الإثنين 27 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

اقتصاد

تراجع أسعار النفط بعد دعوة أمريكية بزيادة الإنتاج

أسعار النفط بالأسواق
أسعار النفط بالأسواق العالمية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

تراجعت أسعار النفط اليوم الخميس ، بعد يومين من المكاسب بعد دعوة من الولايات المتحدة ، أكبر مستهلك للنفط في العالم ، للمنتجين الرئيسيين لزيادة الإنتاج مما عزز مخاوف الإمدادات مع تخفيف الاقتصادات لقيود فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19» .
تراجعت العقود الآجلة لخام برنت 17 سنتًا ، أو 0.2٪ ، إلى 71.27 دولارًا للبرميل بعد أن ارتفعت في وقت سابق إلى أعلى مستوى في الجلسة عند 71.69 دولارًا.
وانخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 23 سنتًا ، أو 0.3٪ ، إلى 69.02 دولارًا بعد أن ارتفعت إلى 69.51 دولارًا في وقت سابق.
وقال إدوارد مويا كبير المحللين في أواندا: «أسعار الخام تقلل المكاسب السابقة التي نتجت عن مناشدة الرئيس بايدن لأوبك لإنتاج المزيد من الخام.»
وأضاف مويا: «الارتفاع في أسعار النفط يصطدم بعقبة طريق رئيسية في آسيا مع تزايد المخاوف من أن توقعات الصين تبدو أسوأ هذا الشهر وهذا لا يمكن أن يكون جيدًا لتوقعات الطلب.»
حثت إدارة بايدن أمس الأربعاء، منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاءها ، المعروفين باسم أوبك بلس ، على زيادة إنتاج النفط لمواجهة ارتفاع أسعار البنزين التي يرون أنها تهدد انتعاش الاقتصاد العالمي.
واتفقت أوبك في يوليو على زيادة الإنتاج كل شهر بمقدار 400 ألف برميل يوميا عن الشهر السابق ، بدءا من أغسطس ، حتى يتم التخلص التدريجي من بقية التخفيضات القياسية البالغة 10 ملايين برميل يوميا ، أي نحو 10 في % من الطلب العالمي ، في 2020.
ومع ذلك ، لا تزال هناك مخاوف من أن الزيادة لن تكون كافية لتلبية الطلب حيث تخفف الولايات المتحدة وأوروبا قيود الحركة الناجمة عن فيروس كورونا.
قال ANZ في مذكرة: «قالت إدارة بايدن إن زيادات الإنتاج المتفق عليها مؤخرًا لن تعوض بشكل كامل تخفيضات الإنتاج السابقة التي تم فرضها أثناء الوباء».
في وقت لاحق ، قال البيت الأبيض إن تواصله مع أوبك بلس مستمر ويهدف إلى مشاركة طويلة الأجل ، وليس بالضرورة استجابة فورية.
أضاف فيل فلين ، كبير المحللين في برايس فيوتشرز جروب في شيكاغو ، أن الإدارة أضافت أنها لم تطلب من المنتجين الأمريكيين زيادة الإنتاج ، مما أدى إلى ارتفاع السوق أمس الأربعاء.
كما أن هناك بيانات أخرى من تقرير EIA أثرت على الأسعار، حيث تراجعت مخزونات النفط الخام الأمريكية بشكل متواضع الأسبوع الماضي ، خارج نطاق التوقعات ، في حين انخفضت مخزونات البنزين إلى أدنى مستوى لها منذ نوفمبر، وانخفضت أرقام الطلب الأسبوعية الأكثر تقلبًا.
تعززت أسعار النفط في وقت سابق من خلال تراجع الدولار الأمريكي ، مما قد يرسل المستثمرين المضاربين إلى الأصول المقومة بالدولار الأمريكي مثل السلع ، وأيضًا بعد أن أقر مجلس الشيوخ الأمريكي في وقت متأخر يوم الثلاثاء الماضى مشروع قانون البنية التحتية بقيمة تريليون دولار.