الأحد 19 سبتمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

البوابة التعليمية

طلاب هندسة حلوان يشاركون في مهرجان IEEE Helwan SB للتكنولوجيا والابتكار

جامعة حلوان
جامعة حلوان
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

شارك طلاب هندسة حلوان في المهرجان الذي عقدته منظمة IEEE Helwan SB وهو مهرجان للتكنولوجيا فى القرية الذكية في مبنى تابع لمبادرة التصنيع والإلكترونيات في مصر EME (Egypt make Electronics)|Sector B5، حيث تضمن الحدث العديد من الفعاليات تم تقسيمها على مدار يومين حيث تضمن  اليوم الأول مسابقة Texight  في مجال الكهرباء وتهدف لربط الطلاب بسوق العمل، ويشارك الطلاب في المسابقة برعاية ودعم الدكتور ماجد نجم ، تحت إشراف  الدكتور عميد كلية الهندسة بحلوان، و الدكتور محمد علي أحمد الدسوقي وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، ودكتور عمر حنفى مسئول الفريق والأستاذ ياسر الجبالى مدير إدارة رعاية الشباب بالكلية، ومي جلال مسئول النشاط العلمي بالكلية.

تضمن الحدث محاضرات عن solar energy _ وهى كيفية الاستفادة من الطاقة الشمسية ومميزاتها وعيوبها والخلايا الشمسية وأنواعها وكيفية عمل نظام يعمل بالطاقة الشمسية، كذلك محاضرة عن Automation  وهو كيفيه التحكم عن بعد سواء في خطوط الإنتاج في المصانع إلى التحكم الآلي في أكبر المدن الصناعية، وأخرى عن Electrical distribution وهو طريقة توزيع الكهرباء على مبانٍ سكنية أو منشآت حكومية أو حتى مستشفيات طبية، وذلك باستخدام مختلف البرامج المتنوعة، وعمل مزيج بين مهندسين الكهرباء والمعماريين والمدنيين في تنفيذ تلك المشاريع، بالإضافة إلى smart cities وهو تطويع التكنولوجيا فى مختلف تطبيقات الحياة المسخدمة يوميا باستخدام التكنولوجيا الحديثة كما يساعد فى تنظيم الطاقة وتنظيم استهلاكها، وعقب المحاضرة  طُلب من كل فريق مشروع  التطبيق على ما تم شرحه وهو عبارة عن مبنى كامل مجهز ويتم توزيع الكهرباء باستخدام التكنولوجيا الحديثة والطاقة المتجددة.

حضر المناقشة العديد من المهندسين ذوي الخبرات للمناقشة مع الفرق في المسابقة التي أقيمت وهى عبارة عن متاهة يدخلها كل فريق، وتكون عباره عن غرفات مختلفه كان بداخل كل غرفة لغز يحاكى سوق العمل فى مجال محدد من مجالات هندسة الكهرباء مثل مجال التحكم والتوزيع وتطويع التكنولوجيا الحديثة وغيرها من المجالات.

واعتمدت المسابقة على تعزيز روح المشاركة والعمل الجماعى بين أعضاء الفريق الواحد ،وبذلك يتحقق الهدف الأساسي من المسابقة وهو تطوير مهارات العمل الجماعى لدى الطلبة لأهمية هذه المهارة فى سوق العمل، واكتملت المسابقة بحضور ممثلين لعدة شركات مساهمة فى الحدث مثل م. عمرو محمد من شركة Engineers Crucible  و م. أحمد ماهر من شركة Eduvate  و م. مصطفى عاطف مؤسس شركة Comma  وهى شركات متخصصة فى مجال الكهرباء.كما شارك الحدث أ. محمد هشام وهو المسئول التنفيذي  لمقر إقامة المسابقة بالقرية الذكية EME (Egypt make Electronics)|Sector B5.

وتضمن اليوم الثانى مسابقة Auxilio في مجال الروبوتات و ظهور الابتكارات التي تخدم مصالح الإنسان في مجال الطب، وذلك عن طريق عمل ابتكار بديل للممرضة يستطيع إعطاء المريض الدواء في المعاد المحدد بجانب تعقيم المريض، وأيضا غرفته ووضع المخلفات في أماكنها و يمكن تطوير الابتكار إلى قياس ضغط الدم ومعرفة رطوبة المريض وإرسال تلك المعلومات إلى الطبيب المختص لإعطاء المريض الدواء المناسب، وهذا هو هدف المسابقة الشروع فى عمل ابتكارات بأشكال مختلفة لتسخير العلم في إفادة ونفع  البشرية وحماية الأطباء .

وتكونت Auxilio من مسارين مختلفين المسار الأول وهو sessions& workshops  :وهي محاضرات تتيح للطلاب و المبتدئين  في مجال الروبوت  التعرف علي أساسيات  هذا المجال  و تزويدهم  بالمهارات  التقنية مثل كيفية استخدام  برنامج  solidwork وهو برنامج  يتيح لهم كيفية رسم الروبوت وبرنامج  Arduino وهو جزء يساعدهم علي برمجة الروبوت عن طريق بعض الأوامر ، وايضا   mechanism وهي آلية عمل الروبوت، وكذا عن طريق إقامة ورش عمل تهدف إلى تقديم الجانب العملي  و مساعدة  الطلاب في القيام  بأحد المشاريع في أحد مجالات الروبوت.

وشمل المسار الثاني المسابقة، حيث كان المطلوب من كل فريق برمجة روبوت مخصص لمساعدة المرضى فى المستشفيات والمجال الطبى بوجه عام ويقوم هذا الروبوت بعده وظائف منها إعطاء المريض الدواء وتعقيم المريض وحمل المخلفات من مكان لآخر ويجب أن يكون الروبوت قادر على الحركه فى مسار معين، ونقل مختلف الأحمال من مكان لآخر. 

وتمت المسابقة على مرحلتين المرحلة الأولى هى نصف النهائى فيها تنافس كل فريقين فى تحريك الروبوت الخاص بهم وجعله يحمل علبة من البلاستيك من مكان لآخر، وتم التصفية بعدها واختيار فريقين فقط للمنافسة فى النهائى وكانت المنافسة فى النهائى أن يسير الروبوت فى مسار محدد وحمل علبه ووضعها فى صندوق محدد.