الخميس 23 سبتمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تقارير وتحقيقات

نافذة على العالم.. أمريكا والصين على خط التفاهم.. لوبوان: نائب وزير الخارجية أول مسئول أمريكي يزور الصين.. لوموند: بكين ترفض ربط نشأة كورونا بتسريب من مختبراتها.. وجماهير إيران تهتف: الموت لخامئني

لوبوان: نائب وزير الخارجية أول مسؤول أمريكي يزور الصين

أرشيفية
أرشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

لوبوان: نائب وزير الخارجية أول مسؤول أمريكي يزور الصين
لوموند: بكين ترفض ربط نشأة فيروس كورونا بتسريب من مختبراتها
جماهير إيران تهتف: الموت لخامئني.. لا نريد جمهورية إسلامية
الولايات المتحدة ترفض حل الدولتين لقبرص
لوفيجارو: إقالة المسؤول عن حفل افتتاح أوليبمياد طوكيو بسبب مزحة عن الهولوكوست
ليكسبريس: فيضانات "شديدة للغاية" تضرب الصين
سقوط صواريخ اسرائيلية في سوريا

نافذة على العالم زواية جديدة تصحبكم فيها «البوابة نيوز»، في جولة مع أبرز ما جاء بالصحف العالمية عن أهم القضايا ليطلع  القارئ على ما يشغل الرأي العام العالمي.




أمريكا والصين على خط التفاهم 

تزور الشخصية الثانية في وزارة الخارجية الأمريكية الصين في أعلى زيارة تقوم بها الدبلوماسية الأمريكية منذ انتخاب الرئيس جو بايدن، بينما تخوض القوتان المتنافستان مواجهة شاملة.
ووفقا لمجلة لوبوان الفرنسية، فإن نائبة وزير الخارجية ويندي شيرمان، التي تقوم بالفعل بجولة آسيوية كاملة، ستتوجه يومي الأحد والاثنين إلى مدينة تيانجين، شمال الصين، حيث ستلتقي على وجه الخصوص بوزير الخارجية الصيني وانغ يي، حسبما أعلنت وزارة الخارجية يوم الأربعاء في بيان.
وأضاف أن هذه الزيارة ستأتي في إطار الجهود المستمرة التي تبذلها الولايات المتحدة لإجراء تبادلات صريحة من أجل تعزيز المصالح والقيم الأمريكية مع إدارة العلاقات بمسؤولية مع القوة المنافسة.
وأكد متحدث باسم الدبلوماسية الصينية أسباب الزيارة، موضحا أن واشنطن طلبت أن تناقش العلاقات الصينية، ووفقا لوكالة الصين الجديدة الرسمية، أكد المتحدث أن الصين ستطلب من الجانب الأمريكي الكف عن التدخل في الشؤون الداخلية للصين والإضرار بالمصالح الصينية.

يذكر أن القوتان العظميان في الواقع منخرطتان في مواجهة شرسة، والتي يقدمها رئيس الولايات المتحدة على أنها منافسة عالمية بين الأنظمة الاستبدادية والديمقراطيات، والتي جعلها المحور المركزي لسياسته الخارجية، ولكنها أيضًا أحد الدوافع الأساسية  لإصلاحاته الاقتصادية"مخاوف جدية"
التقى رئيس الدبلوماسية الأمريكية أنتوني بلينكين في مارس مع نظيره الصيني في ألاسكا، خلال اجتماع متوتر أدى إلى نقاش كبير لكل الخلافات غير القابلة للاختزال بين واشنطن وبكين، حول حقوق الإنسان، والخروج من هونج كونج أو تايوان، أو حتى الاتهامات الأمريكية بالتجسس الصناعي.
ومنذ ذلك الحين، زادت إدارة بايدن من الضغط بفرض عقوبات أو تحذيرات تتعلق على وجه الخصوص بقمع مسلمي الأويجور في الصين، والذي تصفه بأنه "إبادة جماعية"، والحريات في هونج كونج، وكذلك اتهامات لهجمات إلكترونية ضد الولايات المتحدة. إنها تحاول حشد حلفائها الأوروبيين والآسيويين لتقديم جبهة موحدة من الديمقراطيات في هذه المواجهة.
من جانبها، تدين الصين، التدخل الأمريكي، و"عقلية الحرب الباردة، وقبل كل شيء، شكل من أشكال غطرسة واشنطن المتمثلة في الرغبة في فرض ديمقراطيتها على بقية العالم.
وصرح المتحدث باسم الدبلوماسية الأمريكية نيد برايس للصحفيين بأن نائب وزير الخارجية تعتزم أن تظهر لجمهورية الصين الشعبية ما يمكن أن تكون عليه المنافسة الصحية المسؤولة.
وأضاف: نحن نؤيد المنافسة الشرسة، لكننا نريدها أن تكون عادلة وقبل كل شيء ألا تتحول إلى صراع.

