الأربعاء 10 أغسطس 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

بايدن يعلن التزامه بالموعد النهائي للانسحاب من أفغانستان

الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية "أ ف ب"، اليوم الأربعاء، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، أكد التزامه بموعد الانسحاب من أفغانستان، والمحدد في 31 أغسطس الجاري.

وكان وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، أكد اليوم الأربعاء، إجلاء الغالبية العظمى من المواطنين البريطانيين من أفغانستان.

يذكر أن المتحدث باسم حركة طالبان محمد نعيم، أعلن أمس الثلاثاء، أن الحركة لن تسمح بأي عمليات إجلاء بعد 31 من أغسطس الجاري، مشيرا إلى أنه سيتم تقديم ضمانات للسفارات والقنصليات في أفغانستان،

وطالب المتحدث باسم حركة طالبان، المقاتلين في منطقة بنجشير بتسليم أسلحتهم.

وأعلن "نعيم"، رفض حركة طالبان لمغادرة الأفغان، مؤكدا أن الأجانب فقط هم من سيغادرون أفغانستان.

وأضاف أن حركة طالبان تطالب المترجمين الأفغان بعدم اللجوء إلى الولايات المتحدة، مشيرا إلى أن الحركة تواجه مشكلة صغيرة في وادي بنجشير.

وتعد منطقة وادي بنجشير هي المنطقة الوحيدة في أفغانستان التي لا تخضع لسيطرة حركة طالبان، ويتمركز فيها نجل أحمد شاه مسعود، الزعيم المناوئ لطالبان.

واندلعت اشتباكات مسلحة بين الأمن الأفغاني ومسلحين مجهولين قرب البوابة الشمالية لمطار كابول الدولي، أمس الاثنين، وأعلن الجيش الألماني عبر حسابه الرسمي بموقع "تويتر" أن أحد أفراد قوات الأمن الأفغانية لقي حتفه وأصيب ثلاثة آخرون خلال الاشتباكات، التي شاركت فيها أيضا قوات أمريكية وألمانية، وأكد الجيش الألماني عدم وجود أي إصابة بين صفوفه.

وقال مسئول في حلف شمال الأطلسي "الناتو"، الأحد الماضي، إن 20 شخصا على الأقل لقوا حتفهم في مطار كابول ومحيطه خلال الأيام الأولى التي سيطرت فيها حركة طالبان على أفغانستان.

وتسببت سيطرة حركة طالبان على البلاد في ذعر كبير لدى قطاع كبير من الشعب الأفغاني الذي فر إلى مطار كابول، لينجو من براثن حكم طالبان وسقط عدد من الأشخاص من إحدى الطائرات الأمريكية التي امتلأت عن آخرها بالأفغان الفارين من كابول.