السبت 18 سبتمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

البوابة التعليمية

ننشر توصيات مؤتمر عين شمس لأمراض الكبد والجهاز الهضمي

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قدم المؤتمر الدولي العاشر لأورام الجهاز الهضمى والكبد والمسالك البولية والذى نظمته جامعة عين شمس بالتعاون مع الجمعية الدولية للأورام بشرة أمل جديدة لمرضى الأورام بإعلانه عن ثورة جديدة في علاج أورام الكبد والكلى عقب ثورة تحققت في هذا المجال بمزج العلاج المناعى بالعلاج الموجه للأورام مما قضى تماما على العلاج التقليدي في هذا المجال.

كما تم إعلان استخدام الذكاء الاصطناعى لأول مرة للتشخيص الباثولوجى بقدرات تتجاوز العقل البشرى.. وتحديد خطط علاجية تحقق نتائج أفضل بتكلفة منخفضة، فيما أعلن التطور الكبير في علاج اورام المثانة والجهاز الهضمى والثدى من خلال تفصيل العلاج بشكل شخصى لكل مريض مما يحقق نتائج أفضل في الشفاء.

وكان المؤتمر قد افتتحه ، د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى ود. محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس ،  بحضور د. أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث وبمشاركة المتخصصين من معظم دول العالم و لفيف من أساتذة الجامعات المصرية .

أوضح د. هشام الغزالى أستاذ علاج الأورام ورئيس مركز الأبحاث بكلية طب عين شمس ورئيس الجمعية الدولية للأورام أن المؤتمر هذا العام كشف عن ٥ ادوية جديدة لعلاج الأورام الكبد والبروستاتا والمثانة والثدى باستخدام العلاج التفصيلى والمناعى، حيث تم المزج بين العلاج المناعى والموجه مما أدى الى زيادة معدلات الاستجابة والنجاة من مرض سرطان الكبد الأكثر شيوعا في مصر إلى أكثر من ضعف بالمقارنة بالمعدلات الحالية، وبجودة حياة أفضل وآثار جانبية أقل، كما سيتم إطلاق عقار موجه جديدا لعلاج أورام الكبد في المرضى الذين يزيد نسبة AFP عن ٤٠٠ ، ويعد هذا العقار هو الأمل الأفضل في علاج اورام المعدة في الخط الثانى.

كما تم إطلاق عقار هرمونى جديد (أبالوتاميد) لعلاج أورام البروستاتا المنتشرة والمستجيبة للعلاج الهرمونى والذى أدى الى تقليل خطر الوفاة بنسبة ٣٥٪ بالمقارنة بالعلاج الهرمونى التقليدي مع الحفاظ على جودة حياة المريض، وفى إطار الثورة العلاجية والاتجاه نحو العلاج التفصيلى للأورام ، تم لأول مرة اطلاق عقار في اورام المثانة يستهدف طفرة محددة ويسمى عقار الاردافيتنب ، وأيضا استخدام العلاجات الموجهة لأورام الثدى بعد استهداف طفرة pi3k وأورام الجهاز الهضمى باستخدام العلاجات المناعية واستهداف بعض الطفرات الأخرى.

كذلك تم المزج بين نوعين من العلاج المناعى والعلاج المناعى الموجه في علاج اورام الكلى كخط اول للعلاج أدت الى التفوق على العلاجات التقليدية والموجهة وزادت من نسب الشفاء، فيما سيتم إصدار خطوط استرشادية لعلاج اورام الكبد وأورام الكلى .. برئاسة العالم المصرى الأمريكي أحمد كاسب أستاذ علاج اورام الكبد بمعهد إم دي أندرسون بالولايات المتحدة الأمريكية، وبالاشتراك مع الجمعيات العلمية المصرية والعالمية.

جدير بالذكر أن المؤتمر الدولى العاشر لأورام الجهاز الهضمى والكبد والمسالك البولية يعد من أكبر مؤتمرات الأورام حضورا هذا العام ، حيث شهد مشاركات من خلال تقنية الفيديو كونفرانس من أكثر من ٦٠ دولة على مستوى العالم ، وشارك فيه  ١٠ جمعيات دولية ، بالإضافة إلى ١٠٠ عالم أجنبي وإقليمى، على رأسهم أكبر جراحي البنكرياس في العالم فاركوس بوشلر أستاذ جراحة أورام البنكرياس بجامعة بدلبرج بألمانيا، والبروفيسور هاينز أستاذ أساتذة العلاج الإشعاعى في العالم، وتيرى دوبير أستاذ الأشعة التداخلية بجامعة يوستاف روسية بفرنسا.