السبت 18 سبتمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الأخبار

تحصيل فواتير الكهرباء بالأسعار الجديدة أول أغسطس

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أعلنت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن الزيادة الجديدة في أسعار شرائح الكهرباء تم تطبيقها بالفعل على إستهلاك  شهر يوليو الجاري،  وأنه سيتم تحصيل الاستهلاك بالأسعار الجديدة مع الفواتير الصادرة في أول أغسطس المقبل، والتي تعبرعن استهلاك شهر يوليو.

وأشارت، إلى أن الفواتير المقبلة هي أول فواتير بالأسعار الجديدة وليست الفواتير السابقة الصادرة في أول يوليو كما يعتقد البعض، موضحة أن  شركات توزيع الكهرباء التسع على مستوى الجمهورية ستقوم عقب الانتهاء من إجازة عيد الأضحى المبارك بمراجعة فواتير الكهرباء قبل توزيعها على المحصلين.
وأوضح مصدر مسؤول بوزارة الكهرباء، أن شركات التوزيع ستراجع قراءات استهلاك المواطنين عن شهر يوليو لاستبعاد القراءات الخاطئة وغير المعبرة عن الاستهلاك الحقيقي للمشترك ، مشيرا إلي أن شركات توزيع الكهرباء ملتزمة بالقواعد والضوابط المتبعة لمراجعة أول فاتورة تصدر بعد زيادة أسعار شرائح استهلاك الكهرباء المقرر تطبيقها على استهلاك شهر يوليو الجاري والتي تصدر في فواتير الأول من أغسطس المقبل.

وأكد المصدر لـ"البوابة نيوز "، أنه بالنسبة للمواطنين الذين عليهم متأخرات أو مديونيات تم رصدها قبل 30 يونيو الماضي ، فإن شركات توزيع الكهرباء ستقوم بتحصيل تلك المتأخرات بأسعار الكهرباء القديمة وليس بالأسعار الجديدة التي تم تطبيقها في أول يوليو الجاري كما يعتقد البعض.
وكان الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، قد أكد أن  برنامج القراءة الموحد الذي طبقته الوزارة ، سيعمل على القضاء بشكل نهائي على مشكلة وجود متأخرات أو رصيد متراكم ومديونيات على المواطنين ، موضحا أن ذلك كان يحدث بسبب القراءات الخاطئة. 
وقال إن تطبيق برنامج القراءة الموحد على جميع شركات توزيع الكهرباء الـ9 على مستوى الجمهورية، تسبب في القضاء بنسبة كبيرة على مشاكل فواتير الاستهلاك الشهرية خاصة التي كانت تنتج عن القراءات الخاطئة التي كانت لا تعبر عن الاستهلاك الحقيقي للمشترك.
في حين نجح برنامج القراءة الموحد الذى تعتمد عليه وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة لتسجيل القراءات بواسطة شركة شعاع المسئولة عن تسجيل قراءة العدادات، في انخفاض مشاكل فواتير الكهرباء بشكل ملحوظ، و"البوابة  نيوز" ترصد لقرأها كل ما يريد عن برنامج القراءة الموحد الذى يستخدم في تسجيل قراءة عدادات الكهرباء من خلال التقاط صورة، وفيما يلى التفاصيل الكاملة لبرنامج القراءة الموحد:- 
1-أطلقت وزارة الكهرباء بالتعاون مع شركة شعاع المسئولة عن تسجيل قراءة عدادات الكهرباء برنامج القراءة الموحد بجميع شركات توزيع الكهرباء الـ9 على مستوى الجمهورية.
2- يستهدف البرنامج القضاء على مشاكل فواتير الكهرباء الخاطئة.
3-يقضى برنامج القراءة الموحد تماما على تسجيل القراءات الوهمية التى تعتمد مبدأ متوسط الاستهلاك.
4-برنامج القراءة الموحد يجبر العاملين بإدارة الكشف على النزول للمشترك وتسجيل القراءة الفعلية لاعتماده على التقاط صورة للعداد.
5-البرنامج تم تصميمه على أن الجهاز الخاص بتسجيل القراءة لا يمكن أن يعمل إلا من أمام العداد الخاص بالمشترك.
6-يتم تسجيل أول قراءة من خلال التقاط صور لعداد المشترك ليتم تسجيل القراءة من خلال الصورة لذلك يصعب التلاعب فى هذا البرنامج و يضمن حق الدولة و المواطن معا فى أن تحصل الأولى على مستحقاتها و يسدد الثانى استهلاكه الفعلى فقط.
7-برنامج القراءة الموحد سيرسل نسختين من صورة العداد من خلال الانترنت لشركة توزيع الكهرباء ونسخة لشركة شعاع المسئولة عن تسجيل قراءة عدادات الكهرباء للتأكد من وجود نسخة احتياطية للقضاء على كل أوجه الفساد أو التلاعب فى استهلاكات المشتركين.
8- البرنامج يحتفظ بصور 3 أشهر للعداد للرجوع اليها عند وجود شكوى من المشترك وبعد هذه المدة تحذف تلقائيا ويتبقى قراءات عدادات الكهرباء فقط.