 



الصين ترفض مواصلة تحقيق منظمة الصحة العالمية

لا يناسب بحث منظمة الصحة العالمية بكين، التي ترفض ربط نشأة الفيروس بتسريب من مختبراتها، نائب وزير الدولة يستنكر "غطرسة" وكالة الأمم المتحدة.
وفقا لتقرير نشره صحيفة لوموند الفرنسية فإن الصين  رفضت الخميس، 22 يوليو، مقترح منظمة الصحة العالمية لمواصلة التحقيق في أصل الوباء على أراضيها، حيث تم التعرف على أول مرضى كوفيد -19 في العالم نهاية عام 2019.
وكان رئيس منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، طلب الأسبوع الماضي مراجعة المختبرات في المناطق التي تم فيها تحديد الحالات الأولى لفيروس كورونا - في إشارة إلى مدينة ووهان الصينية.
وقال نائب وزير الصحة الصيني تسنغ ييشين إنه "مندهش للغاية" من هذا الاقتراح. 
وقال تسنغ فى مؤتمر صحفى إن ذلك "عدم احترام للفطرة السليمة ويمثل غطرسة تجاه العلم".
ووفقا للصحيفة الفرنسية فإن الصين كشفت لمنظمة الصحة العالمية في 31 ديسمبر 2019 عن وجود تفشي لحالات الالتهاب الرئوي في ووهان، لكن بكين حاربت دائمًا النظرية القائلة بأن  كوفيد-19 كان من الممكن أن يخرج من أحد مختبراتها، ولا سيما تلك التابعة لمعهد ووهان لعلم الفيروسات.
لطالما تجاهل معظم الخبراء هذه النظرية التي قدمتها إدارة ترامب أثناء رئاسته للولايات المتحدة، إلا أنها عادت إلى الصدارة في الأشهر الأخيرة في ظل الجدل الأمريكي. 
من جهته، أكد أحد مسؤولي معهد ووهان لعلم الفيروسات، يوان تشيمينغ، الخميس، أن مؤسسته لم تتعرض لـ "أي تسرب" أو "حادث".
من ناحية أخرى، تشير السلطات الصينية ووسائل الإعلام في البلاد بانتظام إلى مختبر فورت ديتريك Fort Detrick في الولايات المتحدة، على أنه أصل Covid-19. 

 

 

جماهير إيران تهتف: الموت لخامئني

احتجاجات مناهضة للنظام الإيراني تهز جنوب غرب البلاد بسبب نقص المياه الناجم عن الجفاف
بحسب ما أكدته مجلة لوبوان الفرنسية فإن حركة غضب هزت جنوب غرب إيران لمدة ستة أيام، حيث ندد المتظاهرون بنقص المياه الذي يضرب منطقة خوزستان الجنوبية منذ عدة سنوات، لكن المظاهرات تحولت تدريجيًا إلى تمرد ضد النظام الإيراني، على خلفية أزمة اقتصادية خطيرة ومأزق سياسي.
"الموت لخامنئي!" رددها حشدًا من المتظاهرين يسيرون في وضح النهار في مدينة إيزيه، غير مترددين في استهداف المرشد الأعلى آية الله خامنئي، الرئيس الحقيقي لإيران،

