الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

البوابة القبطية

صوم العذراء مريم يجمع المسلمين والمسيحيين.. ترانيم وابتهالات وذبائح وعطايا على أعتاب أديرة مصر.. مراسم وطقوس الاحتفالات محفورة في التاريخ وتعود إلى مئات السنين

دير العذراء مريم
دير العذراء مريم بدرنكة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

تبدأ الكنيسة المصرية الأرثوذكسية صوم العذراء مريم لمدة أسبوعين 15 يوما، وعلى مدى أعوام طويلة توارث المصريون مسلمون وأقباط احتفالات بموالد وكرنفالات شعبية ابتهاجا بقدوم صوم العذراء وخاصة فى جنوب مصر، وأجمع المؤرخون الأقباط على أن الاحتفال بالموالد المسيحية يأتى طبقا للتقويم القبطى مثل الاحتفال بمولد القديسين وخاصة تذكار «وفاتهم» ورحيلهم بعد إتمام جهادهم ومسيرتهم على الأرض واعتبارهم دينيا من القديسين وأولياء الله الصالحين، وقد شارك المسلمون والأقباط فى بناء أضرحة القديسين وأصحاب الكرامات مثل مزارات مارجرجس «سيدنا الخضر»، وفى الصعيد أماكن كثيرة مثل دير جبل الطير بسمالوط، والذى تبدأ فيه الزيارات فى شهر يونيو تزامنا مع زيارة العائلة المقدسة إلى مصر.
بينما تبدأ احتفالات ضخمة بأسيوط وتحديدا دير درنكة والعذراء المحرق حيث يتوافد آلاف المصريين الأقباط ومعهم عدد ليس بقليل من إخوتهم المسلمين لإحياء ذكرى صوم العذراء مريم وزيارة أماكن رحلة العائلة المقدسة، وتستعرض «البوابة « مظاهر الموالد وتاريخها وجذورها ومراسم محفورة فى تاريخ مصر وتعود إلى مئات السنين.

موالد درنكة والعذراء المحرق 
يأتى فى مقدمة موالد العذراء مولد جبل درنكة فى أسيوط، ومولد العذراء فى الدير المحرق بأسيوط، ولم يتم منع الاحتفالات نهائيا إلا بعد انتشار فيروس كورونا واقتصر على أعداد قليلة وأغلقت الأديرة أبوابها وحذرت رسميا من الاحتفالات الجماعية خشية انتشار المرض والفيروس وسط المشاركين.

صوم العذراء فريضة شعبية 
صوم العذراء مريم يطلق عليه الأقباط صوم الفريضة الشعبية حيث فرض الشعب القبطى طقوسه على الكنيسة القبطية الأرثوذكسية رغم إقرار الكنائس الأرثوذكسية الأخرى بوجوب صومه ماعدا البروستانت وتختلف مدة صومه حيث تبلغ مدته عند الروم الأرثوذكس 15 يوما مثل الكنيسة المصرية القبطية، بينما تبلغ مدته 5 أيام فقط عند «السريان الأرثوذكس والأرمن الأرثوذكس»، بينما يصوم الروم الكاثوليك يومى الجمعة بين 1 و14 أغسطس ويصوم «الكلدان الكاثوليك» يوما واحدا لـ«العذراء» فقط وجميع الطوائف تبيح أكل السمك خلال مدة الصوم.
وترجع أسباب الصوم للرسول توما عندما ذهب تلاميذ المسيح إلى القبر لم يجدوا جثمان العذراء مريم وحكى لهم أنَّه رأى الجسد صاعدًا، فصاموا 15 يومًا من أول مسرى حتى 15 مسرى، فأصبح عيدا للعذراء يوم 16 مسرى من التقويم القبطي».

