الخميس 23 سبتمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تقارير وتحقيقات

حدائق "الحيوان والأورمان والأسماك".. واجهة أهالي القاهرة الكبري في العيد

خلال عيد الأضحى

حديقة الحيوان
حديقة الحيوان
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

حرصت الأسر المصرية خلال أيام إجازة عيد الأضحى المبارك، على الخروج إلى الحدائق والمنتزهات احتفالًا بالعيد، ويأتي ذلك في ضوء اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية داخل هذه الأماكن للوقاية من الإصابة بفيروس "كورونا" المستجد.

يوجد بعض الحدائق والمنتزهات التي يحب المصريين الذهاب إليها خلال إجازات الأعياد، وخاصةً الأطفال وتجمع العائلات للاستمتاع وقضاء وقت ممتع خلال هذه الإجازات، وخلال التقرير التالي رصدت "البوابة نيوز"، بعض الحدائق والمنتزهات التي أقبل عليها المصريين على مدار 3 أيام عيد الأضحى.

1-حديقة الحيوان: 

تعد حديقة الحيوان هي أكبر حديقة في مصر والشرق الأوسط، تبلغ مساحتها نحو 80 فدانًا، تأسست في الجيزة عام 1891 وكانت تسمى في البداية «جوهرة التاج لحدائق الحيوان في إفريقيا»، تفتح الحديقة أبوابها للجمهور، يوميًا من الساعة 8 صباحًا إلى الساعة 7 مساءً، ويبلغ سعر تذكرة الدخول نحو 5 جنيهات للمصريين، و 20 جنيهًا لغير المصريين، ويقدر عدد زوارها نحو مليوني زائر سنويًا.

10 آلاف زائر في أول أيام عيد الأضحى 

قال الدكتور محمد رجائي، رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان، إن حديقة الحيوان استقبلت 10 آلاف زائر في أول أيام عيد الأضحى، من الصباح الباكر حتى إغلاق أبواب الحديقة، مشيرًا إلى أن الحديقة تتمتع بالعديد من الحيوانات ذات العروض الترويجية المبهجة وحديقة الطفل والملاهي والطفط.

وتتابع إدارة الحديثة تطبيق الإجراءات الاحترازية بتوفير أجهزة الكشف عن الحرارة ومنع الازدحام وارتداء الكمامات مع توفير كافة وسائل الراحة والترفية للمواطنين.

31 ألف زائر في ثاني أيام العيد

أكد أحمد إبراهيم، المستشار الإعلامي لوزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن حديقة الحيوان بالجيزة استقبلت 31 ألف زائر في ثاني أيام عيد الأضحى المبارك، مع التشديد على تطبيق الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، منها ارتداء الكمامات وتوفير أجهزة قياس الحرارة عند البوابات، حيث بلغ دخل الحديقة 200 ألف جنيه وهو رقم غير مسبوق في تاريخها.

كشف المستشار الإعلامي لوزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أنه هناك تجديد وتطوير ملموس في حديقة الحيوان سواء حيوانات جديدة ومسطحات خضراء، فضلًا عن الألعاب الترفيهية والبدالات المائية التي تم افتتاحها مؤخرا، وحديقة الحيوان الأليفة، فهي تعتبر من أهم مصادر السعادة للأسرة المصرية، مشيرا إلى وجود فقرة تعليمية للأطفال من خلال تعليمهم كيفية التعامل والتصوير وإطعام الحيوانات، وعدم إيذاء الحيوانات، كما أنه هناك منطقة ملاهي ترفيهية على أعلى مستوى، كما تم صيانة دورات المياه، ووجود شركة أمن وفرقة نظافة على أعلى مستوى.

حديقة الحيوان

حديقة الأورمان 

تعد من أكبر الحدائق النباتية في العالم، حيث تقع على مساحة نحو 28 فدانًا، تم إنشائها عام 1875، في عهد الخديوي إسماعيل، لخدمة أفرع العلوم التي ترتبط بالنباتات المختلفة الموزعة حسب العائلات النباتية، تشمل 1200 نوع نباتي ومجموعة نادرة من الأشجار والنخيل.  

تضم الحديقة 7 اقسام رئيسية "المعشبة النباتية" لخدمة أغراض البحث العلمي، والتى تشمل: 2000 عينة نباتية برية مجففة، و1200 عينة نباتية منزرعة نادرة تم جمعها من جميع حدائق مصر، و1400 عينة نباتية تم جمعها من صحاري مصر، تضم قسم تبادل البذور، والذي يشمل بذور تابعة للعائلات النباتية المختلفة يتم تبادلها مع كافة الحدائق النباتية العالمية 

كما يوجد في الحديقة قسم الرسم والتصميم، والذي بختص بعمل خرائط ورسومات للحدائق، فضلا عن حديقة النباتات الصبارية والعصارية التى تقع على مساحة 1.5 فدان و تحتوي على مجموعة نادرة النباتات الشوكية والعصارية والتى تم جمعها من أنحاء العالم، وتضم أيضًا  البركة المائية المنزرعة بالنباتات المائية والنصف مائية، فضلا عن حديقة الورد، البالغ مساحتها 2 فدان و تضم العديد من سلالات الورود المختلفة، كما تضم الصوبة الزجاجية، والتي تستخدم فى إكثار النباتات بالحديقة و تربيتها للزراعة داخل الحديقة أو بيعها للجمهور بأسعار رمزية.

1000 زائر في ثاني أيام العيد

حددت حديقة الأرومان، سعر تذكرة الدخول وهي 5 جنيهات  على أن تكون مواعيد العمل في عيد الأضحى من الساعة الثامنة صباحًا حتى الرابعة عصرًا يوميًا، واستقبلت في ثاني أيام عيد الأضحى نحو 1000 زائر، وفقًا لما أكده المهندس عماد عبدالمنعم، مدير حديقة الأورمان التابعة لوزارة الزراعة.

حديقة الأورمان

حديقة الأسماك 

حديقة الأسماك أو حديقة الجبلاية بالزمالك، تعد من أفضل الحدائق، تم إنشائها عام 1867، على مساحة 9.5 أفدنة، وتتكون من مدخل من فتحتين تشبه فتحة خياشيم السمك وخلفها منطقة البهو، وفي جانب الفتحتين يوجد زعنفتان جانبيتان خلفهما ممرات الحديقة الأربعة، وتضم الحديقة 49 حوضاً للأسماك المتنوعة والنادرة تنعكس عليها أشعة الشمس عبر فتحات علوية مثل الأسماك النيلية والبحرية وأسماك الزينة كما يوجد بها بانوراما لعرض الأسماك المحنطة، ويوجد بها أقسام أخرى تضم أنواعاً من السلاحف والزواحف البحرية التي تعيش في المستنقعات والأنهار.

حديقة الأسماك