الثلاثاء 26 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تقارير وتحقيقات

"حياة كريمة".. إطلاق برنامج تدريبي لأصحاب المشروعات الصغيرة بـ11 محافظة.. جامع: هدفنا تأهيلهم لسوق العمل وتشجيعهم على التشغيل الذاتي.. والاتحاد الأوروبي داعم رئيسي لبرنامج تطوير القرى

برنامج تدريبى لأصحاب
برنامج تدريبى لأصحاب المشروعات الصغيرة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أطلق جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر برنامجًا تدريبيًا بالتنسيق مختلف أجهزة الدولة للمساهمة في تنفيذ المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" لتطوير قرى الريف المصرى بالمحافظات، لدعم تحسين الظروف الاقتصادية للمواطنين خاصة الشباب والمرأة في القرى والمراكز الأكثر احتياجًا ومساعدتهم على إقامة مشروعات صغيرة تسهم في توفير فرص عمل.

نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة

وأكدت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة والرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات، أن البرنامج يستهدف في مرحلته الأولى 11 محافظة، منها أسوان والمنوفية والشرقية والقليوبية وعدد من محافظات، بخلاف مدينة العاشر من رمضان، لتطوير مهارات الشباب من أبناء هذه المحافظات ومساعدتهم على تعلم حرف يدوية أو صناعية بسيطة تؤهلهم لسوق العمل وتشجعهم على التشغيل الذاتي وإقامة مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر، وبدعم من الاتحاد الأوروبي.

وأوضح المهندس مجدى عبد الله، مدير المنطقة الثالثة بالجهاز والتي تشمل "الشرقية والغربية والمنوفية والدقهلية ودمياط والعاشر من رمضان"، أنه جارى الآن تدريب حوالى 50 سيدة كمرحلة أولى من قرية الأخيوة التابعة لمركز الحسنية، وهو أحد المراكز المستهدفة من مبادرة حياة كريمة، على حرفة تصميم الأزياء والملابس والخياطة ويتم تنظيم هذه الدورات مجانًا بمقر جمعية الايمان الخيرية بالأخيوة، بالتعاون مع حزب مستقبل وطن وتستمر لمدة 25 يومًا، وفور انتهاء الدورة يمكن لهن البدء في مشروعاتهن حيث يمكنهن العمل من المنزل.

وأكد عبد الله، أن فروع الجهاز بالمنطقة الثالثة تقوم بتنظيم دورات تدريبية مجانية بشكل دورى لمساعدة المواطنين على التعرف على أسس وقواعد إقامة المشروعات الصغيرة وكيفية إعداد دراسة الجدوى لمساعدتهم على إقامة مشروعات صغيرة جديدة، كما يتم عقد ندوات توعية لتعريفهم بالتيسيرات الجديدة التي يتيحها قانون تنمية المشروعات الجديد، وما يتعلق بإجراءات وخطوات تأسيس المشروع والمساعدة في تسويق المنتجات من خلال تخصيص نسبة من المشتريات الحكومية لهذه المشروعات بالإضافة إلى المعاملة الضريبية المبسطة.

وائل العاصى، مدير فرع الجهاز بمحافظة الشرقية

وأشار وائل العاصى، مدير فرع الجهاز بمحافظة الشرقية إلي أن الجهاز يقوم بالتنسيق بين المواطنين الراغبين فى إقامة مشروعات جديدة ولا يمتلكون الخبرة أو المعرفة الكافية وأصحاب المشروعات القائمة لتدريبهم بشكل عملى على أنشطة مختلفة مثل صناعة وتعبئة وتغليف المواد الغذائية كالعصائر وصناعة الملابس الجاهزة والتحف.

وأضاف، أنه يتم التعاون بشكل مستمر بين فرع الجهاز ومديرية القوى العاملة بالشرقية لمشاركة العملاء الراغبين في الاستفادة من البرامج التدريبية المتخصصة التي تنظمها المديرية حيث تم تنفيذ ورشة عمل فى مجال تصنيع الملابس الجاهزة فى مركز النحال.

