الأربعاء 01 ديسمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تقارير وتحقيقات

"إلى رحاب النبي".. السعودية تعلن بدء إصدار تأشيرات العمرة في 15 ذي الحجة.. استقبال أولى الرحلات 1 محرم.. خطاب ضمان من شركة السياحة بـ200 ألف ريال ولقاح معتمد بالمملكة شرطا للدخول

.
.
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أصدرت المملكة العربية السعودية، اليوم الأحد، الضوابط المنظمة لموسم العمرة لعام ١٤٤٣هـ، وحددت خلالها مواعيد تأهيل الوكلاء الخارجيين والتعاقد معهم من ١٥ ذو الحجة وحتى ٣٠ شعبان، وإصدار التأشيرات من ١٥ ذو الحجة وحتى ١٥ شوال، ويبدأ دخول المعتمرين من ١ محرم وحتى ٣٠ شوال، مع مراعاة ان يكون اخر يوم لمغادرة المملكة ٣٠ ذو القعدة.

وفيما يخص الالتزامات العامة لشركات ومؤسسات العمرة، فإنها تلتزم بتنفيذ كل ما ورد في العقد المبرم مع المعتمر وما يتضمنه البرنامج من خدمات، مع إبلاغ كافة التعليمات للموكل الخارجي في الدول المصدرة للمعتمرين وإزالة أية عراقيل تقع أمامهم، مع الالتزام بتحديث وتعديل البرنامج على النظام الإلكتروني بشكل دائم وفق ما يطرأ من متغيرات على البرامج.

ويتم إدخال بيانات الاستعداد المسبق في النظام الإلكتروني للعمرة قبل قدوم المعتمرين بـ٢٤ ساعة بحد أقصى، بحيث تشمل بيانات رحلتي القدوم والمغادرة المؤكدة للمعتمر مع أرقام التذاكر ومنافذ الدخول والخروج، كما تلتزم الشركات بتوصية الحجاج اتباع الإجراءات الاحترازية خلال رحلتهم، وكذا متابعة اشتراطات الناقل الجوي وبلد المغادرة، علاوة على اشتراط فحص pcr قبل صعود طائرة العودة من المملكة، وإلا يتم إلغاء سفرهم ويتحمل المستضيف تكلفة إقامتهم ورحلتهم الجديدة.

واشترطت الضوابط على الشركات المنظمة، تفويج المعتمرين وإرشادهم على شكل مجموعات من مساكنهم إلى الحرمين الشريفين لأداء المناسك أو الزيارة مع قائد صحي حسب الوقت والبرنامج المعتمد لكل مجموعة، وبالمعايير والضوابط التنظيمية والصحية، كما يتم التنبيه على الوكلاء الخارجيين بضرورة إشعار المعتمرين للالتزام بعدم حمل أية مواد ممنوعة أو محظورة عند القدوم وإلا يتعرض حاملها للمساءلة القانونية.

وتلتزم شركة العمرة حال تقديم خدماتها من خلال وكيل افتراضي في أحد الدول المعتمدة أن يكون ذلك مقصورا على مواطني الدولة أو المقيمين فيها، كما تلتزم بمغادرة كافة المعتمرين الحاصلين على هذه التأشيرة فور انتهاء مدتها، وإلا سيتم اتخاذ الإجراءات التنظيمية المقررة لحالات التخلف عن موعد التأشيرة.

وتلتزم الشركات بتقديم كافة الخدمات المطلوبة للمعتمرين حال وقوع حوادث صحية أو أمنية أو حالات وفاة، وإنهاء كافة الإجراءات اللازمة حيال ذلك، مع الالتزام بمشاركة كافة منسوبي العمرة في الدورات التدريبية التي تعقدها وزارة الحج والعمرة.

وحول ضوابط تأهيل الوكلاء الخارجيين المنظمين للعمرة فإنه على الوكيل التقدم بطلب بالتأهيل عبر بوابة وزارة الحج السعودية، مرفقا به السجل التجاري وعضوية الاتحاد الدولي للنقل الجوي "آياتا"، وبيانات التواصل، علما بأنه يحق لوزارة الحج والعمرة إيقاف الطلب أو إلغاءه متى رأت ذلك.

وفيما يخص ضوابط التعاقد بين الشركات السعودية والوكلاء الخارجيين، فإنه يجب عدم الشراء المباشر أو تقديم أي خدمة داخل المملكة إلا من خلال شركة العمرة السعودية المتعاقد معها، مع الالتزام بتحويل أي مبالغ مالية تخص باقة الخدمات من حساب الوكيل خارج المملكة الى المحفظة المالية لشركة العمرة السعودية، كما يجب الحجز المسبق لمواعيد أداء العمرة من خلال النظام الإلكتروني،وكذا الحجز المسبق لمواعيد الصلاة في الروضة والمدينة المنورة.

كما تلتزم الشركات بقدوم المعتمرين وفقا للمواعيد المحددة في التأشيرة، وتوفير تذاكر سفر مؤكدة ذهابا وآيابا، وتعريف كافة المعتمرين بضوابط وإجراءات أداء المناسك والزيارات وأنظمة الإقامة بالمملكة والتي يتم اعدادها بالتنسيق مع شركة العمرة السعودية، وكذا التأكيد على المعتمرين بضرورة ارتداء بطاقات تعريفية عند قدومهم عبر المنافذ الدولية للمدينة، للتمييز بينهم وبين الركاب الأخرين على نفس الرحلات.

وتضمنت الضوابط بعض الاشتراطات الخاصة بالوكلاء الخارجيين المنظمين لرحلات العمرة، ومنها ضرورة التنسيق المستمر مع شركة العمرة السعودية لتقديم أفضل خدمة للمعتمرين، وإبلاغ الوافدين بكافة الاشتراطات والضوابط التي تضمنها إعلان وزارة الحج السعودية لتنظيم الموسم، وكذا مصادقة جهة الاختصاص في بلد الوكيل الخارجي حول صحة توقيعه على العقد، ومن بين الجهات: "الغرفة التجارية، وزارة السياحة، وزارة التجارة، الهيئة المسؤلة عن الحج والعمرة، ممثلية المملكة ببلد الوكيل".

ويقدم الوكيل الخارجي ضمانا ماليا لصالح شركة العمرة السعودية المتعاقد معها بمبلغ ٢٠٠ ألف ريال سعودي، وذلك عن طريق خطاب للبنك السعودي المتعاون مع البنك الخارجي في بلد الوكيل، أو عن طريق ضمان بنكي من أحد البنوك السعودية، كما يشترط تصديق وزارة الخارجية السعودية على عقد الوكالة.

وفيما يخص البروتوكولات الصحية للمعتمرين، فإنه يشترط استكمال تلقي الجرعات للقاحات كورونا المعتمدة في المملكة، لجميع الراغبين في أداء مناسك العمرة والزيارة للمسجد النبوي الشريف، والصلاة في المسجد الحرام والروضة الشريفة، مع إرفاق شهادة التحصين المصادق عليها من الجهات الرسمية في بلاد المعتمر ضمن مسوغات الطلب بالإضافة لإقرار بصحة المعلومات الطبية الواردة.

واشترطت المملكة الالتزام بإجراءات الحجر الصحي المؤسسي لدخول المسافرين القادمين إليها وفق الآليات المعتمدة من الجهات المتخصصة.