الثلاثاء 26 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

العالم

وصول طائرة عسكرية بريطانية تحمل أول دفعة من العائدين من أفغانستان إلى لندن

طائرة عسكرية بريطانية
طائرة عسكرية بريطانية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

وصلت اليوم الاثنين، أولى الطائرات العسكرية البريطانية لتحمل أول دفعة من مواطنيها العائدين من أفغانستان إلى لندن، إثر دخول حركة طالبان العاصمة الأفغانية وفرار الرئيس أشرف غني خارج البلاد.

ومن جانبه، حث رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون حلف شمال الأطلسي والأمم المتحدة على عقد اجتماعين على مستوى عال بشأن تطور الأوضاع السياسية بأفغانستان.

وقال متحدث في بيان: “دعا رئيس الوزراء إلى عقد اجتماعين لحلف شمال الأطلسي ومجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بأسرع ما يمكن لإجراء مناقشات دولية رفيعة المستوى بشأن هذه القضايا”.

وفي نفس السياق،  قالت وزارة الخارجية الأمريكية، أن أكثر من 60 دولة أكدت ضرورة فتح المجال أمام الأفغان والأجانب الراغبين في الخروج من أفغانستان وإبقاء المطارات والمعابر الحدودية مفتوحة.

وأضافت الخارجية الأمريكية، في بيان نشرته عبر موقعها الإلكتروني، الإثنين، أن أكثر من 60 دولة أصدرت بيانا مشتركا أعربت فيه عن استعداد المجتمع الدولي لمساعدة الشعب الأفغاني، محملين مسئولية حماية الأرواح والممتلكات واستعادة الأمن والنظام على الفور، لمن يتولون مواقع السلطة في أنحاء أفغانستان.

وأكد البيان "أن الشعب الأفغاني يستحق أن يعيش في سلام وأمن وكرامة، والمجتمع الدولي مستعد لمساعدتهم".. مؤكدا أن أكثر من 60 دولة منها أستراليا وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان وكوريا الجنوبية والمملكة المتحدة شاركت في صياغة هذا البيان.