الخميس 28 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

فضائيات

بالفيديو.. مصر تحقق الاكتفاء الذاتي من البنزين خلال عامين

استخراج الغاز والبترول
استخراج الغاز والبترول
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

عرض برنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي يعرض عبر القناة الأولى المصرية تقريرا بعنوان "مصر تخطو نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي من البنزين".

وكشف التقرير عما حققته مصر خلال السنوات الماضية لتقترب وتقطع خطوة كبيرة نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي.
وأوضح التقرير المصور أن قطاع البترول يستهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي من البترول والسولار خلال العامين المقبلين، عن طريق خطة متكاملة تتضمن عددا من المشروعات التي تسعى إلى تلبية احتياجات السوق المحلية من البنزين والسولار ذاتيا ما يدعم خطة مصر للتنمية المستدامة 2030.

وألمح التقرير إلى أن مصر بدأت خطواتها نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي للعمل بعدة ملفات في التوقيت نفسه، فضخت استثمارات في مشروعات اكتشافات البترول ووضعت استراتيجية لزيادة معدلات الإنتاج من الزيت الخام ولمواجهة ظاهرة التناقص الطبيعي للآبار والحقول القديمة من خلال برامج عمل مكثفة للبحث والاستكشاف والحفر وتنمية الآبار.

تقليل الاستيراد

وفي الوقت نفسه، سعت إلى خفض فاتورة استيراد البترول بنشر ثقافة الاعتماد على الغاز الطبيعي بديلا للبترول، وخلال عام 2019 اكتشفت وزارة البترول نحو 55 بترول وغاز جديد، وعملت الشركات في البحث والتنقيب في مناطق البحر المتوسط والصحراء الغربية والشرقية وخليج السويس والدلتا وسيناء وغيرهم، ويبلغ حجم الإنتاج نحو 1.9 مليون برميل مكافئ يوميا من الزيت الخام والغاز الطبيعي.

وخلال العام الماضي، تم اكتشاف أحد المناطق في المياه الضحلة جنوب خليج السويس، والتي يتم استخراج  2000 برميل من الزيت الخام يوميا، وتشير التقديرات إلى وجود 70 مليون برميل زيت خام قابل للاستخراج من هذه المنطقة.

وتسعى مصر لتحقيق التنمية المستدامة، وأن تتحول مركز إقليمي لتجارة وتداول البترول والغاز.