الجمعة 17 سبتمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

البوابة التعليمية

الثانوية العامة 2021| 121 حالة غش في 8 جولات امتحانية.. استبعاد 5 رؤساء لجان وملاحظين لمخالفة التعليمات.. واليوم المحطة الخامسة لـ"العلمي" و392 ألفًا يواجهون "الفيزياء"

امتحانات الثانوية
امتحانات الثانوية العامة 2021
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

يستأنف اليوم السبت، طلاب الثانوية العامة (الشعبة العلمية) الامتحانات للعام الدراسي ٢٠٢٠/٢٠٢١، بالدور الأول.

ويواجه الطلاب امتحان "الفيزياء"، بنظام الأسئلة المطبوعة، و"البابل شيت" بإجمالي 392 ألفا 863 طالبا وطالبة.
ويبلغ عدد طلاب الثانوية العامة هذا العام 651 ألفا و28 طالبا/طالبة بالشعبتين (العلمية، الأدبية) على مستوى الجمهورية، داخل 2201 لجنة.

«البوابة» ترصد أبرز المشاهد، خلال الـ8 جولات الماضية، حيث واجه في 4 جولات الشعبة العلمية، العربي، اللغة الأجنبية الثانية، الجبر والهندسة الفراغية، الكيمياء،  كما أدى طلاب الشعبة الأدبية، في 4 جولات منفصلة: العربي، واللغة الأجنبية الثانية، والجغرافيا، والفلسفة.

اللغة العربية
اشتكى طلاب الشعبة العلمية، من امتحان اللغة العربية، مشيرين إلى أنه متدرج في الصعوبة والأسئلة تخاطب الفهم، وليس الحفظ، ويحتاج وقتا أطول للحل.
وقال الطلاب، إن طريقة "البابل شيت" سهلة، وأكد عدد من الطلاب الذين أدوا الاختبار في لجان الجيزة  أن غالبية النقاط من النماذج الاسترشادية، ومنصة حصص مصر التابعة للوزارة، مع اختلاف طريقة السؤال.
وتابعوا أن كاميرات المراقبة موجودة في بعض اللجان فقط، ووصفوا الحديث عن تركيب كاميرات المراقبة بجميع اللجان بأنه "للتهديد فقط".
وتداولت "جروبات الغش"، على مواقع التواصل الاجتماعي، عقب بدء امتحان العربى نماذج أسئلةلامتحان مادة اللغة العربية.
من جهتها أعلنت وزارة التربية والتعليم ضبط عدد من أجهزة "التابلت" خارج المنظومة المخصصة من الوزارة، خلال أداء الطلاب امتحانات الثانوية العامة، مؤكدة أن أى جهاز "تابلت" خارج المنظومة أو أى جهاز تم اختراقه "تهكيره" أو لا يتبع الوزارة، سيتم سحبه وتحرير محضر ضد الطالب. 
كما أعلنت غرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم،  رصد فريق مكافحة الغش الإلكتروني 8 حالات غش باستخدام أجهزة الهواتف المحمولة، في محافظات "الغربية، والدقهلية، المنوفية، والفيوم، وبني سويف"، وتم تحديد الطلاب المسؤولين عن ذلك واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال تلك الحالات، وسيتم الإعلان عن تلك الإجراءات فور الانتهاء منها.
كما تلقت غرفة العمليات إخطارًا من مديرية التربية والتعليم بمحافظة أسوان يفيد بنقل الطالب "ع.ص.س" إلى المستشفى بعد شعوره بحالة إعياء أثناء تأدية الامتحان اليوم، وتم عمل تقرير للطالب لضمان حقه في أداء الامتحان بالدور الثاني.
وأكدت الوزارة، استبعاد 4 رؤساء لجان لعدم الالتزام بالتعليمات.

