الخميس 29 يوليو 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

البوابة لايت

حجاج بيت الله الحرام يواصلون رمي الجمرات في أول أيام التشريق

حجاج بيت الله الحرام يرمون الجمرات في أول أيام التشريق

رمى الجمرات
رمى الجمرات

 يؤدي حجاج بيت الله الحرام، اليوم الأربعاء، مناسك أيام التشريق من مشعر منى، والتى يقضيها الحاج في ليلة الحادي عشر، والثاني عشر، والثالث عشر، لرمى الجمرات.
وتقدم "البوابة نيوز" لمتابعيها نبذة مختصرة عن مناسك أيام التشريق أثناء القيام بركن الحج، والتى تتضمن رمى الجمرات لثلاثة أيام في مشعر منى، وعلى الحاج أن يكبر الله مع رمى كل حصاة، كما أنه من السنة الوقوف بعد رمي الجمرة الصغرى والوسطى مستقبلًا القبلة، رافعًا يديه يدعو بما شاء، ويجب على الحاج يتجنب مزاحمة ومضايقة من حوله من الحجاج.
أما جمرة العقبة الكبرى فلا يقف الحاج فيها ولا يدعو بعدها، فمن أراد التعجل في يومين وجب عليه رمي الجمرات الثلاث في اليوم الثاني عشر، ثم يغادر منى قبل غروب الشمس، فإذا غربت عليه الشمس وما زال في منى لزمه البقاء للمبيت بها ليلة الثالث عشر، والرمي في اليوم الثالث عشر ما لم يكن قد تهيأ للتعجل فيخرج ولا يلزمه المبيت بمنى.

وبعد رمي الجمرات في آخر أيام الحج يتوجه الحاج مرة أخرى إلى مكة للطواف حول الكعبة، ليكون طواف الوداع الذي هو آخر واجبات الحج التي ينبغي على الحاج أن يؤديها قبيل سفره مباشرة، ولا يعفى من طواف الوداع إلا الحائض والنفساء.