الخميس 21 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

العالم

المفوضية الأوروبية توافق على صرف 2ر2 مليار يورو لدعم الاقتصاد البرتغالي

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

وافقت المفوضية الأوروبية اليوم الثلاثاء على صرف 2ر2 مليار يورو إلى البرتغال كتمويل مسبق، وهو ما يعادل 13% من إجمالي المنح والقروض المخصصة للبلاد، لمساعدتها في جهود الانتعاش الاقتصادي بعد جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وذكرت المفوضية - في بيان نشرته على موقعها الرسمي - أن البرتغال واحدة من أولى الدول التي تتلقى مدفوعات التمويل المسبق في إطار مرفق التعافي والقدرة على الصمود (RRF). وهو ما يساعدها على بدء تنفيذ تدابير الاستثمار والإصلاح الحاسمة المحددة في خطة الانتعاش الاقتصادي في البرتغال.

ومرفق “RRF" هو الأداة الرئيسية في صميم برنامج "الجيل القادم من الاتحاد الأوروبي"، وهي خطة الاتحاد للخروج بشكل أقوى من جائحة كورونا، عبر توفير 800 مليار يورو لدعم الاستثمارات والإصلاحات في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي.

وأضاف البيان "أن المفوضية ستسمح بمزيد من المدفوعات بناء على تنفيذ الاستثمارات والإصلاحات المحددة في خطة الانتعاش والقدرة على الصمود في البرتغال، التي سوف تتلقى الدولة 6ر16 مليار يورو إجمالا على مدى عمر خطتها (13.9 مليار يورو في شكل منح و2.7 مليار يورو في شكل قروض).

وتابع أن خطة البرتغال تعد جزءا من استجابة الاتحاد الأوروبي غير المسبوقة للخروج بشكل أقوى من أزمة كوفيد-19، وتعزيز التحولات الخضراء والرقمية وتعزيز المرونة والتماسك في المجتمع الأوروبي. وأشار البيان إلى أن بروكسل ستمول بذلك الاستثمارات والمشاريع التي من المتوقع أن يكون لها تأثير تحولي عميق على اقتصاد ومجتمع لشبونة، من بين ذلك مشاريع التحول الأخضر وتفعيل برنامج واسع النطاق ممول بـ 300 مليون يورو لزيادة كفاءة الطاقة في المباني السكنية ودعم التحول الرقمي.

وأخيرا، أوضح البيان أن خطة البرتغال تتضمن أيضا تدابير بقيمة 300 مليون يورو لتحديث أنظمة الكمبيوتر في الخدمات الصحية الوطنية وزيادة رقمنة السجلات الطبية المتوافقة مع مباديء الأمان المناسبة، وضخ 130 مليون يورو بهدف ترقية المرافق العلمية في المدارس الثانوية والجامعات لرفع معدلات الالتحاق بدورات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفنون والرياضيات.