الخميس 18 أغسطس 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

ثقافة

قصور الثقافة تحتفي بذكرى ميلاد رشدي أباظة

الفنان الراحل رشدي
الفنان الراحل رشدي أباظة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

احتفت الهيئة العامة لقصور الثقافة، اليوم الثلاثاء، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، بذكرى ميلاد الفنان رشدي أباظة، تحت عنوان "عظماء بلدنا".

ووفق تدوينة للصفحة، فإن الفنان رشدي سعيد بغدادي أباظة، وشهرته رشدي أباظة، يعد أحد أشهر ممثلي السينما المصرية، ولد في الثالث من أغسطس عام 1926م.

ينتمي "أباظة" إلى عائلة مصرية عريقة، حصل على التوجيهية من مدرسة سان مارك بالإسكندرية، واهتم في بداية حياته بالرياضة ولم يكن ينوي الدخول في عالم السينما، حتى اختاره المخرج كمال بركات للمشاركة في أول أفلامه "المليونيرة الصغيرة "، وبدأت مسيرته الفنية وقدم أدوارا صغيرة في عدد من الأفلام، إلى أن انطلقت شهرته في فيلم "امرأة على الطريق" عام 1958 من إخراج عز الدين ذو الفقار.

كان "أباظة" معروفًا بوجاهته، واشتهر بثقافته الواسعة، وإجادته لعدة لغات أجنبية مما رشحه بقوة للدخول في السينما العالمية.

خاض جان السينما المصرية مسيرة غنية ومعقدة، قدم خلالها أكثر من 100 فيلم سينمائي، أخذ في الكثير منها البطولة أو بطولة مشتركة مع عدد من كبار الممثلين والممثلات.

ومن أبرز أعمله: "صغيرة على الحب، الرجل الثاني، تمر حنة، لا وقت للحب، آه من حواء، آه يا ليل يا زمن، كلمة شرف، نص ساعة جواز، المجانين في نعيم، شيء في صدري"، وغيرها الكثير من الأفلام الأخرى، وكان آخر أعماله فيلم "الأقوياء" الذي توفي قبل استكماله.

شارك أباظة من خلال 12 فيلما ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في ذاكرة السينما المصرية، بحسب استفتاء النقاد عام 1996، وهي: "جعلوني مجرما، حياة أو موت، رد قلبي، جميلة، امرأة في الطريق، صراع في النيل، المراهقات، في بيتنا رجل، واإسلاماه، الزوجة 13، غروب وشروق، أريد حلا".

كُرم اسم الراحل رشدي أباظة وحصل على وسام الاستحقاق الجمهوري من الطبقة الأولى في عيد الفن عام 2014. 

وفي السابع والعشرين من يوليو، رحل الفنان رشدي أباظة، عن عمر ناهز 54 عاما بعد صراع مع المرض، وظلت موهبته واسمه في ذاكرة السينما كأحد أبرز نجومها على مر التاريخ لما قدمه من أعمال وأدوار مميزة.