الأربعاء 29 سبتمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

ثقافة

أستاذ العلوم اللغوية: لغة الشباب طريقة للهروب من قيود الأسرة والمجتمع

د. محمد عجيلة أستاذ
د. محمد عجيلة أستاذ العلوم اللغوية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قال الدكتور محمد عجيلة، أستاذ العلوم اللغوية، وكيل كلية دار العلوم الفيوم لشئون الدراسات العليا: إن بحثا لي بعنوان "لغة الشباب في واقعنا المعاصر دراسة في بنية الألفاظ ودلالاتها" ركزت من خلاله على دراسة بعض الألفاظ المستعملة بين الشباب دون أن يعرفها غيرهم.

وأضاف "عجيلة" خلال حديث له مع "البوابة نيوز": البعض يعبر عن اندهاشه من استخدام الأبناء لعدد من الكلمات غير المفهومة بالنسبة له، فالشباب يصنعون بيئة مغلقة عليهم من خلال خلق لغة خاصة للتواصل فيما بينهم.

وفسَّر أستاذ العلوم اللغوية والدراسات اللسانية لجوء الشباب لهذه اللغة بأنها رغبة من الشباب في كل دول العالم، وخاصة عالمنا العربي، في الخروج من سيطرة الأهل بالتوصل للغة بديلة، فربما تكون هذه طريقتهم في الرد على أساليب التربية المقيدة في مجتمعنا المبني على المبالغة في المسائلة والتقصي. 

يشار إلى أن الدكتور محمد عجيلة، حصل على ليسانس اللغة العربية والعلوم الإسلامية العام 1989 في كلية دار العلوم بجامعة القاهرة، ونال درجة الماجستير العام 1994، ودرجة الدكتوراة العام 1998، عُين معيدا عام 1990 وحصل على درجة الأستاذية العام 2011.

تنوعت اهتماماته البحثية فشملت: أصوات اللغة العربية، اللهجات العربية، المعجم العربي نشأته وتطوره، علم الدلالة، بنية الكلمة العربية، لغة القرآن الكريم، الألفاظ الفصيحة في العامية المصرية، لغة الصحافة، علم اللغة المقارن، فقه اللغة العربية، لغة الشباب في واقعنا المعاصر، مناهج اللغة العربية في التعليم، واقع اللغة العربية في حياتنا العملية.