السبت 25 يونيو 2022
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

البوابة سبورت

فاطمة عمر وهشام صلاح يحملان علم مصر في افتتاح "بارالمبية طوكيو"

فاطمة عمر
فاطمة عمر
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أجرت إدارة بعثة اللجنة البارالمبية فى طوكيو برئاسة النائبة الدكتورة حياة خطاب تعديلات على اختيار اللاعبين المشاركين فى حمل العلم المصرى خلال حفل الافتتاح وطابور العرض فى افتتاح الدورة البارالمبية طوكيو 2020، وذلك باختيار الرباعة فاطمة عمر أسطورة رفع الأثقال البارالمبية ، وذلك بعد التأكد من عدم حملها للعلم فى دورة لندن 2012 والتى حصلت فيها على الميدالية الذهبية، حيث رفع العلم فى تلك الدورة الرباع متولى مطحنه بطل رفع الأثقال التاريخى.

ويشارك فاطمة عمر فى حمل العلم فى طوكيو هشام صلاح كابتن الكرة الطائرة واكبر اللاعبين المشاركين فى الدورة سنا وحصل مع منتخب الطائرة على ميداليتين برونزيتين فى اثينا 2004 وريو دى جانيرو 2016.

وكان الرباع التاريخى متولى مطحنه بطل رفع الأثقال التاريخى هو من حمل العلم المصرى فى دورة ريو دى جانيرو 2016 .

تنطلق دورة الألعاب البارالمبية طوكيو 2020 خلال الساعات المقبلة خلال الفترة من 24 أغسطس الجاري وحتي 6 سبتمبر 2021 بعد نهاية الألعاب الأولمبية الصيفية وهي ثاني دورة ألعاب بارالمبية تقام في طوكيو بعد دورة الألعاب البارالمبية الصيفية 1964

ومن جانبه ودع الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، السبت الماضي بعثة المنتخبات البارالمبية فى المطار قبل السفر إلى طوكيو للمشاركة فى الدورة البارالمبية.

وأكد الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة أن الدولة المصرية تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، تولي اهتمامًا كبيرًا بالرياضيين المصريين وهو ما ظهر جليًا في الفترة الماضية، مضيفًا أن اللجنة البارالمبية المصرية برئاسة الدكتورة حياة خطاب بذلت جهدا كبيرا من أجل تجهيز اللاعبين الأبطال للتأهل إلي بارالمبياد طوكيو، ومن ثم المشاركة في البارالمبياد والحصول على العديد من الميداليات.

وأشار صبحي إلى أن الخطة الموضوعة من وزارة الشباب والرياضة لرعاية اللاعبين الرياضيين الاولمبيين والبارالميين تؤتي ثمارها، وهو ما ظهر في أولمبياد طوكيو.

واختتم صبحي كلمته متمنيًا أن تحصد البعثة المصرية أكبر عدد من الميداليات، خاصة وأن مشاركة مصر السابقة في بارالمبياد ريو عام 2016، استطاعت مصر خلالها الحصول على 12 ميدالية (3 ذهب- 5 فضة- 4 برونز)، وموجها حديثه للرياضيين المصريين انهم هم واجهة مصر المشرفة ويمثلون مصر في البطولة، متمنيًا التوفيق لهم جميعًا.

وتمتلك مصر طوال مشاركتها في دورة الألعاب البارالمبية 177 ميدالية متنوعة بواقع، 49 ميدالية ذهبية و 64 ميدالية فضية و 64 برونز.

الألعاب البارالمبية هي ثاني أكبر حدث دولي متعدد الرياضات بعد الألعاب الأولمبية، ويشارك به الرياضيين من أصحاب الهمم

وظهرت فكرة الألعاب البارالمبية لأول مرة عام 1948 عقب إنتهاء الحرب العالمية الثانية، حيث عرض أحد المسئولين وقتها فكرة إنشاء بطولة صغيرة تضم مجموعة من المحاربين الذين تعرضوا للإصابة أو الإعاقة في الحرب، وكان الغرض الأساسي من ذلك هو إنشاء حدث رياضي يجمع الأشخاص أصحاب الإعاقات وتكون في نفس مستوى الألعاب الأولمبية.

وبدأ الإهتمام بهذه الفكرة بعد ذلك وتم تسليط الضوء عليها بشكل أكبر، حتى عام 1960 والذي شهد تنظيم أول دورة بارالمبية في التاريخ والتي أقيمت وقتها في العاصمة الإيطالية روما.