الثلاثاء 26 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تقارير وتحقيقات

500 مليار جنيه استثمارات قطاع الصناعات الغذائية.. وخبراء: الرقم قليل بالنسبة لاستهلاكنا.. ويجب أن نعمل على زيادة الإنتاج ودعم رجال الأعمال والمستثمرين

نيفين جامع وزيرة
نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

ما زالت مصر تستورد كميات كبيرة من المنتجات الغذائية رغم الطفرة التي حصلت في هذا القطاع في الفترة الأخيرة، حيث قالت نيفين جامع، وزيرة الصناعة والتجارة، إن استثمارات قطاع  الصناعات الغذائية في مصر تبلغ نحو 500 مليار جنيه ويسهم بنحو 24.5 % من الناتج المحلى الإجمالي ويستوعب 23.2 من حجم العمالة فى مصر.

 افتتاح معرض "إفريقيا للتصنيع الغذائي"

جاء ذلك خلال افتتاح معرض "إفريقيا للتصنيع الغذائي" في دورته التاسعة الذي يقام خلال الفترة من 2-4 أغسطس الجاري تحت رعاية وزارة التجارة والصناعة وتنظمه إحدى الشركات العالمية بالتعاون مع غرفة الصناعات الغذائية وغرفة الطباعة والتغليف باتحاد الصناعات.

ونوهت الوزيرة، إلي أن  قطاع الصناعات الغذائية  في مصر يمتلك إمكانات وقدرات  كبيرة تؤهله للمنافسة بالسوق المصرية والأسواق الخارجية.

وأشارت إلى أهمية الاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة والتفضيلية الموقعة بين مصر وعدد كبير من الدول والتكتلات الاقتصادية العالمية في زيادة صادرات القطاع لمختلف الأسواق العالمية.

عادل عامر، الخبير الاقتصادي

وفي هذا السياق قال عادل عامر، الخبير الاقتصادي، إن مصر تستورد مواد غذائية بكميات لا حصر لها والسبب الرئيسي في ذلك قلة الإنتاج وعدم تغطية السوق المحلي مما يجبرنا باستيراد كميات كبيرة للغاية مما يكلف الدولة مليارات الجنيهات. 

وأضاف عامر لـ"البوابة نيوز"، أنه يجب أن يكون هناك خطة ونظام جديد من قبل الجهات المختصة والمسؤولين لتقليل فاتورة الاستيراد وزيادة الإنتاج خاصة وإن زيادة الإنتاج سيوفر علينا اشياء عديدة منها تقليل فاتورة الاستيراد وتقليل نسب البطالة ووجود فرص عمل للشباب. 

وتابع عامر: لابد وان نعمل في الفترة المقبلة علي زيادة الاستثمارات قطاع في الصناعات الغذائية لأن استهلاك مصر كبير للغاية قد يصل إلى  500 مليار جنيه، موضحًا أن دعم الصناعة المحلية ووجود استثمار في هذا المجال خطوة مهمة للغاية بالإضافة إلى دعم رجال الأعمال والمستثمرين ومدهم بجميع المتطلبات التي يحتاجونها وتوفير كل الأشياء التي يحتاجونها بأسعار مخفضة. 

المهندس أشرف الجزايرلي

وفي نفس السياق قال المهندس أشرف الجزايرلي، رئيس غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية، إن مصر تسير في الطريق الصحيح وأن التعاون الذي تم في الفترة الأخيرة بين وزارة التجارة والصناعة في دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالقطاع الغذائي، خطوة هامة للغاية لتوفير المنتجات الغذائية محليا خاصة أن تلك الخطوة تعمل بشكل كبير على زيادة الصادرات المصرية. 

وأضاف الجزايرلي لـ"البوابة نيوز"، أن الفترة الماضية شهدت تطور كبير في الصادرات الغذائية حيث استطاعت الصادرات المصرية لنموها لأكثر من 13% في النصف الأول من هذا العام، موضحًا أن ذلك الرقم جيد في في ظل جائحة كورونا  الذي تأثر الاقتصاد بها سواء كان ذلك في الصادرات الواردات في جميع القطاعات.