اللغة الأجنبية الثانية
أكد عدد من الطلاب،  بالشعبة العلمية، ممن أدوا امتحان الفرنسي، سهولة الأسئلة، والتعامل بمرونة مع البابل شيت دون مشكلات، فيما أشارت طالبات باحدى لجان محافظة الجيزة، لـ«البوابة نيوز» أن امتحان اللغة الالمانية في مستوى الطالب المذاكر، والأسئلة تحتاج تركيز وفهم، واشتكت طالبات من سؤال قطعة الترجمة، وأوضحن أن جزئياته جاءت محيرة.وأكدت الطالبات، فشل السناتر التعليمية، ومعلمي الدروس الخصوصية الذين كن يتابعن، معهم على مدى العام، بواقع حصة أسبوعيا بمبلغ 50 جنيها للحصة، مشيرين إلى أن الملخصات وغيرها لم يأتي منها شيء في الامتحان، والنماذج الاسترشادية للوزارة تعد أفضل مقارنة بهم.
ومن جهته رصد فريق غرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، حالتى غش عن طريق تهكير جهاز التابلت، ونشر الامتحان.
وأوضحت غرفة العمليات المركزية، هوية الطلاب وهما: - الطالب "ا.م.ا" بإدارة سمالوط بمحافظة المنيا نظرًا لحيازته جهاز محمول ونشر الامتحان على الإنترنت، والطالب "ع.ا.م" بإدارة العجمى بمحافظة الإسكندرية نظرًا لحيازته جهاز محمول. وتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية من خلال العضو القانوني.
وتلقت غرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم عدة ملاحظات، في امتحان اللغة الأجنبية الثانية لطلاب أدبي، حيث رصد فريق مكافحة الغش الإلكتروني 27 حالة غش.

وفي محافظة البحر الأحمر تم إبلاغ بتكرار السؤال رقم (13، 22) من امتحان اللغة الأجنبية الثانية (الألمانية) وأكد نائب رئيس عام الامتحان، أنه سوف يتخذ الإجراءات اللازمة لصالح الطالب.
الجبر والهندسة
رصد  فريق مكافحة الغش الإلكتروني بغرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، 9 حالات غش في  امتحان مادة الرياضيات البحتة (جبر، وهندسة فراغية)،

كما تم استبعاد رئيس لجنة بمحافظة البحيرة نتيجة لعدم الالتزام بتنفيذ التعليمات وسوف يتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية معه.
كما تم استبعاد عدد 2 ملاحظين بإدارة النزهة محافظة القاهرة وذلك نتيجة رصد كاميرات المراقبة لعدم الانضباط والالتزام بالتعليمات داخل اللجنة على أن يتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية معهم. 
أدى 255 ألفًا و353 طالبًا/طالبة "بالشعبة الأدبية" امتحان مادة الجغرافيا، وذلك في اليوم السادس من امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسى الحالي 2020/2021، داخل 2201 لجنة على مستوى الجمهورية.

الجغرافيا
أكد الطلاب صعوبة أغلب أجزاء امتحان الجغرافيا، والحيرة بسبب سؤال الخرائط.
وتداولت جروبات الغش نماذج من الامتحان عقب بدء اللجان، 
وتلقت غرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم عدة ملاحظات، حيث رصد فريق مكافحة الغش الإلكتروني (33) حالة غش إلكتروني.

الكيمياء
أكدت مجموعة من طلاب الشعبة العلمية، صعوبة غالبية أسئلة الكيمياء.
وأوضح الطلاب أن الامتحان تكون من ٥٠ سؤالا، جاء ٣٠ منهم بشكل مباشر ومفهوم، وأغلب الأسئلة من المنهج، بينما كان هناك ٢٠ سؤالا سبب الحيرة، مشيرين إلى ضيق الوقت أمام حجم الأسئلة.
وتلقت غرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم بلاغًا بوجود عدد من حالات الإعياء وتم نقلهم للمستشفى وعمل محضر من جانب رؤساء اللجان لحفظ حقوقهم في أداء الامتحان  بالدور الثاني بالدرجة الفعلية.

وتلقت غرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، رصد فريق مكافحة الغش الإلكتروني (35) حالة غش منهم (5) حالات نشر و(30) حالة غش.

الفلسفة والمنطق
أدى 255 ألفا و353 طالبا/طالبة "بالشعبة الأدبية" امتحان مادة "الفلسفة والمنطق"، وذلك في اليوم الثامن من الامتحانات.

وأدى طلاب  الثانوية (للمكفوفين) امتحان الجغرافيا (ورقة ثانية)، بإجمالي 225 طالبا/طالبة، كما أدى طلاب الثانوية لمدارس (stem) اختبار الاستعداد للقبول بالجامعات (اللغة الأجنبية الثانية)، واختبار مقاييس المفاهيم اللغة الأجنبية الثانية بإجمالى 1179 طالبا/طالبة.

وتلقت غرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم عدة ملاحظات، حيث رصد فريق مكافحة الغش الإلكتروني (7) حالات غش منهم (1) حالة نشر و(6) حالات غش.