ذات مصداقية كبيرة عن هجوم وشيك، ولهذا السبب تم تغيير نصيحة وزارة الخارجية الليلة الماضية، بأنه ينبغي على الناس عدم القدوم إلى مطار كابل، وبأن عليهم الانتقال إلى مكان آمن وانتظار المزيد من التعليمات".

وتابع: "لا يسعني إلا أن أقول إن التهديد خطير. وسنبذل قصارى جهدنا لحماية الموجودين هناك. هناك فرصة كبيرة لتغيير النصيحة مع ورود المزيد من التقارير.. لكن لا يوجد ضمان لذلك"، وفق ما ذكرت وكالة رويترز.

وفي نفس السياق، أكد رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو، أن الولايات المتحدة أبلغت بروكسل عن معلومات جديدة بشأن هجمات إرهابية وشيكة في محيط مطار كابول.

وأطلق مسلحو حركة طالبان الرصاص في الهواء، أمس الأربعاء، لمنع المواطنين الأفغان من التسلل إلى مطار كابول الدولي، حيث حاول مجموعة من الناس الالتفات على المسلحين الذي واجهوا ذلك بإطلاق أعيرة نارية من بنادق كلاشينكوف.

وأعلنت "طالبان" أمس أنها تغلق الطريق المؤدي إلى المطار ولن تسمح بدخوله إلا للمواطنين الأجانب، مصرة على ضرورة إتمام عمليات الإجلاء التي تنفذها دول أخرى من كابل بحلول الموعد المتفق عليه أصلا، أي نهاية أغسطس الجاري.

وتسببت سيطرة حركة طالبان على البلاد في ذعر كبير لدى قطاع كبير من الشعب الأفغاني الذي فر إلى مطار كابول، لينجو من براثن حكم طالبان وسقط عدد من الأشخاص من إحدى الطائرات الأمريكية التي امتلأت عن آخرها بالأفغان الفارين من كابول.