الخميس 06 أكتوبر 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

بوابة العرب

بسبب المحسوبية وقلة الخبرة.. حكومة الرئيس الإيراني مهددة بالرفض من البرلمان

خُمس الوزراء الذين تم تقديمهم سيتم رفضهم

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

ينتظر الجميع في إيران إعلان الحكومة الجديدة الخاصة بالرئيس إبراهيم رئيسي، واعتمادها من البرلمان الإيراني خلال الأيام المقبلة.

حكومة رئيسي مهددة بالرفض

وأشارت تقارير إلى أن خُمس الوزراء الذين قدمهم الرئيس إبراهيم رئيسي إلى البرلمان الإيراني للتصويت على الثقة من المرجح أن يتم رفضهم.

 

بعد انتقادات واسعة النطاق لبعض المرشحين، فإن أربعة من الوزراء التسعة عشر في قائمة رئيسي قد لا يوافق عليهم البرلمان.

 

وقال المشرع المحافظ، حاجي ديليجاني، ناقشت وسائل الإعلام الإيرانية الخطط التي قدمها الوزراء ووجدت أن العديد منها غامضة للغاية أو عامة للغاية.

 

وقد تسبب وزير التعليم المعين حسين باقولي في تعرض رئيسي لضغوط حيث كشفت وسائل الإعلام أنه ابن عم زوجة الرئيس الإيراني الجديد.

 

باقولي معلم أيديولوجي شيعي ليس لديه خبرة خبرات كبيرة لمنصب الوزير، حسبما ذكرت التقارير، فيما قال المعلمون على وسائل التواصل الاجتماعي إنه غير معروف جيدًا من قبل زملائه في مشهد.

 

وتقول بعض المصادر أن باقولي، المولود عام 1979، كان يدرس لمدة خمس سنوات في جامعة المعلمين.

 

وقد تعهد بالتركيز على التعاليم الدينية والأخلاقية للشباب، ومثل جميع وزراء التعليم السابقين، وعد أيضًا بتحسين رواتب المعلمين.

 

ويحتج المعلمون الإيرانيون بشكل دوري على رواتبهم غير المدفوعة والعلاوات غير المدفوعة في السنوات الأخيرة.

 

كما أولت التقارير الاهتمام للخطط التي أعلنها وزير الثقافة والإرشاد محمد مهدي إسماعيلي، وبصفته وزيرًا يشمل مجال عمله التقييم والرقابة على الكتب والأفلام والمسرحيات والموسيقى، فإن خططه تبدو قديمة الطراز.

البرلمان فحص جميع الوزراء المقترحين

وكانت وسائل إعلام محلية ذكرت أن البرلمان الإيراني يبدأ مناقشاته الرسمية حول قائمة الوزراء التي قدمها الرئيس إبراهيم رئيسي للمصادقة عليها، السبت المقبل 21 أغسطس.

 

وفقًا للدستور الإيراني، يجب على البرلمان فحص جميع الوزراء المقترحين وإعطاء ختم الموافقة على أولئك الذين يرشحهم الرئيس، والذين يجب عليهم أيضًا تقديم برنامجه للأعوام الأربعة المقبلة.

 

وأعلنت إيران  توقف على مستوى البلاد لمدة خمسة أيام ابتداء من يوم غد بهدف الحد من جائحة فيروس كورونا الذي أدى إلى أزمة صحية خطيرة في الأسابيع القليلة الماضية.

 

وقدم رئيسي قائمة وزرائه إلى البرلمان وقال النائب عبد الرضا مصري، إن لجان مختلفة بدأت مناقشة الترشيحات الفردية.