الجمعة 17 سبتمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

ثقافة

الشعر يجمعنا.. "حبة عشم في المحروسة" لفؤاد حجاج

الشاعر الراحل فؤاد
الشاعر الراحل فؤاد حجاج
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

الأدب بصور فنونه المتنوعة يحاول أسر التجارب الإنسانية المنفتحة واللامتناهية لثراء التجربة البشرية، ولا شك أن الشعر أحد هذه الفنون التي تحاول التحليق في فضاء الخيال، وربما هو الوسيلة الأكثر فاعلية في التعبير عن الأحلام والانفعالات والهواجس في وعي الإنسان وفي اللاوعي أيضا، وتتنوع روافد القصيدة من حيث الموضوع والشكل ليستمر العطاء الفني متجددا ودائما كما النهر..
تنشر "البوابة نيوز" عددا من القصائد الشعرية لمجموعة من الشعراء يوميا.
واليوم ننشر قصيدة بعنوان "حبة عشم في المحروسة" للشاعر فؤاد حجـاج.

أحلف بنور الشمس في الصبحيَّــة
ونسمة صافية تفوت مع العصريـة
إن النهار الجاي مش حايعــوَّق
والغنوة ترجع للقلوب مصريــة
مهو إحنا إحنا اللي بنينا الهــرم
في صباحنا رحنا قبل كل الأمم
والسد قام عالي بعزم الهــمم
يا عزم فينك والضمير والنية
ينادينا صوتك في الصعاب يلاقينا
جينا وفوق ضهر المحن عدِّينـا
ضمينا في حضنك بقى ودفِّينـا
خلينا مانخافشي السنين الجاية.

ورحل الشاعر فؤاد حجاج، صباح اليوم السبت، عن عمر يناهز 92 عاما، بدأ مشواره الأدبي في أواخر الستينيات، وصدر ديوانه الأول في 1971، أثرى المكتبة العربية بالعديد من الدواوين، والمسلسلات الإذاعية، والكتب، والبرامج الشعرية، والمسرحيات وغيرها، من أهم اعماله تترات مسلسل "حديث الصباح والمساء"، إلى جانب العديد من المسلسلات الإذاعية والبرامج الشعرية منها: "جحا 79".

قدم حجاج لمسرح الدولة "قطار الحواديت" ،"والله زمان يا فاطمة" ومن أشهر أعماله الأدبية ديوان "وادي الخوف"1971، "في المحكمة" 1973، "غنوة المطر" 2003، "العمال والمسرح" دراسة مشتركة في 1979، "غناوي القلب" ديوان مشترك 1980، "يوميات عبدالعال" قصيدة درامية 1984، "محاكمة شخصيات نجيب محفوظ" قصيدة درامية 2003، ديوان "نور النار" 1989، "فتافيت الجمر" 2004 .

ومن الدراسات "المسرح والعمال" 1989، "بيتهوفن معزوفة التحدي" 1995، "فارس مسرح الثقافة الجماهيرية" 1997 للأطفال علام.. وقطار الأحلام 2003 أعمال خاصة، طه .. قنديل من الوطن رؤية وأشعار عن كتاب رحلة التنوير للدكتور سمير سرحان والدكتور محمد عناني.

حصل حجاج على العديد من الأوسمة والجوائز منها: جائزة العيد الأول للفن والثقافة عام 1979 بوزارة الثقافة، جائزة الميكروفون الذهبي عام 2001 مهرجان الإذاعة والتليفزيون، شهادات تكريم من أغلبية جامعات مصر، وشهادات تكريم من مديريات الثقافة بالأقاليم، ومنحة التفرغ لعامي 1996 – 1997 بوزارة الثقافة.