السبت 18 سبتمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

اقتصاد

عماد دوس: نسلم 1000 وحدة خلال 2021 في مشروعاتنا بأكتوبر والتجمع والعبور

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قال المهندس عماد دوس، الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لشركة البطل جروب للتطوير العقارى، إن شركته اتجهت للعاصمة الإدارية، بمشروعها الجديد "روك كابيتال 1"، والذي تطرح من خلاله وحدات إدارية، على مساحة 5 أفدنة، في موقع فريد بحي المال والأعمال، يطل على القصر الرئاسي مباشرة، والبرلمان، ويجاور مطار العاصمة، وكذا مجاورته لمبنى البنك المركزي وسوق البورصة والصرافات.

وأشار دوس إلى أن اختيار الشركة لتقديم مبانٍ إدارية فقط في مشروعها روك كابيتال 1، جاء تلبية لاحتياجات الشركات العالمية، التي تستهدف العمل والاستثمار في مصر، وتلك التي تمارس عملها بالفعل وتخطط للانتقال للعاصمة الإدارية حاليًا، حيث تفضل تلك الشركات أن يكون محيطها، مخصص لممارسة الأعمال فقط، ولا تفضل أن تباشر عملها بمحيط أماكن التجارة والتسوق والوحدات السكنية والفندقية والخدمية.

"دوس" أكد أن العاصمة الإدارية ستكون مقصد الشركات العالمية في المستقبل القريب، ولذلك فقد اخترنا أن يكون مشروعنا فيها إداريًا، مشيرًا إلى أن حجم استثماراتنا في "روك كابيتال 1" حوالي 2 مليار جنيه، ومساحته البنائية الإجمالية 100 ألف متر مربع، مكون من طابقين تحت الأرض، مجهزين كموقف للسيارات على مساحة 22000 متر مربع، وطابق أرضي و7 أدوار علوية متكررة وروف، مساحة الدور الواحد 9 آلاف متر، يستوعب من 800 إلى 900 موظف، إلى جانب 4000 متر مربع من الشرفات والمساحات الخضراء، ومن المخطط تسليم المشروع بنهاية عام 2023.

"روك كابيتال 1" لا مثيل له

وقال دوس، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لـ"البطل جروب" إن المشروع يتم تطويره بالإستعانة بأكبر الكيانات المتخصصة ذات الخبرات العالمية مثل المعمارية هيزل وونج الحاصلة على جائزة التصميم المعماري على مستوى العالم والرئيس التنفيذي WSW Architectsوالتى اشتهرت بتصميماتها المعمارية الفريدة والمتميزة  ومنها بالم جميرة وأبراج الإمارات في دبي لتصميم مبنى "روك كابيتال1"، بالإضافة إلى Cracknell الشركة الإسترالية المعروفة عالميًا والمتخصصة فى تصميم اللاندسكيب، والمكتب الاستشاري Ted Jacob Engineering Group الأمريكى في أعمال التخطيط والتصميم الإنشائي والتى وضعت مخططات لمنشآت مختلفة الأنشطة فى دول العالم مثل المنشآت الطبية والتعليمية ومراكز البحث العلمى وأشهر المنشآت الإدارية، ويقوم بدور الاستشارى العام للمشروع مكتب مجموعة المهندسين الاستشاريين ECG.

وأكد دوس أن المخطط العام للمبنى، تم إعداده باحترافية عالية، ويقدم خدمات فريدة للعاملين في مكاتبه وشركاته، حيث يحتوي على أكثر من 600 مكان مخصص لانتظار السيارات، ومدخل المبنى يصل إلى 500 متر وارتفاع 11 مترا، ويحتوي على مركز لماكينات الـATM، وكافتيريات في كل دور لخدمة الموظفين، و5 مواقع مفتوحه على الهواء الطلق، إضافة للاند سكيب يبلغ مساحته 4 آلاف متر مربع، ومساحات تراس تطل على الحديقة مباشرة حوالي 5 آلاف متر، فضلًا عن إحتواء المبنى على 16 مصعدا كهربائيا، إلى جانب تخصيص أماكن لممارسة رياضة الجري بالمواصفات الأوليمبية وصالة جيم، ومساحات ترفيه كبيرة على روف المبنى لقضاء فترات الراحة اليومية من العمل.

وواصل دوس؛ يحتوي كل دور من أدوار المبنى على صالات لاستقبال كبار الزوار، وقاعتين للاجتماعات، وقد استخدمنا تكنولوجيا عزل الصوت في تأسيس المبنى بين جدرانه، بالاضافة إلى التصميمات الفريدة التي نستعين فيها ببيوت خبرة عالمية.

تاريخ يتحدث...

وأوضح دوس إلى أن مشروع "روك كابيتال1" يتوج خبرات متراكمة من العمل، على مدار 40 عامًا بداية من 1978، حيث عمل والده في مجال المقاولات، وقد طور أكثر من موقع في القاهرة، ثم أصبحت "البطل جروب" المطور الذى يمتلك أكبر حصة سوقية بمنطقة شيراتون، مصر الجديدة، بأكثر من 60 مبنى سكنيا، منها مشروع "صن جيت" و"شيراتون جيت" و"روك يارد"، وفي عام 2010، أخذت البطل جروب خطوة أكثر جرأة، حيث توجهنا للاستثمار العقاري في كندا، وأسسنا شركة "دوس هومز" بهدف التوسع في أنشطة الشركة وتنويع استثماراتها. ونجحنا في بناء وتشغيل عدد من المشاريع التجارية المتميزة في أهم المدن الكندية، وتمكننا من جذب أكبر العلامات التجارية في السوق الكندي مثل بنك CIBC وScotia Bank ومطاعم برجر كينج و A&W و Tim Horton،  متابعًا؛ توسعت البطل جروب فى العديد من المناطق الجديدة بجميع انحاء القاهرة، بعدد من المشروعات بمفهوم متميز ومغاير مثل كمبوند روك فيرا (Rock Vera) بالتجمع الخامس، على الطراز الإيطالى، وكمبوند روك إيدن (Rock Eden) بالسادس من أكتوبر، وكمبوند روك فيل  (Rock Ville) بالعبور والذى يقام على الطراز الأسيوى.

