الأربعاء 10 أغسطس 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

ثقافة

السويس تبدأ أولى معارض الكتاب بقرية عامر

في ختام أيام مشروع كتاب القري بقرية عامر بثقافة السويس

جانب من المعرض
جانب من المعرض
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج. هشام عطوه، وذلك بإقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة الكاتب محمد نبيل مجموعة من الأنشطة الفنية والثقافية بفرع ثقافة السويس برئاسة الأستاذة اماني كمالي، حيث اختتم مشروع كتاب القري بقرية عامر، والذي يقام بقرية عامر بجمعية تنمية المجتمع بمحافظة السويس، وذلك في إطار تحقيق العدالة الثقافية والوصول للتنوع بالمجتمع السويسي وتوفير الإمكانيات المختلفة لاطفال القري والنجوع لممارسة الأنشطة الثقافية والفنية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة في اطار ذلك تم تنفيذ معرض كتاب القرية بقرية عامر لمدة 3 أيام خلال الفترة من 8 اغسطس حتى 10 اغسطس ٢٠٢١م والتي تعد أحدث القري المحرومة ثقافياً وفنياً، حيث يبلغ مساحتها ٣٤١٦ فدان و يصل عدد سكانها الي ٣٥٠٠٠ نسمه.

كما أشار الكاتب. محمد نبيل وكيل وزارة الثقافة إلى أنه يأتي هذا المشروع بهدف الوصول الثقافي للقري المحرومة ثقافيا بغرض تعزيز المهارات القرائية وإعداد جيل مثقف واعي ومحب للقراءة والابداع ودعمه للمعارف .
وعلي هامش المعرض كان هناك برنامج ترفيهي شمل ورشة فنية في الرسم الحر وعرض فني عازف ومطرب للعازف محمد عثمان والمطرب محمد جمال لأطفال القرية المتواجدين أثناء معرض الكتاب 
واشرف على تنفيذ المعرض امانى كمالى مدير عام ثقافة السويس ويعد معرض الكتاب بقرية عامر أحد بدايات المشروعات الثقافية بمحافظة السويس وبقية محافظات اقليم القناة وسيناء الثقافى خلال الفترة القادمة فى إطار حزمة المشروعات الثقافية التى تنتهجها وزارة الثقافة لصالح تنمية ثقافية حقيقية للمواطن المصرى.
 كما اقيمت محاضرتان بعنوان "الزواج المبكر - وختان الإناث" حاضرتها أ. سمر مجدى السيد - مدير وحدة السكان بالديوان العام, تأتي ذلك النوعيات من المحاضرات لتوعية وثقفيف أهل القرية بقطاع الجناين حيث تحدثت المحاضرة عن الزواح المبكر وأضرارة علي النساء من حيث المسئولية الأسرية والصحة الإنجابية، كما حذرت من خطورة خيتان الإناث وما له من أضرار كما قالت بأن ختان الإناث بين الواقع والموروثات، وبين واقع أليم وصعب يتمثل في تفشي الجهل والمفاهيم المغلوطة عن ختان الإناث طهارة البنات والتي تنتشر في الأحياء الشعبية بصورة كبيرة، وينتج عنها العديد من المشاكل الزوجية للفتيات بعد الزواج، مع تعدد حالات الطلاق والهجر، والأخطر من ذلك تعدد حالات وفيات الفتيات بعد عمليات الختان نتيجة النزيف أو العدوى بأمراض فيروسية صعبة مثل التهاب الكبدى الوبائى B وC.
وتتوالى المعارض بقرى الصيادين والقطاع الريفى بالسويس بالتوازى مع معرض الوديان فى شمال وجنوب  سيناء  ومعارض كتاب القرى ببورسعيد والإسماعيلية كما صرح بذلك الكاتب محمد نبيل وكيل وزارة الثقافة رئيس اقليم القناة وسيناء.