الخميس 20 يناير 2022
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بوابة البرلمان

رغيف العيش المدعم بـ 10 قروش بدلا من 5 .. نواب البرلمان : الدولة تسعى لرفع سعر القمح لتحفيز الفلاحين على زراعته.. الزيادة لن تؤثر على محدودي الدخل

رغيف عيش
رغيف عيش
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

جدل كبير أثاره حديث الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال افتتاح شركة سايلو فوودز  عن زيادة سعر الرغيف المدعم، وأنه لا يمكن الاستمرار في تقديمه بخمسة قروش، وهو يكلف الدولة 65 قرشا، حيث أكد النواب أن القرار جاء في محاولة من الدولة لرفع سعر القمح وتحفيز الفلاحين على زراعته لكي نقلل الفجوة الكبيرة بين الإنتاج والاستهلاك والذي تعوضه الدولة باستيراد ملايين الأطنان من القمح من الخارج بأموال طائلة دون أن يصل الدعم المقدم في الخبز الي مستحقيه، وسوف يسهم في تحسين الرغيف وأيضا السيطرة على كمية الهدر الموجودة في هذا القطاع التي تكلف الدولة مبالغ كبيرة ، فيما يرى البعض أن القرار لن يؤثر كثيرا في محدوي الدخل الذين تراعيهم الدولة بكافة الأشكال، وأن القرار سيقدم خدمات بطريقة أخرى ويشارك في عملية التنمية الشاملة التي تسعى الدولة لها ....

 

من جانبه قال النائب أحمد دياب أمين سر اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب ، أن هناك رؤية اقتصادية لزيادة سعر الرغيف وأن القرار يُدرس منذ وقت طويل، فالرئيس اعتاد على اتخاذ القرارات الصعبة ولكن بعد دراسة طويلة لتحقيق أكثر استفادة، مشيرا إلى أن المبالغ التي ستوفر من زيادة السعر سوف تستغل في جهة أخرى عائدة على المواطن البسيط والطبقة الفقيرة التي يهتم بها الرئيس .

النائب أحمد دياب: أزمة كورونا في مقدمة أهداف اللجنة الاقتصادية بالبرلمان |  أهل مصر
النائب أحمد دياب


وتابع دياب في تصريح خاص لـ " البوابة نيوز " ان الاتجاه إلي تقديم الوجباب الغذائية السليمة لأطفال المدارس الحكومية محاولة للتخفيف عن الطبقة الفقيرة بمعنى ان الزيادة سوف تعود بشكل آخر على المواطن ، وأوضح أن الرغيف المدعوم يحتاج إلى كثير من التحسين  فهناك شكاوي عديدة من سوء جودته في المحافظات والقرى النائية مما يجعل المواطنين يستخدمونه في اغراض اخرى منها إطعام المواشي والطيور وهو ما يجعل الاموال التي تدفع للدعم تهدر بدون تحقيق الاستفادة المرجوه .
وأكد أمين سر اللجنة الاقتصادية بالبرلمان ، أن الزيادة لن تكون أكثر من 5 قروش فقط فلن يشعر بها المواطن ولن تكون عبء جديدا عليه .

وأكد النائب حاتم علوي ادريس عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس الشيوخ ، أن القرار جاء بسبب رغبة الدولة في رفع سعر القمح للفلاحين لكي تشجع الفلاح على زراعته بعد ان عزف العديد من الفلاحين عن زراعة القمح بسبب عدم وجود عائد من زراعته مما يؤدي إلى تقليص الفجوة الكبيرة بين الإنتاج والاستهلاك حيث احتلت مصر المركز الأول عالميا في استيراد الأقماح نستورد ما يقارب الـ 13 مليون طن من الأقماح سنويا بمليارات الدولارات مما يمثل ضغطا كبيرا علي ميزانية الدولة وتوفير هذه الأرقام سوف يستخدم في تحسين خدمات اخري تعود بالخير علي المواطن .
وتابع ادريس في تصريح خاص لـ " البوابة نيوز " ان زيادة السعر من 5 قروش إلى 10 قروش لن تمثل عبئا ولكنها ستقلل الضغط الكبير على ميزانية الدولة وسيكون له مردود إيجابي على المنظومة الاقتصادية للدولة، ويسهم أيضا في وصول الدعم إلى مستحقيه ، مشيرا الى أن الدولة متكفلة تماما بمحدوي الدخل والطبقات الفقيرة .
وتابع أن القرار جاء كنوع من أنواع تقليل الاستهلاك والترشيد في الاستخدام وتشديد المراقبة علي الأسواق أكثر لحماية الدعم من الذين لا يستحقونه .  
فيما قدم النائب محمود الصعيدي عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب اقتراح بخفض عدد أرغفة الخبز المخصصة للفرد في منظومة  الدعم من 5 للفرد إلى 3 بدلا من زيادة سعر الرغيف وهو ما يحقق نفس النتيجة التي توفرها زيادة سعر الرغيف.
وتابع الصعيدي في تصريح خاص لـ " البوابة نيوز " أن القرار سوف يحقق الفكرة التي نسعى إليها منذ سنوات وهي وصول الدعم إلى مستحقيه، كما أنه يساعد على تحسين الرغيف بشكل كبير في كافة المحافظات والقرى.

وشدد على أن تحسين وضع الاقتصاد المصري لن يكون إلا بتوفير المبالغ المهدرة في دعم خدمات لا يستفيد منها المواطن بشكل صحيح .