أعمال التنفيذ

قال دوس إن أعمال البناء في مشروعنا بالعاصمة بدأت بالفعل، والتسليم يبدأ من ديسمبر 2023، حيث وضعنا القواعد، وبدأنا في صب السقف الثاني "سقف البدروم العلوي"، علمًا بأن المساحات تبدأ لدينا من 80 مترا، وحتى 9000 متر مربع، وقد تلقينا بعض الطلبات من العملاء لحجز مساحات دورين كاملين، وقد خصصت الشركة جزء من "روك كابيتال 1" للبيع، والجزء الآخر سوف نؤجره، وستخصص لذلك الجزء دورين كاملين.

إدارة وتسويق روك كابيتال 1

أشار دوس، إلى أن "البطل جروب" تعاقدت مع شركة نماء للخدمات، لإدارة المبنى، وهي من أكبر الشركات في هذا المجال، وقد بدأنا في استقبال جدية الحجز من قبل عملاء المبنى الإداري

وحول التسويق لمشروع روك كابيتال قال دوس: تسويقنا أغلبه تصدير للخارج، ونستهدف من خلاله جذب الشركات الأجنبية العاملة في مصر، والشركات العالمية التي تستهدف الدخول في السوق المصرية خلال المرحلة المقبلة، وبالفعل بدأنا في استقبال عملاء من الخليج، والأردن، وأوروبا، وكندا، وأمريكا.

وأشار دوس إلى أنه لابد من وجود توازن بين خطوات التسويق وخطوات التنفيذ، ولا يمكن الاعتماد على طرف دون آخر، ونعتمد في استراتيجيتنا بـ"البطل جروب" على كون التنفيذ يوازيه التسويق، وفي هذا الأمر نعتمد على ضبط التدفق النقدي بين مشروعاتنا، وهو ما يساعدنا على تسليم 3 مشروعات خلال سنة.

أجندة أعمال "البطل جروب"

المهندس عماد دوس أكد أن الشركة سوف تسلم 1000 وحدة في مشروعاتها بأكتوبر والتجمع والعبور، وتسعى حاليًا إلى التعاقد على أرض جديدة لإقامة مشروع سكني بالعاصمة الإدارية، ونستهدف في خطتنا تلك المنطقة R8.

وأشار دوس إلى أنه بمجرد إتمام مشروعنا السكني بالعاصمة الإدارية، سوف تتجه "البطل جروب" إلى التطوير في العين السخنة، باعتبارها إمتداد العاصمة، أو لربما نبدأ تطوير مشروعات جديدة في الأقاليم.

وأكد دوس أن رأس مال الشركة يبلغ 1.5 مليار جنيه، وتستثمر في مشروعاتها 11 مليارًا، بينهم 2 مليار في مشروعها الإداري بالعاصمة وحده.

وتستهدف الشركة مبيعات في روك كابيتال 1، من 400 إلى 500 مليون جنيه خلال العام الجاري، وفي مشروعات روك السكنية باكتوبر والتجمع والعبور، حوالي 800 مليون جنيه خلال 2021.

قضايا السوق العقارية المصرية

يرى دوس أن هناك أمورًا كثيرة تبشر بمستقبل إيجابي للسوق العقارية المصرية، من بينها قانون المطورين العقاريين الذي رأى أنه سوف يضع ضوابط للسوق وينظمه، متوقعًا أن يخرج قريبًا للنور، ويرتب البيت العقاري في مصر، وتحدث كذلك عن أن مبادرة البنك المركزي، للتمويل العقاري، 5%، و3%، ستنعش سوق العقارات بشكل كبير، فضلًا عن أن إنتقال الحكومة للعاصمة الإدارية الجديدة، ومباشرة الوزارات المختلفة لأعمالها من خلالها، سوف يزيد من أسعار المنتجات العقارية المتنوعة (السكنية والإدارية والتجارية)، متوقعًا أن ترتفع الأسعار بمقدار يتراوح بين 10 و15% بحلول 2022، مطالبًا بتسريع إجراءات التراخيص التي تساهم بصورة كبيرة في إنجاز أعمال المطورين العقاريين، وبالتبعية سوف ترفع من نسب النمو في الاقتصاد المصري.

وتحدث دوس حول قرار منع طرح الأراضي للأفراد، قائلًا: أنه سوف ينظم مسألة الطرح، وسينسق المظهر العام للبلاد بصورة حضارية أكثر من ذي قبل، متفهمًا قرار الحكومة في هذا الشأن بأنها تستهدف توحيد النسق المعماري، الذي يجعل الصورة العامة غاية في البراعة والحداثة.

وتوقع دوس تكوين تحالفات بين شركات التطوير العقاري خلال الفترة القادمة، وسيكون ذلك بمثابة النجدة لعدد من الشركات التي تعثرت أمورها، مع كون السوق مفتوحًا، والذي زاد من المنافسة بين شركات التطوير.

ونصح دوس بوضع نظام للعمولات، خلال التعامل مع الوسطاء العقاريين، والاهتمام بتدريبهم بشكل جيد، على منتجات الشركات الذين يسوقون لوحداتها.