  كما ردد عشرات من سكان إيزيه هذه المرة في صور التقطت هذه المرة في الليل:"لا نريد جمهورية إسلامية". 
وبحسب موقع حقوق الإنسان وكالة أنباء نشطاء حقوق الإنسان (HRANA)، فقد اندلع 31 احتجاجًا على الأقل في جميع أنحاء البلاد في اليومين الماضيين.
وتظل هذه المظاهرات محصورة في محيط خوزستان بدلًا من المراكز الحضرية، كما يقول المؤرخ جوناثان بيرون، المتخصص في إيران في مركز أبحاث إتوبيا في بروكسل: «إنهم يجمعون بين السكان الذين تركتهم السلطة ويطالبون بوظيفة، ولكن على الرغم من محتوى الشعارات، فإننا لا نشهد حاليًا حركة تمرد».
الذخيرة الحية
في البداية، فوجئت قوات مكافحة الشغب بالانتشار على نطاق واسع في البلدات المتمردة واستخدمت الغاز المسيل للدموع لتفريق التجمعات. 
ونقلت وكالة إيسنا عن حاكم خوزستان قاسم سليماني الدشتكي قوله يوم الثلاثاء: "أكدنا بشدة للجيش وقوات الأمن عدم مهاجمة الناس بعنف وحتى إطلاق النار بشكل أقل". لكن بعض الصور تظهر أيضًا ذخيرة حية، حيث يتم إجلاء العديد من المصابين المليئة أجسادهم بالدماء.
ولقي شابان على الأقل مصرعهما في الحوادث، بحسب وكالة رويترز للأنباء. 
جفاف غير مسبوق
تشهد إيران جفافا غير مسبوق منذ مارس الماضي، حيث تجاوزت درجات الحرارة 40 درجة لعدة أيام متتالية، وقد أثر ذلك بشدة على خزانات السدود الكهرومائية في البلاد، مما تسبب في العديد من الانقطاعات في التيار الكهربائي عبر الأراضي الإيرانية، وكذلك نقصًا خطيرًا في المياه في المحافظات الجنوبية.

أزمة إقتصادية
فقدت العملة الوطنية ثلثي قيمتها مقابل الدولار، مما رفع التضخم إلى مستوى قياسي (من المتوقع أن يصل إلى 39٪ هذا العام هذا العام، بحسب صندوق النقد الدولي.، ملاحظة المحرر)، بينما قوض فيروس كورونا القطاع غير الرسمي للاقتصاد الإيراني. 
أدى إفقار الطبقات المتوسطة والمحرومة إلى إضراب نادر الشهر الماضي من قبل موظفي وزارة النفط، ضحايا التأخير المتكرر في الرواتب.

 

أعصاب السكان في إيران على حافة الهاوية، خاصة وأن الأزمة الاقتصادية تفاقمت بسبب الجمود السياسي. شعر الإيرانيون بخيبة أمل من غياب الإصلاحات المجتمعية على الرغم من وعود الرئيس السابق حسن روحاني، وأعربوا عن استيائهم من خلال الامتناع الشديد عن التصويت خلال الانتخابات الرئاسية في 18  (يونيو) (48.8٪ من المشاركة). نتيجة الاقتراع، التي جلبت القاضي المحافظ إبراهيم رئيسي إلى رأس السلطة التنفيذية، بالكاد تبشر بالخير لتحسن الوضع من حيث الحريات، بل على العكس تمامًا.

يقول دبلوماسي يراقب القضية عن كثب: "الإيرانيون غير سعداء ويمكنهم التظاهر مرة أخرى بشكل متقطع". لكني لا أرى أي تهديد مباشر للحكومة التي تعتمد على قوات أمنية فاعلة، خاصة وأن السكان لا يريدون المخاطرة بحياتهم في الشوارع. إذا ظلت حركة الغضب الجديدة محصورة في الوقت الحالي في جنوب غرب إيران، فإن العديد من مقاطع الفيديو تشهد على تصاعد التضامن في مدينة مشهد المقدسة أو في طهران. وهكذا، على منصة المترو بالعاصمة، لم يتردد المستخدمون في الترديد هذا الأسبوع: “الموت للجمهورية الإسلامية”. 