كرنفالات وطقوس
احتفالات موالد العذراء مريم والقديسين لها مواعيد مختلفة حسب الترتيب الزمنى والاحتفال ويكون فى توقيت وفاة القديس أو عيد استشهاده، بينما يأتى الاحتفال بالقديسة العذراء فى درنكة بأسيوط فى شهر أغسطس، وهو الذى يحل فيه صوم العذراء، ولهذا يقيم الدير احتفالاته من يوم 7 أغسطس حتى 21 أغسطس فى كل عام. واحتفالات دير العذراء بالمحرق بأسيوط تبدأ بزفة الأيقونة وهى عادة تتميز الموالد المسيحية، وهذه الأيقونة تكون صورة للعذراء مريم من الصور المدشنة ويتقدمها الأسقف والشمامسة ويطلق عليها دورة العذراء ويحمل الخدام والصلبان ويرتلون الألحان الكنسية مرتلين، موكب ضخم يخترق جموع الشعب ويقترب الشعب لأخذ بركة الأيقونة التى تم رسمها بزيت الميرون.
وقد اشتهر فى أسيوط الأنبا ميخائيل بإضافة عادة وجود الحمام الأبيض، وفى مشهد مهيب يتم إطلاقه أثناء دورة الأيقونة، ولوجود الحمام قصة معروفة أن أثرياء أسيوط كانوا يحضرون ويحصلون على مقدمة الصفوف ولايستطيع البسطاء الوصول إلى مجمع الاحتفال، وهنا قرر الأنبا ميخائيل. مطران أسيوط وقتها إحضار الجميع أقفاص حمام ويتم حضورها الاحتفال وهى طبيعى تعود إلى مسكنها، وهكذا يكون الجميع قد حصل على بركة الحفل وأيضا يقام أثناء الاحتفالات.
طقس المعمودية وهى أحد أسرار الكنيسة السبعة بينما يشترك المسلمون والأقباط فى تقديم النذور والذبائح على أعتاب الأديرة ومحبة فى بركات وسيرة أم النور. 
وقال الأنبا أندراوس أسقف صدفا والغنايم ورئيس دير العذراء بدير الجنادلة نحن نحتفل بموالد السيدة العذراء احتفالا روحيا فى المقام الأول وهى عادة توارثها آباء الكنيسة وليست محرمة ولاموانع منها طالما تتم فى إطار روحى مبهج وبه طقوس تمارس وسط جو من التسبيح والترانيم، وقد احتفلنا فى دير العذراء الجنادلة لمدة أسبوعين، وكان حدثا انتظرناه طويلا بسبب إجراءات احترازية مكثفة العام الماضى، ونتمنى أن نعيد السنة المقبلة، ويكون الوباء قد غادر العالم بلارجعة وليحفظ الله مصرنا الحبيبة وشعبها من كل شر، وأهنئ جموع المصريين بالأعياد والاحتفالات التى تزيدنا محبة وترابطا وقوة وإيمانا، وهى مصدر فرح وبهجة.
وقال ماجد كامل الباحث والمؤرخ القبطي لدير السيدة العذراء بجبل أسيوط والشهير باسم «دير درنكة» مكانة مهمة ومتميزة فى قلوب المصريين جميعا مسلمين وأقباطا ؛ وذلك لما تمثله السيدة العذراء من قدسية ومكانة فى قلوبنا جميعا فهى التى قال عنها الكتاب المقدس «جميع الأجيال تطوبنى»، وجاء عنها فى القرآن أن الله اصطفاها وطهرها على كل نساء العالمين ؛ وتتجلى هذه الكرامة فى مواسم وأعياد السيدة العذراء خصوصا فى احتفالات صوم العذراء حيث يتوافد الألوف من البشر على الدير ملتمسين البركات ؛ ولقد ذكر المقريزى فى كتابه «القول الابريزى للعلامة المقريزي» تحت كلمة «أديرة أدرنكة «أعلم أن ناحية أدرنكة؛ وهى من قرى النصارى الصعايدة؛ ونصارها أهل علم فى دينهم وتفاسيرهم فى اللسان القبطى ؛ ولهم فيها