الخميس 18 أغسطس 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

فضائيات

الأرصاد تحذر المواطنين: صيف هذا العام الأسخن خلال الـ 5 سنوات الأخيرة

الارصاد الجوية
الارصاد الجوية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قال الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التحاليل والتنبؤات الجوية بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن الموجة الحارة التي تضرب البلاد متوقعة، مشيرًا إلى أنه تم رصد هذه الموجة الحارة قبل حدوثها بأكثر من حوالي 5 أيام، وتم التنبيه في كل المخرجات اليومية، لمدة 6 أيام قادمة.

وأضاف «شاهين»، في مداخلة هاتفية مع برنامج «رأي عام» على فضائية «TeN»، الأربعاء، أن درجات الحرارة أعلى من المعدلات الطبيعية في مثل هذا الوقت من العام بحوالي من 4 إلى 7 درجات مئوية بحسب التقرير الذي أصدرته الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عند مقارنة صيف عام 2021 بالصيف خلال الـ 5 سنوات الماضية، قائلًا: «درجات الحرارة هذا العام حتى الآن أعلى من المعدلات الطبيعية بالقيم التي تصل إلى 7 درجات مئوية في بعض المحافظات وعلى رأسها القاهرة .

وأردف: «الرطوبة مرتفعة بنسب تتجاوز الـ90% على سواحلنا الشمالية وأكثر من 85% على القاهرة، وتزامن ذلك مع ارتفاع درجة الحرارة ونسب الرطوبة بهدوء سرعات الرياح، وهو ما يؤدي للإحساس بشكل أكبر بارتفاع درجات الحرارة».

وفي وقت سابق نفى الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التحاليل والتنبؤات الجوية بالهيئة العامة للأرصاد، الأنباء المتداولة حول بدء فصل الشتاء منتصف سبتمبر المقبل، لافتًا إلى أنها مجرد شائعات.

وأضاف شاهين،  أن فصل الخريف من المقرر أن يبدأ في  23 من سبتمبر المقبل ويستمر لمدة 3 أشهر ثم يبدأ فصل الشتاء.

وأشار إلى أن بعض مناطق جنوب البلاد تشهد خلال الفترة المقبلة، سقوط أمطار من خفيفة إلى متوسطة، بالرغم من الموجة الحارة التي تشهدها البلاد؛ بسبب بدء الفصل المداري في السودان وسقوط أمطار غزيرة في إثيوبيا والسودان.

ولفت مدير التحاليل بالأرصاد، إلى أن فرص سقوط الأمطار مستمرة حتى السبت المقبل على حلايب وشلاتين وسلاسل جبال البحر الأحمر وأسوان والأقصر، منوهًا إلى أن السحب قد تكون رعدية ببعض تلك الأماكن.

وقال الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التحاليل والتنبؤات الجوية بالهيئة العامة للأرصاد، إن البلاد تشهد موجة شديدة الحرارة تؤثر على جميع محافظات الجمهورية، مشيرا إلى أن ارتفاع نسب الرطوبة يزيد من الإحساس بارتفاع درجة الحرارة أكثر، كما أن هدوء سرعات الرياح خلال الفترة الماضية يزيد من الإحساس بارتفاع نسب الرطوبة.

وأضاف "شاهين"،   أن الهيئة العامة للأرصاد أصدرت مقارنة وتقييم لصيف 2021 بالأعوام الخمس الماضية، أفادت بأن صيف هذا العام أشد حرارة، ودرجات الحرارة أعلى من المعدلات بقيم من 5-7 درجات عن المعتاد.

وتوقع مدير مركز التحاليل والتنبؤات الجوية بالهيئة العامة للأرصاد، أن تستمر الموجة الحارة حتى بداية الأسبوع المقبل؛ لتشهد البلاد انخفاضا طفيفا في درجات الحرارة منتصف الأسبوع المقبل لتصل لـ 40 درجة على القاهرة.

وكانت هيئة الأرصاد الجوية أعلنت عن تعرض دولة السودان، لفيضانات عارمة، في هذا الوقت من كل عام بسبب الأمطار الغزيرة الموسمية ويرجع هذا السبب إلى تقدم الفاصل المداري شمالا.