الخميس 06 أكتوبر 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

فضائيات

فيديو..الأرصاد تكشف سبب سقوط الأمطار مع ارتفاع درجات الحرارة

الارصاد الجوية
الارصاد الجوية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

كشفت الدكتورة إيمان شاكر، مدير مركز الاستشعار عن بعد بهيئة الأرصاد الجوية، عن توقعات الطقس خلال الفترة المقبلة، وموعد انكسار الموجة الحارة، وكذلك سبب سقوط الأمطار تزامنا مع ارتفاع درجات الحرارة.

وقالت مدير مركز الاستشعار عن بعد ، خلال مداخلة هاتفية مع ببرنامج "اليوم" والمذاع عبر قناة " دي ام سي"،:" هذا الموسم وما يشهده من تقلبات؛ من الممكن أن نطلق عليه “الموسم الاستوائي”، موضحة: "هناك مطر بدأ الثلاثاء الماضي في حلايب وشلاتين وبعض مناطق جنوب البلاد".

وأوضحت  "سبب  سقوط الأمطار يرجع حقيقة إلى أن ارتفاع الفاصل المداري، وهو فاصل هوائي يفصل الكتل الهوائية الراكدة عن الكتل الهوائية الجافة، ويفصل الكتل الهوائية القادمة من نصف الكرة الشمالي والنصف الجنوبي".

وأكملت مدير مركز الاستشعار عن بعد:"هذا الفاصل المداري موجود على مدار العام، لكنه يتقلب من الشمال إلى الجنوب، وهو فوق خط الاستواء بقليل، وقد بدأ يؤثر على منطقتنا". 

وأعلنت هيئة الأرصاد الجوية، موعد انكسار الموجة الحارة الذي تشهدها البلاد منذ عدة أيام، وتتسبب في ارتفاع كبير في درجات الحرارة على كافة الأنحاء يصاحبه ارتفاع ملحوظ في نسب الرطوبة أيضا بمحافظات الجمهورية.

وقالت الهيئة إن موعد انكسار الموجة الحارة، سيكون اعتبارا من يوم الأحد المقبل، وحتى يوم الأربعاء، حيث تشهد البلاد انخفاض طفيف في درجات الحرارة على شمال البلاد حتى الصعيد بقيم تتراوح ما بين درجتان إلى ثلاث درجات مئوية.

وأوضحت أنه حتى موعد انكسار الموجة الحارة، سيظل الطقس شديد الحرارة رطب نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وجنوب البلاد، وذلك يومي الجمعة والسبت، ويظل أيضا حار على السواحل الشمالية مائل للحرارة رطب ليلا على القاهرة الكبرى وباقي الأنحاء.

وشرت الهيئة خريطة مناخية، أظهرت تشكيلات من السحب الركامية على أجزاء من جنوب البلاد وجنوب سيناء وجبال البحر الأحمر، يتخللها سحب رعدية بمناطق جنوب أسوان وحلايب وشلاتين ومحيط بحيرة ناصر.

وقالت في بيان لها، اليوم الجمعة، إن السحب في جنوب البلاد ليست مجرد "سحابة صيف" بل أمطار صيفية موسمية تزحزحت من زماماتها الجغرافية وتتجه نحو الشمال.

وأضافت الهيئة، أن السحب الرعدية الممطرة تتطور على المجرى الملاحي لبحيرة ناصر وجنوب أسوان، مع استمرار السحب المنخفضة والمتوسطة الممطرة على مثلث حلايب وشلاتين.

وتابعت أن الرياح المثيرة للرمال والأتربة مثارة الآن على جنوب البلاد، ما يؤدي إلى انخفاض مستوى الرؤية الأفقية، موضحة أن مستوى الرؤية الأفقية على أسوان الآن يبلغ 1500 متر.