الثلاثاء 26 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"العناية ضد الاتجار بالبشر".. حملة جديدة بدعم بابا الفاتيكان

الشبكة الدولية للحياة
الشبكة الدولية للحياة المكرسة ضد الاتجار بالبشر
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

وصف البابا فرنسيس بابا الفاتيكان ، بان العناية هي  "اللقاح للقلب" وقد أكد على أهميتها في مناسبات عديدة، كان آخرها خلال فترة تعافيه في مستشفى الـ "Gemelli".. وقال العناية بالمرضى والجيران وأفراد العائلة؛ العناية بالقريب والعناية بالمجروحين مثل ضحايا الاتجار بالبشر. 

وإلى هذه العناية تنظر اليوم "Talitha Kum"، الشبكة الدولية للحياة المكرسة ضد الاتجار بالبشر؛ وتقوم بذلك من خلال إطلاق حملة "Care Against Trafficking"، والتي تريد أن تُثبت أن العناية يمكنها أن تحدث فرقاً في كل مرحلة من مراحل مسيرة مكافحة الاتجار بالبشر: العناية بالمعرضين للخطر، والعناية بالضحايا، والعناية بالناجين.

من خبرتهن في هذا المجال، تعرف الراهبات أن النهج طويلة الأمد الذي تركز على العناية يمكنه أن يقلل من خطر الاتجار بالناجين واستغلالهم مرة أخرى. لكنهنَّ يؤكِّدنَ في إطلاق الحملة بأن هذا النهج يتطلب مشاركة مؤسساتية لا يمكن للمكرّسات أن يضمِنَّها لوحدهنَّ. لذلك من الضروري أن يتحد جميع الأشخاص ذوي الإرادة الصالحة من أجل معالجة الأسباب المنهجية للاتجار وأن تلتزم الحكومات بدعم الذين عاشوا هذه المأساة ويحتاجون إلى العناية. 

وبالتالي، فإن العناية تعني أيضًا التعليم وفرص العمل والمساعدة الطبية والعدالة، للواتي، مثل النيجيرية كيت، انتهى بهنَّ الأمر في الدعارة في سن الحادية عشرة، وقد اجتذبهنَّ اقتراح خاطئ بالتمكن من الحصول على التعليم الثانوي أو مثل روزا البيروفية، التي حلمت بالعمل في مطعم بعد إنهاء دراستها لكي تحقق مشروعها المهني، من خلال الإجابة على إعلان عمل وعدها بوظيفة في منشأة إقامة مرموقة، ولكن تم استغلالها جنسياً. 

أما جيسي فقد أصبحت ضحية للعبودية المنزلية في أوغندا، إذ أُجبرت على ترك وظيفتها في مصنع كيماويات بسبب حساسية شديدة من المواد المستخدمة في عملها.

وفي هذا السياق شدّدت الأخت غابرييلا بوتاني المنسقة الدولية لـ "Talitha Kum"، والمنشور علي الصفحة الرسمية للفاتيكان ، اليوم الجمعة ،  على أنَّ البابا يطلب  منا أن نحوّل اقتصاد الإتجار بالبشر إلى اقتصاد عناية.

 مسيرة تطال المكرّسين والعلمانيّين، ويمكن تحقيقها في العائلات كما في الدول. وهناك العديد من القصص لأشخاص نجوا بفضل المساعدة التي تلقوها والمسار الذي تمّ تعزيزه أيضًا على المستوى الإقليمي والمؤسساتي من خلال سياسات الإدماج القادرة على استقبال الأشخاص الذين تمَّ استغلالهم ودفعوا الثمن باهظًا.  

في جواب على سؤال حول الحملة التي أطلقتها "Talitha Kum" قبل أسبوع من اليوم العالمي لمكافحة الاتجار بالبشر الذي سيحتفل به يوم الجمعة في الثلاثين من يوليو الجاري قالت الأخت غابرييلا بوتاني تأتي فكرة الحملة من خبرة الوقت الذي نعيشه والمطبوع بالجائحة.