السبت 18 سبتمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

اقتصاد

وزيرة التجارة والصناعة تفتتح معرض "إفريقيا للتصنيع الغذائي"

جانب من الافتتاح
جانب من الافتتاح
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أكدت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، حرص الوزارة على تنمية وتطوير قطاع الصناعات الغذائية باعتباره أحد أهم القطاعات الإنتاجية الإستراتيجية بالاقتصاد القومي والذي يسهم فى خلق ملايين فرص العمل المباشرة وغير المباشرة وكذا توفير احتياجات السوق المحلى والتصدير للأسواق الإقليمية والعالمية، مشيرة إلى أهمية معرض "أفريقيا للتصنيع الغذائي" فى تحقيق التكامل الغذائي بين دول القارة الأفريقية.

جاء ذلك خلال افتتاح الوزيرة لمعرض "أفريقيا للتصنيع الغذائي" في دورته التاسعة والذي يقام خلال الفترة من 2-4 أغسطس الجاري تحت رعاية وزارة التجارة والصناعة بالتعاون مع غرفة الصناعات الغذائية وغرفة الطباعة والتغليف باتحاد الصناعات وذلك بمركز مصر للمعارض الدولية، ويشهد المعرض اطلاق النسخ الاقليمية من المعارض العالمية "Propak MENA" و"Food ingredients Africa"، كما يشارك في فعاليات المعرض مشترين من عدد من الدول الأفريقية.

وقالت الوزيرة، إن مشاركة 140 شركة دولية ومحلية في مجال تصنيع الأغذية والمشروبات يمثلون 16 دولة فى فعاليات المعرض تعكس أهميته فى التكامل بين سلاسل التوريد القارية فى قطاعات الأغذية والمشروبات والتغليف واللوجستيات، مشيرة إلى أن المعرض يمثل منصة هامة لتعزيز التعاون بين دول القارة السمراء لتحقيق الأمن الغذائي القاري.

وأشارت الوزيرة إلى أن المعرض يمثل فرصة متميزة لتحقيق مستهدفات خطة الوزارة لتعميق الصناعات الغذائية وصناعة التعبئة والتغليف ومن ثم المساهمة فى زيادة صادرات الصناعات الغذائية المصرية إلى الأسواق العالمية وبصفة خاصة اسواق دول القارة الأفريقية، لافتة إلى أن صادرات قطاع الصناعات الغذائية بلغت خلال الـ6 أشهر الأولى من العام الجارى نحو 2 مليار و35 مليون دولار مقارنة بنحو مليار و788 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضى بنسبة زيادة بلغت 14%.

وقد تفقدت الوزيرة عدد من أجنحة الدول المشاركة، بالإضافة إلى جناحى غرفة التعبئة والتغليف والصناعات الغذائية والذى ضم منتجات الشركات المشاركة فى مبادرة "ازدهار" التى تنفذها الغرفة.

قال هاني خفاجي، مدير عام الجهة المنظمة، يعد الحفاظ على الإمدادات الغذائية أمرًا حيويًا أثناء الأزمات، مما يعني أن الحفاظ على سيرها بسلاسة يمثل أولوية قصوى للدول، وهذا هو الهدف الأساسي من حرصنا على إقامة المعرض هذا العام فمن خلال استمرار المبيعات للعملاء الحاليين والعثور على موردين ومصنعين جدد من مصر وأفريقيا نساهم في دعم نمو الاقتصاد والصناعة.

وتابع: أن معرض "إفريقيا للتصنيع الغذائي" متاح مجاناً للحضور ومستمر ليوم 4 أغسطس 2021 مع الحفاظ على جميع تدابير الصحة والسلامة تشمل التباعد الاجتماعي، تعقيم المسطحات باستمرار، التسجيل الالكتروني بالإضافة الى توفير الكمامات لجميع الحضور.

وقد شارك في افتتاح المعرض المهندس أشرف الجزايرلي رئيس غرفة الصناعات الغذائية وأحمد جابر رئيس غرفة صناعة الطباعة والتغليف، ويضم المعرض منتجات لعدد من الدول من بينها الهند وروسيا وأسبانيا وبلجيكا وتركيا وباكستان وبولندا والامارات.

كما شهد المعرض أيضاً العروض التقديمية والكلمات الافتتاحية بالتزامن مع افتتاح المؤتمر المنتظر للتصنيع الغذائي، الذي ينعقد على هامش المعرض.

يستضيف المؤتمر على مدار 3 أيام 40 متحدثًا، يضمون مجموعة كبيرة من الخبراء الدوليين والإقليمين، تتناول أحدث الاتجاهات والتكنولوجيا واللوائح في مجال تصنيع المأكولات والمشروبات، وإلقاء الضوء على التوسعات المحتملة في إفريقيا والشرق الأوسط.

وإلى جانب استعراض أهم ملامح  صناعة الأغذية اليوم، يجمع معرض "إفريقيا للتصنيع الغذائي" هذا الأسبوع مئات العلامات التجارية الرائدة من أكثر من 16 دولة منها الهند، وتركيا، وروسيا، وإسبانيا، وبلجيكا، وغيرهم.

كما سيوفر معرض "إفريقيا للتصنيع الغذائي" هذا العام العديد من فرص المشاركة الالكترونية بنظام "Hybrid"، لتشارك عدة شركات عن بعد من خلال خاصية الفيديو، بالإضافة إلى برنامج توفيق الأعمال الذي يقدم تجربة فريدة للزوار من ترتيب اجتماعات مسبقة مع مختلف العارضين لإبرام صفقات تجارية وتسهيل الأعمال بصورة أكثر فاعلية.