الأربعاء 29 سبتمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الأخبار

عين على خبر.. السيسي يفتتح المدينة الصناعية "سايلو فودز " بمدينة السادات

السيسي يفتتح المدينة
السيسي يفتتح المدينة الصناعية "سايلو فودز " بمدينة السادات
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الثلاثاء المدينة الصناعية الغذائية "سايلو فودز " بمدينة السادات محافظة المنوفية بالإضافة إلى عدد من المشروعات الأخرى بمدن الدلتا.

وتفقد الرئيس المدينة الصناعية حيث استمع لعرض تفصيلي عنها ومكونات مشاريعها، كما التقط صورا تذكارية مع كبار رجال الدولة وقيادات المدينة.

واستمع السيسي فور وصوله لعرض تفصيلي عن المدينة الصناعية الغذائية "سايلو فودز " بمدينة السادات محافظة المنوفية 

وقال الرئيس  إن توفير وجبات مدرسية للطلاب تقدر تكلفته بـ8 مليارات جنيه، قائلا: "8 مليار جنيه منين.. والوجبة هتكون فى حدود 6 أو 7 جنيه للطفل".

وأكد الرئيس السيسي على أهمية قضية الزيادة السكانية وتنظيم الإنجاب في مصر، قائلًا: أن الرزق على الله ولكن الله أمر بالتفكر والتدبر والأخذ بالأسباب. 

وتساءل الرئيس السيسي: طفل واحد بصحة جيدة ولا 3 أطفال بظروف مرضية صعبة؟ فالأطفال المصابون بالأنيميا يعانون من عدم التغذية السليمة والتقزم الذي بلغ 1.2 مليون،مضيفًا أن تنظيم الإنجاب فى مصر من أهم الأسباب التى تساهم فى عملية التنمية والاقتصاد، ويؤثر بالسلب فى موضوعات كثيرة ويعد تحديا، معقبًا أنه فى طريقه وجد تعديا على الأراضى الزراعية بسبب النمو السكانى “عشان يقدر المواطن يأكل عياله”.

 وأكد السيسي، أنه “من 2011 حتى الآن زاد 20 مليون إنسان، عشان كده الناس بتسأل الأسعار غالية ليه  علشان حجم الطلب بيزيد”، لافتا إلى أن النمو السكاني للمواطنين لن يعجل عملية التنمية، فلا بد من تحليهم بالوعى تجاه هذه القضية.

وقال السيسي: تنظيم الإنجاب فى مصر بيسمع فى موضوعات كثيرة وتحدى فى موضوعات كثيرة أيضا والتعدى على الأراضى الزراعية عبارة عن نمو سكاني وبالتالى زيادة الطلب على السكن.. يا ترى محتاجين نستمر بالنمو السكاني بالطريقة دي

وأضاف الرئيس: قضية النمو السكاني في منتهى الخطورة، لما نيجي من 2011 إلى اليوم ما يقرب من 20 مليون زيادة، طيب يا ترى الأسعار بتبقى غالية ليه لأن حجم الطلب بيزيد.. وبالطريقة اللى احنا ماشيين فيها في النمو السكاني كل الجهد اللى بنعمله.. إحنا مش بنمن على أهلنا وده دورنا ولو مش قادرين نمشى.

وقال الرئيس السيسي، إن إحصائيات الكشف عن السمنة والأنيميا والتقزم تشير إلى إصابة ما يقرب من 4 ملايين طفل بالسمنة وهذا رقم كبير، متابعا: "ده دورنا كلنا تجاه أولادنا ومش الحكومة بس.. وهل الأهم العدد ولا النوعية.. وهل الهدف إنجاب أطفال كتير ولا أطفال جيدين. ولما نشوف رقم 3.4 مليون طفل يعانون من السمنة.. هل فيه رعاية سواء في المدرسة؟ وهذا أمر يحتاج إلى الاعتراف بدون حرج.. عدد كبير ما يقرب من 4 مليون طالب يعانون من السمنة.. هل يمارس الرياضة؟!".

وقال الرئيس السيسي، إن الوقت قد حان لزيادة ثمن رغيف الخبز والذى يباع بـ 5 قروش، حيث وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، الحكومة بزيادة سعر رغيف الخبز المدعم.

وتابع: "الناس يقولوا ده كلام خلي وزير التموين يشيلها لا أنا اللي أشيلها قدام بلدي وناسي، مش معقول ادي 20 رغيف بثمن سيجارة هذا الأمر لا بد أن يتوقف".

وأشار: "مينفعش أبيع رغيف الخبز بعملة مش معروفة، الأولاد ميعرفوش يعني إيه 5 ساغ".

وتابع الرئيس: "الكلام ده لازم يتوقف ونعيد تنظيمه بشكل مناسب.. رغيف العيش بيكلفنا 65 قرش وهذا الأمر لازم يتوقف".

وقال الرئيس السيسى إن الدولة تسعى لتوازن الأسعار رغم الظروف مثل أزمة كورونا أو ارتفاع درجات الحرارة وتأثيرها على الصناعة والزراعة مشددا على أن الهدف من تطوير المصانع مثل تطوير "قها ادفينا"، الوصول إلى منتج غذائى متكامل يحقق التوازن في الأسعار في ظل ظروف معينة.

وأضاف الرئيس السيسى "احنا بنطور بلدنا ومش هينفع تمشى الأمور كده.. ونقول منقدرشى نقرب من رغيف العيش.. لا لا احنا بلد محترمة تحترم ناسها وتجرى عليهم وبتجرى عليهم بجد امام ربنا وامام الناس.. ومش هينفع أنى أوفر رغيف عيش بعملة غير معروفة.. محدش يعرف الـ "5 صاغ".

وأضاف الرئيس: عاوزين ننظم حياتنا كويس.. وعاوزين نطلع منتج محترم.. وعاوزين نحترم آدمية الناس.. وعاوزين ننظم حياتنا بشكل فيه توازن".

وأضاف الرئيس السيسى: مفيش حاجة تثبت على حالها بالطريقة دى على مدى 20 و30 سنة ونقول الرقم الخاص بسعر رغيف العيش ده محدش يمسه.. هقرب من رغيف العيش وبقولها على الهواء للعالم كله.. لأننا ناس جادين وشرفاء وأمناء.. وكمان نحمل أمانة الحفاظ على حياة الناس ومستقبلها.. هنا احنا مش بنأمن الجلوس على الكرسى.. احنا نحمل أمانة مصائر البلاد.

وقال الرئيس السيسي: الـ 8 مليار جنيه الخاصين بالتغذية لازم يتوفروا.. واحنا بنعمل برنامج "حياة كريمة" لتطوير الحياة داخل الريف.. ولازم يكون فيه عطاء متوازن.. أنا مش بتكلم على رقم كبير ولا حاجة".

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي الشكر للواء مصطفى أمين مدير عام جهاز مشروعات القوات المسلحة.

كما كلف الرئيس عبد الفتاح السيسي بتكثيف حملة التطعيم قبل انطلاق العام الدراسي كما شدد الرئيس السيسي بالالتزام بالإجراءات الاحترازية لمكافحة كورونا.