الولايات المتحدة ترفض حل الدولتين لقبرص





قالت فيكتوريا نولاند، الشخصية الثالثة  في الدبلوماسية الأمريكية، مساء الأربعاء، إن الولايات المتحدة ترفض أي حل يقوم على دولتين لقبرص، والذي طرحه في الأيام الأخيرة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وردا على سؤال خلال جلسة استماع برلمانية، عما إذا كانت الحكومة الأمريكية ترفض بشكل قاطع مثل هذا الخيار، أجابت: "نعم، بالتأكيد" وشددت على أننا "نعتقد أن العملية التي يقودها القبارصة من المنطقتين ومن المجتمعين فقط هي التي يمكن أن تحقق السلام والاستقرار في قبرص "

وخلال زيارة لشمال قبرص يوم الثلاثاء، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على وجه الخصوص إنه لا يمكن إحراز تقدم في المفاوضات دون قبول وجود شعبين ودولتين في الجزيرة، مقسمة بين جمهورية قبرص - عضو في الاتحاد الأوروبي - التي تمارس سلطتها في الجنوب، والجمهورية التركية لشمال قبرص (TRNC) المعلنة من تلقاء نفسها في عام 1983، ولم تعترف بها سوى أنقرة.

كما أعلن الرئيس التركي عن استمرار إعادة فتح فاروشا، وهي مدينة أشباح ترمز إلى تقسيم جزيرة البحر المتوسط.

توقفت المفاوضات منذ عام 2017.  وفي أبريل، انتهت محاولة استئناف المحادثات التي نظمتها الأمم المتحدة، والتي تراقب المنطقة العازلة بين شطري الجزيرة، بالفشل.

 

 

أولمبياد طوكيو: 
 

 

