الأحد 05 فبراير 2023
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة التعليمية

12 شرطا للتحويل بين مدارس "التعليم" والمعاهد الأزهرية

د.طارق شوقي وزير
د.طارق شوقي وزير التربية والتعليم
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن ضوابط تحويل الطلاب بين المعاهد الأزهرية ومدارس وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، التي بدأ فتح الباب لها رسميا.

جاءت هذه الضوابط على النحو التالى: 

-اقتصار التحويل بين المعاهد الأزهرية، والمدارس التابعة للوزارة للعام الدراسى 2021/ 2022 على طلاب مرحلة التعليم الأساسى- بداية من الصف الثانى الابتدائى حتى الطلاب المقبولين بالصف الثالث الإعدادى العام الدراسى 2021/2022 بالمعاهد الأزهرية الى الصفوف المناظرة بمدارس التربية والتعليم.

- أن يتوافق سن قبول الطالب المحول الى التعليم العام مع سن القبول بالمدرسة المحول اليها بالتعليم العام حال قبوله ببداية الحلقة الابتدائية التى تقدم بها للأزهر الشريف على أن يتقدم ولى الأمر الراغب فى التحويل للأزهر بإفادة بسن القبول بالمدرسة المطلوب التحويل لها حتى يتحقق الأزهر من تطبيق السن.

-أن يكون تطبيق شرط مناظرة السن حتى نهاية الحلقة الابتدائية فقط، مع التأكيد على عدم قبول التحويل للملتحقين برياض الأطفال والصف الأول الابتدائى من الطرفين.

-يكون التحويل بموافقة الجهة المنقول منها الطالب أولا ولا يعتد بهذا التحويل إلا بموافقة الجهة المحول إليها.

-التنبيه المشدد على المسؤولين عن تحرير نماذج التحويل بالنسبة للجهتين على ضرورة أن يكون مؤرخ تاريخ واضحا وإلا فلن يعتد بطلب التحويل.

-يشترط بالنسبة لتحويل الطلاب من المعاهد الأزهرية النموذجية أو الخاصة الى الصفوف المناظرة بالتربية والتعليم(المدارس الرسمية للغات والمدارس الرسمية المتميزة للغات والمدارس الخاصة لغات) النجاح فى اللغة الأجنبية الأولى ذات المستوى الرفيع واللغة الأجنبية الثانية بجانب دراستهم لمادتى العلوم والرياضيات باللغة الأجنبية الأولى.

-الطلاب المستنفذون سنوات الرسوب (عامين) فى الحلقة الإعدادية بالأزهر لهم الحق فى التقدم للامتحان بالتعليم العام من الخارج (منازل) بعد تسليمهم الملف من العهد الأزهرى المقيدين بهز

-يتم تحويل الطالب من المعاهد الأزهرية لمدارس التربية والتعليم والتعليم الفنى بحالته الموضحة ببيان تدرجه الدراسى (ناجح/راسب) بالعامالدراسى2021/2022.

-عدم جواز تحويل طلاب المرحلة الثانوية بجميع صفوفها من المعاهد الأزهرية لمدارس الوزارة، نظر اللتبايين الكبير فى المواد وطبيعة الدراسة فيها وخضوع التحاق الطلاب بالصف الأول الثانوى العام بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى لقواعد قبول خاصة تخالف القواعد المعمول بها فى الأزهر الشريف.

-أن يكون السماح بالتحويل بين الأزهر والتربية والتعليم والتعليم الفنى فى الصفوف المتفق عليها أعلاه المبرم سلفا شريطة الالتزام بالسن والكثافة بين الجانبيين.

-أن يرفق بطلب التحويل من الأزهر بيان إلكترونى لتدرج الطالب فى الحلقة المقيد بها موضحا حالته(ناجح/راسب) صادر من الإدارة المركزية للامتحانات بالأزهر وممهور بشعارها ولا يعتد بإجراءات التحويل دون توضيح هذا البيان.

-الفترة الزمنية المسموح بها للتحويل تنتهي 31 أغسطس الجاري مع عدم الاستثناء من هذا الموعد للطرفين.