الخميس 06 أكتوبر 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

ثقافة

"قصور الثقافة" تحتفي بذكرى ميلاد أبو العينين شعيشع

الشيخ أبو العنين
الشيخ أبو العنين شعيشع
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

احتفلت الهيئة العامة لقصور الثقافة، بذكرى ميلاد الشيخ أبو العينين شعيشع، خلال صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، ضمن سلسلة "عظماء بلدنا".

وجاء في تدوينة للهيئة أنه يعد أحد أعلام التلاوة وأبرز قراء القرآن الكريم في مصر والعالم الإسلامي، الذي ولد في مدينة بيلا بمحافظة كفر الشيخ في 22 أغسطس 1922.

التحق "شعيشع" بكُتاب المدينة، وحفظ القرآن الكريم كاملًا وهو لم يتجاوز العاشرة من عمره، أحب كثيرًا الاستماع إلى القرآن الكريم من القراء في المناسبات، الأمر الذي كوّن لديه حصيلة نغمية كبيرة، كان لها عظيم الأثر في مسيرة حياته وكانت سببًا في تفوقه على كثير من القراء الأكبر سنًّا منه فيما بعد.

ظهرت موهبته الفريدة في قراءة القرآن وذاع صيته لعذوبة صوته وحلاوة أدائه، والتحق بالإذاعة المصرية عام 1939 وكان عمره لا يتجاوز وقتها 17 عامًا، وبرغم حداثة سنه إلا أنه استطاع أن يحفر اسمه بين كبار القراء حيث اتخذ لنفسه أسلوبًا فريدًا في التلاوة تميز به.. سجل العديد من التلاوات النادرة للإذاعة المصرية والعديد من الإذاعات العربية. 

عُين الشيخ أبو العينين شعيشع قارئًا لمسجد عمر مكرم بميدان التحرير عام 1969، ثم قارئًا لمسجد السيدة زينب عام 1992، ناضل كثيرًا في بداية السبعينات لإنشاء نقابة القراء وبالفعل نجح مع زملائه كبار القراء في تأسيس النقابة، وقد انتُخب نقيبًا لها عام 1988، خلفًا للراحل الشيخ عبد الباسط عبدالصمد، وظل نقيبًا حتى وفاته، كما عُين عضوًا بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، وعميدًا للمعهد الدولي لتحفيظ القرآن الكريم، وعضوًا للجنة اختبار القراء بالإذاعة والتليفزيون، وعضوًا باللجنة العليا للقرآن الكريم بوزارة الأوقاف، وزار العديد من الدول الإسلامية وكان أول قارئ مصري يقرأ بالمسجد الأقصى.

حصل شعيشع على العديد من التكريمات والأوسمة من عدة دول تقديرًا لأدائه في تلاوة القرآن الكريم وتعليمه ونشره في كل مكان.

وفي 23 يونيو 2011، رحل الشيخ أبو العينين شعيشع، عن عمر ناهز 89 عامًا، قضى خلالها رحلة عامرة في تلاوة القرآن الكريم في مشارق الأرض ومغاربها.