السبت 18 سبتمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تقارير وتحقيقات

الأضحية في زمن الكورونا..إجراءات احترازية أثناء عملية الذبح.. والمجازر الحكومية ترفع حالة التأهب.. وغرامات على المخالفين

عيد الأضحى
عيد الأضحى
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

مازالت مصر في حالة من توخي الحذر من عدوى انتشار فيروس كورونا لأن التحورات التي تحدث تجعل الحذر واجبًا، كما أنه ما زال هناك تخوف عالمي من السلالات الجديدة وتحورها.

ومع انتشار عمليات ذبح الأضاحي والتجمعات، فهناك تخوفات من عدم اتباع الاجراءات الاحترازية للحد من انتشار العدوى بفيرس كورونا.

ووفقا لاخر ما أعلنته وزارة الصحة فقد تم تسجيل 69 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 8 حالات جديدة.

و تعرض “البوابة نيوز”  آراء متخصصين حول الإجراءات الوقائية والاحترازية  قبل ذبح الاضحية وبعدها للوقاية أيضا من فيرس كورونا.

اجراءات احترازية للذبح

تتم عمليات الذبح والكشف على الحيوانات واللحوم عن طريق المجازر المنتشرة على مستوى الجمهورية البالغ عددها 479 مجزرًا للحيوانات، وتتنوع ما بين مجازر آلية ويدوية ومجازر كبيرة ونقط ذبيح صغيرة تخدم قرية أو قريتين.

ويؤكد مصطفي رمضان، مدير مجزر البساتين، عدم دخول المجزر سواء من العاملين أو المواطنين دون ارتداء الكمامات والقفازات في اليد وتطهير عدة الذبح، مشيرًا إلى أنه لن يُسمح بدخول أعداد كبيرة في العنابر نظرًا للظروف التي ما زالت تمر بها البلاد.

ويوضح رمضان، أنه لا يُسمح بدخول أكثر من شخصين مع الذبيحة وغير مُرحب بتواجد الأسرة بكاملها لعدم التزاحم وتجنبًا للمشادات أيضًا في عيد الفرحة، على حد وصفه.

وتابع رمضان، أن الرهان سيكون على وعي المواطن ومدى إدراكه لسلامته الصحية.

توقيع غرامات للمخالفين

وأشار مدير مجزر البساتين الي أن عقوبة الذبح في الشارع تصل إلى 5 آلاف جنيهًا، حيث يتم تحرير محضر تلوث بيئي للمخالف والذي ينص على تغريم المخالف بدءً من 500 جنيه وحتى 5 آلاف جنيه، لذلك وجب على الجيمع الذبح داخل المجازر التي تم تخصيصها.

وأكدت محافظتا القاهرة والجيزة توقيع عقوبات على المخالفين في حال الذبح بعيدًا عن الأماكن المخصصة لها، وأنه سيتم تسيير حملات مستمرة خلال فترة العيد للحد من أي تجاوزات، وتوقيع غرامة تتراوح من 3 آلاف إلى 5 آلاف جنيه كعقوبة للمخالفين، مع التشديد على هيئات النظافة والتجميل بإزالة أي مخلفات أو رواسب بالشوارع على الفور.

اجراءات وقائية قبل وبعد الذبح

وأكد الدكتور نبيل ياسين رئيس قسم الرقابة على اللحوم بكلية الطب البيطري بالقاهرة، أن الحيوانات لا تنقل كورونا ولكن التلوث ينتقل من سطح لآخر، مشددًا على ضرورة ارتداء صاحب الذبيحة والجزار لجوانتي وماسك واقي، ويفضل نظارة للعين لأن هناك ميكروبات قد تنتقل لها أثناء الذبح.

وشدد ياسين، على ضرورة غسل اليدين لمدة 20 ثانية بالماء والصابون وهي إجراءات كورونا العادية، كما يجب تطهير المجزر قبل استقبال المواطنين، منوهًا إلى أن 90% من المجازر لا تصلح للذبح بسبب تلوثها وهذا أخطر من كورونا.

وأوضح ياسين، أن إدارة الطب البيطري اشترطت الذهاب للمجازر لتوقيع الكشف الطبي على الذبيحة قبل وبعد الذبح، لافتًا إلى أن بعض الأمراض تنتقل من لحوم الحيوان للإنسان ومنها الديدان الشريطية والسل من الأبقار والتسمم الإمعائي.