متهمًا باستخدام "لغة ساخرة حول حقيقة تاريخية مأساوية" في شريط فيديو عام 1998، تم عزل كينتارو كوباياشي من منصبه.
سلطت صحيفة لوفيجارو الضوء على فضيحة جديدة حول أولمبياد طوكيو، والتي تبدأ فعالياته يوم الجمعة: أعلن المنظمون، اليوم الخميس، أن الشخص المسؤول عن حفل الافتتاح أقيل من منصبه بسبب مزحة عن الهولوكوست تعود إلى أكثر من 20 عامًا.
وقالت رئيس طوكيو 2020 سيكو هاشيموتو للصحفيين "علمنا أنه خلال عرض فني سابق، استخدم كينتارو كوباياشي لغة ساخرة حول حقيقة تاريخية مأساوية". 
وأضافت أن "اللجنة المنظمة قررت عزل السيد كوباياشي من منصبه".
ولا تزال تداعيات الإطاحة به في حفل الافتتاح مساء الجمعة غير مؤكدة. وقالت هاشيموتو: "ما زلنا نفكر في كيفية تقديم الحفل غدًا"، مضيفة أنها تريد استخلاص النتائج "في أسرع وقت ممكن."
في رسم كوميدي تم بثه على شريط فيديو عام 1998، قام السيد كوباياشي وممثل كوميدي آخر بانتحال شخصية ثنائي مضيف شهير لبرنامج تلفزيوني ياباني للأطفال. من خلال التظاهر بتخيل نشاط معين حيث سيكون الأمر يتعلق بإنشاء دمى ورقية صغيرة وتركيبها، قال السيد كوباياشي لشريكه: "تلك آخر مرة قلتها (هيا نلعب الهولوكوست)، مما أثار ضحك الجمهور.
 وغضب منتج العرض بسبب هذه الإشارة إلى الهولوكوست. هذه المسرحية الهزلية  "التي كتبتها، احتوت على سطور غير لائقة للغاية"،  هكذا اعتذر السيد كوباياشي، أحد الشخصيات الترفيهية في اليابان، في بيان. وأضاف: "يعود الأمر إلى وقت لم أستطع فيه جعل الناس يضحكون بالطريقة التي أريدها، وأعتقد أنني كنت أحاول جذب انتباه الناس بطريقة طائشة"، لكن بيانه لم يشفع له.
ونددت منظمة سيمون ويزنثال لمكافحة معاداة السامية والعنصرية في بيان لها، الأربعاء، بالتلميحات السابقة للسيد كوباياشي، ونددت كذلك بـ"النكات الخبيثة والمعادية للسامية "
وكتبت المنظمة: "لا يحق لأي شخص، مهما كان مبدعًا، أن يسخر من ضحايا الإبادة الجماعية (التي ارتكبها) النازيون"، وحكمت بأن "أي ارتباط لهذا الشخص بألعاب طوكيو سيهين ذكرى ستة ملايين يهودى ويسخر من دورة الألعاب البارالمبية".
يأتي هذا الفصل بعد أيام قليلة من استقالة كيجو أويامادا، مؤلف أحد الموضوعات الموسيقية في حفل الافتتاح. كان الفنان الياباني، المعروف باسم الشهرة كورنيليوس، قد انغمس في المقابلات القديمة التي أجراها في التسعينيات، حيث روى باستخفاف كيف اضطهد زملائه المعاقين في شبابه.
وفي فبراير أُجبر رئيس طوكيو 2020، رئيس الوزراء الياباني السابق يوشيرو موري، على التنحي بسبب تصريحات متحيزة ضد المرأة أثارت غضبًا عالميًا.
أدت هذه الفضائح المتتالية إلى تشويه صورة أولمبياد طوكيو، التي لا تحظى بالفعل بشعبية لدى جزء كبير من السكان اليابانيين الذين يخشون أن يؤدي الحدث إلى تفاقم الأزمة الصحية في البلاد.
بسبب القيود في مواجهة الوباء والأبواب المغلقة لجميع المسابقات الأولمبية تقريبًا، من المتوقع أن يحضر 950 من كبار الشخصيات حفل الافتتاح يوم الجمعة في الاستاد الأولمبي الجديد في طوكيو.



سقوط صواريخ اسرائيلية في سوريا


أفادت وسائل إعلام رسمية سورية أن الدفاع الجوي السوري أسقط صواريخ إسرائيلية فوق محافظة حمص الوسطى في ثاني غارة إسرائيلية من نوعها هذا الأسبوع. 

ونقلت صحيفة لوفيجارو عن وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" "أنه قرابة الساعة 1:13 صباحا نفذ العدو الإسرائيلي هجوما جويا استهدف عدة مواقع في منطقة القصير بمحافظة حمص". 

وأضافت الصحيفة ما أكده مصدر عسكري من أن الدفاعات الجوية اعترضت الصواريخ  وأسقطت معظمها"، موضحا أن الهجوم تسبب فقط في أضرار مادية.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان ومقره المملكة المتحدة إن الصواريخ كانت تستهدف مواقع عسكرية لمقاتلين من جماعة حزب الله اللبنانية ودمرت مستودعات أسلحة.

صفقة بين واشنطن وبرلين لتجاوز الخلاف المثير للجدل بشأن خط الأنابيب

 


