السبت 25 سبتمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

فضائيات

فيديو| نظافة القاهرة: رفع 18 طن مخلفات يوميا

مخلفات عيد الأضحى
مخلفات عيد الأضحى
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قال اللواء إيهاب الشرشابي، رئيس هيئة نظافة وتجميل القاهرة، إنه يجرى يوميا رفع 18 ألف طن مخلفات في القاهرة، ولكنها تزيد في الأعياد، مشيرا إلى زيادة 10 آلاف طن خلال أيام عيد الأضحى.

وأضاف الشرشابي، خلال مداخلة عبر التليفزيون المصري، أنه تم الدفع بالسيارات والمعدات والعمال لرفع مخلفات عيد الأضحى، بالإضافة لاستقبال بلاغات الخط الساخن "15264".

ولفت إلى أن الخط الساخن يتم استقبال مكالمات عليه ليس فقط لرفع القمامة ولكن لتقليم الأشجار وإصلاح أعمدة الإنارة.

وتابع: "بعض المواطنين يتفقون مع العربجية لرفع الرطش، ويقوم العربجي بإلقائه في أي مكان، ويتم القبض عليهم وتغريمهم"، موضحا أن الهيئة ترفع الرطش وتتخلص منه مجانا، في حال التواصل معها.

وأشار إلى أن القاهرة بها 22 ألف عمود إنارة، ويجرى متابعتها باستمرار، وعلى أي مواطن اكتشاف أي عمود لا يعمل بإبلاغ الهيئة، وستتجه فرقة إنقاذ فورا لإصلاحه.

وأوضح أن الحكومة حثت المواطنين على الذبح في المجازر، لكن بعض المواطنين ذبحوا في الشوارع وهذا ما سبب الفوضى، ولكن شرطة المرافق هي المنوط بها محاسبتهم، أما الهيئة تقوم بدورها في رفع المخلفات فقط.

مخلفات عيد الأضحى أكبر

في سياق متصل، قال شحاته المقدس، نقيب جامعي القمامة، إن عامل النظافة المسكين يمتنع عن تناول قسط من الراحة، والإجازة في الأعياد طمعًا في نيل عطف المواطنين وأخذ العيدية من أجل أولاده.
وأكد "المقدس"، في تصريح خاص لـ"البوابة نيوز"، أن عيد الفطر المبارك لا تقارن مخلفاته بعيد الأضحى، حيث تكثر فيه المخلفات والقمامة بمختلف أنواعها وأشكالها، لا سيما المخلفات العضوية الناتجة عن الأضاحي.
وأوضح أن سبب تراكم المخلفات والقمامة بهذه الصورة البشعة في المناطق الواقعة بشمال محافظة القاهرة هو أن هذه المناطق لا تزال تخصع لسيطرة شركة "أما العرب" الإيطالية، مؤكدًا أن الشركة الإيطالية سبب المأساة التى وصلت إليها هذه المناطق.
وأضاف أن المسئول عن هذه الشركة هي وزارة التنمية المحلية، أما وزارة البيئة فهي معنية بالملفات الكبرى ووضع قواعد ومعايير والقوانين التى تبرم بين شركات النظافة والمسئولين، وعن قضايا تلوث النيل، والصحة العامة.
وقال إن عاملي النظافة مسئولون عن الوحدات السكنية والمستشفيات والطرقات فقط، وليسوا مسئولين عن الحدائق العامة والمتنزهات والملاهي وغيرها لأن هذه المناطق لها شركاتها الخاصة بها، والمتعاقدة معها.