نيفين بدر الدين، رئيس القطاع المركزي للتمويل متناهي الصغر بالجهاز

وقالت نيفين بدر الدين، رئيس القطاع المركزي للتمويل متناهي الصغر بالجهاز، يقوم الجهاز بعقد دورات تدريبية لعدد من الجمعيات الأهلية العاملة في مجال التمويل متناهى الصغر بمحافظة أسوان لتطوير أدائها المؤسسى ورفع كفاءة العاملين بهذه الجمعيات من النواحى الإدارية والمالية مما يساعدهم على تقديم الخدمات للمواطنين بشكل أفضل ويسهم بشكل إيجابى في التوسع في أنشطة التمويل متناهى الصغر وذلك لأهمية هذه المشروعات في توفير فرص عمل كثيفة تؤدى إلى تحسين مستويات المعيشة للمواطنين في القرى والمراكز المستهدفة من المبادرة.

وقال إبراهيم عبد اللطيف، مدير فرع الجهاز بمحافظة أسوان، يقدم الجهاز هذه الدورات التدريبية مجانا حيث قام منذ بداية العام الحالي بتنظيم 12 دورة تدريبية استفاد منها 130 شابا وفتاة بمركز نصر النوبة والقرى التابعة لها حيث تم تدريبهم على كيفية اختيار المشروع المناسب وكيفية إعداد دراسة الجدوى وخطة العمل وذلك لمساعدتهم على بدء مشروعات صغيرة جديدة.

وأضاف، أن الجهاز قام منذ بداية العام بتمويل 722 مشروع صغير ومتناهي الصغر بمحافظة أسوان بإجمالي قدره 20 مليون جنيه أتاحت ما يزيد على ألف فرصة عمل لأهالي المحافظة، كما تساعد هذه الدورات التدريبية الراغبين في إقامة مشروعات صغيرة أو متناهية الصغر علي معرفة الأنشطة الصناعية أو الزراعية أو الخدمية والتجارية التي لها فرص استثمارية واعدة بقراهم مع الوضع في الاعتبار الموارد الطبيعية المتاحة بكل قرية وذلك بناءً على الدراسة الميدانية المفصلة التي قام بها الجهاز وتضمنت عدد من المحاور الاقتصادية والاجتماعية والاحصائية لتحديد الفرص الاستثمارية بهذه القرى.

وأوضح إبراهيم عبد اللطيف، أن الجمعيات الأهلية التي ستستفيد من التدريب الحالي هى جمعية الشبان المسيحية بأسوان وجمعية النهضة لتنمية المرأة بالناصرية وجمعية تنمية المجتمع بالخطارية وجمعية أم القرى لتنمية المجتمع وجمعية تنمية المجتمع بكفور كوم أمبو.

ونظم جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر مجموعة من الدورات التدريبية مجانا بمحافظتي القليوبية والمنوفية لتأهيل الشباب وتعريفهم بقواعد تأسيس وإدارة المشروعات الصغيرة وآليات الاستفادة من المزايا والتيسيرات التي يقدمها قانون تنمية المشروعات الجديد لمساعدتهم على إقامة مشروعات جديدة أو التوسع في مشروعاتهم القائمة، والمساعدة الفنية لتسجيل براءات الاختراع من خلال جهاز تنمية المشروعات ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي مع إعفاء هذه المشروعات من كافة رسوم تسجيل براءات الاختراع.

المهندس طارق شاش، نائب الرئيس التنفيذي للجهاز

وأوضح المهندس طارق شاش، نائب الرئيس التنفيذي للجهاز، أنه يتم تدريب ما يزيد على ألف مواطن وشاب من مركزي ديرمواس وملوى بمحافظة المنيا في مجالات متنوعة منها الحرف اليدوية وأعمال النجارة وتركيب وصيانة كاميرات المراقبة وماكينات التصوير وأعمال الدهانات، بالإضافة إلى إعادة تدوير المخلفات والمصنوعات الجلدية والأحذية، بالإضافة إلى تدريبهم وتأهيلهم لإقامة مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر في نفس المجالات الحرفية التي تم تدريبهم والتي تم اختيارها وفقًا لاحتياجات السوق.

وأشار المهندس مدحت مسعود، رئيس القطاع المركزي للتنمية المجتمعية والبشرية بالجهاز إلى أن هذه الدورات التدريبية تستهدف الشباب في الفئة العمرية من 18-29 عامًا لمساعدتهم على استغلال قدراتهم وإمكاناتهم وتطويرها، مما يمكنهم من الحصول على فرص عمل أفضل تؤدى إلى تمكينهم اقتصاديًا.