أعلنت الحكومتان الأمريكية والألمانية مساء الأربعاء عن اتفاق لإنهاء خلافهما بشأن خط أنابيب الغاز نورد ستريم 2 المثير للجدل، لكن معارضي جو بايدن استنكروا "الهدية" للرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
في بيان مشترك، تشكل الولايات المتحدة وألمانيا تهديدًا بفرض عقوبات جديدة في حال انزلاق موسكو في استخدام هذا المشروع، وتعهدتا بمحاولة تعويض الخسائر التي تكبدتها أوكرانيا، والتي ستحرم من جزء من عبور الغاز الروسي عبر خط الأنابيب المستقبلي.
"إذا حاولت روسيا استخدام الطاقة كسلاح أو ارتكاب أعمال عدوانية أخرى ضد أوكرانيا، فستتخذ ألمانيا إجراءات على المستوى الوطني، وتدفع باتجاه اتخاذ تدابير فعالة على المستوى الوطني وعلى مستوى الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك العقوبات، للحد من قدرات التصدير الروسية إلى أوروبا في قطاع الطاقة"، كما يقول البلدان الحليفة".
ودعا البلدان أيضًا إلى استمرار الغاز في "العبور عبر أوكرانيا بعد عام 2024"، وهو الموعد النهائي المنصوص عليه حاليًا في اتفاق مع روسيا. وذكر البيان المشترك أن "ألمانيا ملتزمة باستخدام كل نفوذها لتسهيل تمديد ما يصل إلى عشر سنوات أخرى لاتفاقية العبور هذه، وستعين مبعوثًا خاصًا لدعم هذه المفاوضات" بحلول الأول من سبتمبر.
وأفاد الكرملين، في محادثة هاتفية، أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس بوتين "بحثا" اعتبارًا من يوم الأربعاء "إمكانية" تمديد مثل هذا إلى ما بعد عام 2024.
أخيرًا، وعدت برلين بـ"إنشاء" "صندوق أخضر" من أجل "دعم انتقال الطاقة في أوكرانيا"، مقابل ما يعادله في البداية ألمانيا بما لا يقل عن 150 مليون يورو، من أجل "تشجيع ودعم استثمارات لا تقل عن مليار دولار" قادمة على وجه الخصوص من القطاع الخاص.
وأعرب رئيس الدبلوماسية الألمانية هايكو ماس عن "ارتياحه" لهذا "الحل البناء"
ووفقًا لموسكو، عبر كلً من أنجيلا ميركل وفلاديمير بوتين معًا عن الارتياح لرؤية أن بناء نورد ستريم 2 "على وشك الانتهاء".
في الواقع، يبدو أن الاتفاقية الأمريكية الألمانية تزيل آخر العقبات التي تحول دون استكمالها. جادلت حكومة الولايات المتحدة بأن نهاية العمل أصبحت الآن حتمية، وبالتالي بذلت قصارى جهدها لتقديم هذا الحل الوسط باعتباره أهون الشرين.
كانت الولايات المتحدة عارضت بشدة خط الأنابيب هذا لسنوات، وانتهى جو بايدن في الربيع بالتخلي عن فرض العقوبات لمنع المشروع، معتقدًا أن الوقت قد فات وأنه من الأفضل المراهنة على التعاون مع ألمانيا - لصالح نورد ستريم 2.
أدى هذا إلى انتقاد الرئيس الأمريكي من جانب الجمهوريين، ولكن أيضًا من العديد من أعضاء معسكره الديمقراطي.
وأثناء زيارتها لواشنطن الأسبوع الماضي، أكدت أنجيلا ميركل مجددًا أن أوكرانيا يجب أن تظل "دولة عبور" للغاز الروسي، بينما قال جو بايدن إنه يشاركها "القناعة بأننا يجب ألا ندع روسيا تستخدم الطاقة كسلاح". كما أعلنت البيانات التي أرست الأساس للاتفاق، الأربعاء.
ودون انتظار التفاصيل، ندد الجمهوريون بهذه التسوية.
"كنا نعلم دائمًا أن بايدن كان يشارك بوتين في سريره، والآن هم يحتضنون" هكذا سخر، بشكل استفزازي، السناتور الترامبي تيد كروز، مستحضرًا "هدية" تسمح "للديكتاتوريين الروس" بـ"ابتزاز الطاقة" لأوروبا.
ردت عليه الشخصية رقم ثلاثة فى الدبلوماسية الأمريكية فيكتوريا نولاند الأربعاء، خلال جلسة استماع في مجلس الشيوخ، بأن حكومة بايدن ورثت خط نورد ستريم 2 "اكتمل بنسبة تزيد عن 90٪"، وبالتالي من المستحيل

 

ليكسبريس: الصين.. فيضانات "شديدة للغاية"


تواجه الصين أمطارًا غزيرة خلفت 16 قتيلًا على الأقل، معظمهم في مترو الأنفاق بمدينة تشنغتشو الكبيرة بوسط البلاد.
قال الرئيس شي جينبينغ نفسه إن الفيضانات "خطيرة للغاية".