أديرة كثيرة فى خارج البلاد من قبليها و«الأدرنكة» هو النطق القديم لاسم قرية الدرنكة وتقع فى قرية قرب أسيوط ويشتهر أهلها بزراعة الكتان؛ والكمون؛ والينسون؛ وهناك تقليد شفاهى قديم متداول بين الأقباط أن العائلة المقدسة قد اختبأت وقتا ما فى مغارة بجبل أسيوط هربا من اضطهاد هيرودس والاحتفالية والموالد يشارك فيها الألوف من المسلمين والأقباط خلال فترة صوم السيدة العذراء من 7 - 22 أغسطس من كل عام وتصل الاحتفالات إلى الذروة فى الليلة الختامية للعيد حيث يسهر المصلون حتى الصباح الباكر مرددين المدائح والتماجيد للسيدة العذراء على أنغام الطبول والدفوف والناقوس؛ ولقد حفظ لنا الفولكلور القبطى الكثير من هذه المدائح نذكر منها:-
على دير العدرا ودينى اوفى ندرى والرب راعينى
امدح فيكى يام النور مهما يكون قلبى مكسور
امدح فيكى يا أم يسوع ياشفيعة كل الجموع
ومكانك على جبل مرفوع على دير العدرا ودينى
نزورك مع الأصحاب يامذكورة فى كل كتاب
تخضع لك كل الأوثان على دير العدرا وديني.
ومن التقاليد الشعبية المأثورة عن هذه الاحتفالات ما يتردد وما يقال عن ظهور أنوار مبهرة أعلى المنارة فى الدير تمثل طيف السيدة العذراء فيصرخ المصلون:
نورك بان على الصلبان
ويرددون فى مديحة أخرى ويقولون
أنا مبسوط أنا مبسوط دى العدرا بتظهر فى أسيوط
وتتجلى فى هذه الاحتفالات أروع مظاهر الوحدة الوطنية مشاركة ونصائح لم يذكر تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية قصص منع أو تحريم احتفالات موالد العذراء والقديسين بل بالعكس شارك بطاركة كثيرون فى الاحتفالات وأيضا مطارنة وأساقفة وفى العصر الحديث كان البابا كيرلس يشارك ويتقدم احتفالات مولد مارمينا العجائبى ويستقبل الزوار بحفاوة بالغة ومحبة ويوزع الهدايا والبابا شنودة الثالث لم يمنعها بل قدم نصائح بعد الظهور بأى سلوكيات مسيئة، وكان يتابع الاحتفالات وتنشر تفاصيلها بمجلة الكرازة والبابا تواضروس الثانى لم يمنعها إلا بسبب إجراءات احترازية خاصة بفيرس كورونا وتوارث أساقفة أسيوط والمنيا والصعيد احتفالات تعيش فى وجدان الشعب المصرى وتكون فرصة حقيقية للتواصل الاجتماعى وترابط أسرى ونشر السلم الاجتماعى وخاصة أن المتطرفين ودعاة الإرهاب فشلوا فشلا ذريعا فى منعها أو تهديد المشاركين حيث توفر الدولة حماية واستعدادات مكثفة لنشر الزوار خيام المبيت التى تصل إلى أسبوع وتمهيد الطرق ووسائل النقل فى مشهد سنوى مصرى ترجع جذوره إلى عهد الفراعنة الذين كانوا يذهبون إلى المعابد لتقديم القرابين ومع الوقت تطور وأصبحت تراتيل وأغانى فى محبة القديسين والأولياء الصالحين.

1B6C8F83-B2EA-4B65-BB43-978C2F141912
1B6C8F83-B2EA-4B65-BB43-978C2F141912
D32D54B2-8654-4217-BA54-E581E7A312B9
D32D54B2-8654-4217-BA54-E581E7A312B9
EE27F2E4-8A25-4C88-8A04-2890795E128D
EE27F2E4-8A25-4C88-8A04-2890795E128D
A6BDD744-01E1-4685-B346-42A9D5535F23
A6BDD744-01E1-4685-B346-42A9D5535F23