الثلاثاء 05 يوليو 2022
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

اقتصاد

المركزي: أسواق الأسهم تسجل مستويات قياسية جديدة رغم موجة البيع

الأأسهم العالمية
الأأسهم العالمية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

شهدت أسواق الأسهم العالمية تقلبات كبيرة  خلال الأسبوع الماضي مسجلة مستويات قياسية جديدة، كما شهدت بداية الأسبوع موجات بيع مكثفة بأسواق الأسهم على مستوى العالم، حيث أثارت انتشار سلالة كورونا الجديدة المعروفة باسم "دلتا" المخاوف بشأن وتيرة التعافي الاقتصادي العالمي. 

وأضاف البنك المركزي في تقرير حديث للتعليق على الأسواق العالمية إن هناك مخاوف من أن أرباح الشركات الفصلية قد بلغت ذروتها بالفعل، ومع ذلك، في وقت لاحق من هذا الأسبوع، شهدت الأسهم ارتداداً قويًا بعد أن دفعت أرباح الشركات الفصلية القوية الأسهم إلى الإغلاق عند مستويات قياسية مرتفعة. وسجلت جميع المؤشرات الأمريكية الكبرى مستويات قياسية جديدة على الرغم من انتشار سلالة "دلتا"، والمخاوف الناجمة عن التضخم.

أوضح أن  مؤشر ستاندرد آند بورز S&P 500 حقق ارتفاعا بنسبة 1.96% على الرغم من أنه شهد يوم الإثنين أسوأ يوم له خلال شهرين، لينهي بذلك الأسبوع مسجلًا مستوى قياسي جديد بلغ 4,411.79 نقطة. وعلى نفس الوتيرة، ارتفع مؤشري ناسداك المركب Nasdaq لأسهم الشركات التكنولوجية الكبرى وداو جونز الصناعي Dow Jones بنسبة 2.84% و1.08% على التوالي، لينهوا بذلك الأسبوع عند مستوى 14,836.99 نقطة و35,061.55 نقطة بالترتيب، حيث استمر انعكاس الانتعاش القوي للنشاط الاقتصادي على تقارير أرباح الشركات الفصلية. تراجع مستوى تقلبات الأسواق مع انخفاض مؤشر VIX لقياس توقعات تذبذب الأسواق إلى 17.2 نقطة، على الرغم من ارتفاعه 4.5 نقطة يوم الاثنين وسط عمليات بيع مكثفة واسعة النطاق، ولكنه لا يزال أقل من متوسطه في عام 2021 والبالغ 20.19 نقطة.