ووفقا لمجلة لكسبريس تواجه الصين أمطارا غزيرة أودت بحياة 16 شخصا على الأقل، معظمهم في مترو الأنفاق في مدينة تشنغتشو التي يبلغ عدد سكانها 10 ملايين نسمة على بعد 700 كيلومتر جنوب بكين. وسط صور الركاب وهم يتشبثون بالمقابض مع ارتفاع المياه، تسببت مشاهد الفوضى في مدينة تشنغتشو يوم الثلاثاء في القلق في جميع أنحاء البلاد.
وتم استدعاء الجيش لتعزيز مدينة تشنغتشو، عاصمة مقاطعة خنان المكتظة بالسكان، والتي تلقت ما يقرب ما يوازى عامًا من الأمطار في ثلاثة أيام. وأعلن مجلس المدينة أنه حتى صباح الأربعاء، تم إجلاء ما لا يقل عن 200 ألف ساكن، محددًا أن 36 ألف شخص "تضرروا" من الفيضانات.
وقالت السلطات المحلية على شبكة ويبو الاجتماعية إن المدينة "شهدت سلسلة من العواصف الرعدية العنيفة بشكل غير عادي، مما تسبب في تراكم المياه في مترو أنفاق تشنغتشو"، مضيفة أن 12 شخصا قتلوا وأصيب خمسة آخرون. 
أظهر تلفزيون CCTV الوطني الشوارع غارقة في تيار هائل من المياه الموحلة، حيث دفع السكان بمياه عميقة في الركبة سياراتهم عبر الشرايين التي غمرتها المياه.  
وتسبب الطقس السيئ يوم الأربعاء في انهيارات أرضية في بلدة جونغيي المجاورة. وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة الرسمية إن المنازل والجدران انهارت هناك. وبحسب هذا المصدر، مات أربعة أشخاص على الأقل. 
وفي خنان أيضا، بالقرب من العاصمة السابقة لويانغ، أعلن الجيش أن السد مهدد بالانهيار، بعد ظهور خرق 20 مترا في الهيكل. يبلغ عدد سكان لويانغ الواقعة غربي مدينة تشنغتشو حوالي سبعة ملايين نسمة. حذر الجيش يوم الثلاثاء من أن سد ييهيتان "قد يتلاشى في أي لحظة". انتشر الجنود على طول الممرات المائية الأخرى في المنطقة لتعزيز الضفاف بأكياس الرمل. وقال الجيش يوم الأربعاء إن عمليات التفجير سمحت بتصريف المياه من سد ييهتان. وقالت إن منسوب المياه انخفض والوضع الآن "تحت السيطرة"
دعا الرئيس شي جين بينغ إلى التعبئة في مواجهة سوء الأحوال الجوية. وقال، بحسب تصريحات نقلها التلفزيون الوطني، إن "السدود انهارت وتسببت في إصابات خطيرة ووفيات وأضرار. والوضع على جبهة الفيضان خطير للغاية".
وفقًا للسلطات الصينية، كانت الأمطار في المنطقة هي الأعنف على الإطلاق منذ أن بدأت الظواهر الجوية في التجمع قبل ستين عامًا. تضرب الفيضانات الصين بانتظام خلال الصيف، حيث وصل عدد القتلى إلى عدة آلاف في عام 1998 في منطقة اليانغتسي الواقعة جنوبًا. يعتقد العلماء أيضًا أن تغير المناخ يزيد من مخاطر الفيضانات في جميع أنحاء العالم.