الخميس 21 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

البوابة لايت

طرق صحية لعلاج الأنيميا بالتغذية

فقر الدم
فقر الدم
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

الانيميا من الاصابات الشائعة بشكل كبير سواء بين الرجال والسيدات والصغار أيضًا، وتنتج الإصابة بالأنيميا نتيجة عدة أسباب ابرزها سوءالتغذية التي تسبب فقر الدم لذلك تبرز "البوابة نيوز" طرق صحية لعلاج الانيميا بالتغذية السليمة وفقا لموقع weteb.

-اسباب الاصابة بالانيميا:

يعد فقر الدم الناتج عن نقص الحديد هو النوع الأكثر شيوعًا، والذي يحدث نتيجة عدم حصول الجسم على حاجته من الحديد.

او تحدث بسبب عدم قدرة الجسم على امتصاص الحديد بصورة جيدة.

-علاج الأنيميا بالتغذية:

١-يحتوي النظام الغذائي على الأطعمة الغنية بالحديد والفيتامينات الأخرى الضرورية لإنتاج الهيموجلوبين الموجود في كريات الدم الحمراء.

٢-تعد الخضروات الورقية وخاصةً الداكنة من أفضل مصادر الحديد الهامة لعلاج الأنيميا، ولذلك ينصح بإدراج الخضروات الورقية ضمنالنظام الغذائي المتبع، مثل: السبانخ، والكرنب، والهندباء الخضراء، والسلق الأخضر.

٣-كما تحتوي بعض أنواع الخضروات الورقية، مثل: الكرنب الأخضر، والسلق الأخضر، والحمضيات، والفاصوليا ، والحبوب الكاملة علىحمض الفوليك الضروري لعلاج فقر الدم الناتج عن نقص حمض الفوليك .

٤-تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ج (Vitamin C)

مع تناول الخضروات الورقية، ينصح بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين ج، حيث أنها قد تزيد من امتصاص الحديد.

٥-تناول اللحوم والدواجن حيث تحتوي كافة اللحوم والدواجن على حديد الهيم (Heme)، وتعد اللحوم الحمراء ولحم الضأن من أفضلالمصادر، في ما يتوفر الحديد بمستويات أقل في لحوم الدواجن.

٦-يساعد تناول اللحوم أو الدواجن مع الخضروات الورقية في زيادة امتصاص الحديد بالجسم.

٧-يعد الكبد أحد أهم مصادر الحديد وحمض الفوليك، ولذلك ينصح بتناول الكبد في حالة الإصابة بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد.

٨-البقوليات لانها مصدر اخر جيد للحديد وهو البقوليات، حيث يمكن الحصول على مستويات مرتفعة من الحديد عن طريق تناول البقولياتمثل "الفاصوليا، الحمص، فول الصويا، اللوبيا، الفاصوليا السوداء، البازلاء" وتعد البقوليات من أفضل وسائل علاج الأنيميا بالأكل، بسببنسب الحديد العالية فيها.

٩-٠المأكولات البحرية حيث تحتوي بعض المأكولات البحرية على مستويات جيدة من حديد الهيم، مثل: المحار، والروبيان، والسردين والتونة.

١٠- لا يجب تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مع الأطعمة الغنية بالحديد في نفس الوقت لأنها تعيق امتصاصه، مثل: الحليب، والزبادي،والجبن، والسلمون المعلب، والبروكلي، والكفيار، والتوفو.

١١-تناول الأطعمة المدعمة حيث توفر العديد من الأطعمة المدعمة مستويات مرتفعة من الحديد، وتناسب الأشخاص النباتيين، مثل: عصيرالبرتقال، والحبوب المدعمة، والأطعمة المصنوعة من الدقيق المكرر مثل: الخبز الأبيض، والمكرونة المدعمة، والأطعمة المصنوعة من دقيق الذرةالمدعم، والأرز الأبيض المدعم.

١٢-المكسرات والبذور حيث يتوافر الحديد في العديد من أنواع المكسرات والبذور، والتي يمكن إضافتها إلى مختلف الأطعمة للحصول علىنكهة مميزة.

-طرق أخرى لعلاج الأنيميا الناتجة من نقص الحديد:

المكملات الغذائية.

حقن الحديد.