الأربعاء 10 أغسطس 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

فرنسا تدعو الجزائر والمغرب للحوار ودعم الاستقرار

الجزائر تقطع علاقتها
الجزائر تقطع علاقتها الدبلوماسية مع المغرب
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

دعت فرنسا اليوم الأربعاء الجزائر، التي قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب في اليوم السابق، وجارتها الكبرى، إلى العودة إلى "الحوار" من أجل دعم "الاستقرار" في المغرب العربي. 

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان صحفي: "من الطبيعي أن تظل فرنسا ملتزمة بتعميق العلاقات والحوار بين دول المنطقة من أجل توطيد استقرارها وازدهارها"، حسبما ذكرت صحيفة “لوفيجارو” الفرنسية.

وأعلنت الجزائر أمس الثلاثاء قطع علاقاتها مع المغرب، بسبب ما أسمته بقيام الرباط بأعمال غير ودية وعدائية ضدها، وقال وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة إن الخطوة لن تضر بالمواطنين الجزائريين والمغاربة المقيمين في البلدين.

ووجه "العمامرة" اتهاما للسلطات المغربية باستخدام نظام "بيغاسوس" الإسرائيلي للتجسس على مواطنين ومسؤولين جزائريين، مشيرا إلى أنها لم تقدم توضيحا طلبته الجزائر بخصوص نشر السفير المغربي في نيويورك وثيقة تدعم مطالب حركة الماك المصنفة إرهابية في الجزائر.

وفي أعقاب ذلك قال رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني، إنه يأسف لهذا التطور، مشيرا إلى الخطاب الملكي الذي مد يد التعاون والأخوة للجزائر، معربا عن أمله في تجاوز هذا الوضع في أجل قريب.