السبت 25 سبتمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

البوابة التعليمية

مجلات جامعة عين شمس تتصدر التصنيفات العالمية

أ. د محمود المتيني
أ. د محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

تعتبر مجلات النشر العلمى فى الجامعات المصرية، من أهم الطرق للوصول للباحثين، واخبارهم بما هو جديد، فى كل العلوم، سواء كانت علمية أو إنسانية، وتعد جامعة عين شمس من أهم الجامعات التى تهتم بالمجلات العلمية، لأن تحديثها يُحَسِّن من تصنيف الجامعة، وأيضا يضع ثقل للكليات، بأنها تعمل على تطوير النشر العلمى، وتطوير طلابها وباحثيها وأعضاء هيئة تدريسها.

وتفوقت مجلات كليات جامعة عين شمس، فى تصنيف وترتيب المجلات العلمية، فى التصنيفات المختلفة؛ فكانت البداية مع مجلة «هندسة عين شمس»، فقد حققت المجلة أعلى تصنيف Q١، وفقًا لـ SCOPUS فى آخر ترتيب عالمي، وأفضل ٨٪ فى المجالات الهندسية.

وأوضحت إدارة كلية الهندسة، أن مجلة جامعة عين شمس الهندسية، احتلت المركز الرابع والعشرون، ضمن ٢٩٧ مجلة هندسية، مما يضعها بين أفضل ٨٪ من المجلات الدولية، فى هذا التخصص، وبالتالى فإنها حاصلة على أعلى تصنيف عالمى Q١ من SCOPUS.

كما أشارت قاعدة بيانات clarivate الى أن معامل تأثير المجلة ارتفع من ١،٩٥ فى عام ٢٠١٩، ليصبح ٣،١٨ فى عام ٢٠٢٠؛ حيث تعد المجلة واحدة من ضمن عدد محدود جدا من المجلات المصرية، التى وصلت للتصنيفات الدولية رفيعة المستوى.

وصنفت مجلة كلية الهندسة، الأعلى نموًا فى المنطقة العربية، ويقوم عليها هيئة تحرير من علماء التخصصات الهندسية، من داخل جامعة عين شمس، والجامعات الكبرى الدولية.

تمريض تتفوق فى تصنيف الأعلى للجامعات

تصدرت المجلة المصرية للرعاية الصحية، الصادرة من كلية التمريض، قائمة آخر تصنيف صادر عن المجلس الأعلى للجامعات، محققة بذلك تصنيفا مميزا، بالنسبة لمجلات الرعاية الصحية على مستوى المجلات العلمية.

جدير بالذكر، أنه يتم إصدار المجلة بواسطة قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكلية التمريض، بالتعاون مع بنك المعرفة، وأصبحت المجلة دولية، بداية من عام ٢٠٢١، وحصولها على تصنيف ٧ درجات.

آداب تحقق أعلى تصنيف للمجلات النفسية

وجاء الدور على كلية الآداب، حيث حصلت مجلة الخدمة النفسية، التى تصدر عن قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالكلية، على تصنيف ٦.٥ درجة فى التصنيف الأخير للمجلس الأعلى للجامعات، محققة بذلك تصنيفًا مميزًا بالنسبة لمجلات الخدمة النفسية، على مستوى الوطن العربي.

يشار إلى أن المجلة شهدت تطويرًا كبيرًا، خلال السنوات الماضية، من حيث الشكل والمضمون، حيث تم تدشين موقع إلكتروني، بالتعاون مع بنك المعرفة المصري. 

كما تمكنت مجلة البحث العلمى بكلية الآداب «حوليات كلية الآداب»، برفع تقييمها إلى ٦،٥ فى تقييم المجلات، الصادر عن المجلس الأعلى للجامعات، يوليو ٢٠٢١، هو دليل على اتباع الحوليات المعايير العالمية، من حيث الشكل والمضمون، وهو خطوة تدعم الباحثين المتميزين، وتوكد أهمية الارتقاء بمنظومة البحث العلمي.

وأشارت إدارة الكلية، إلى أن حوليات كلية الآداب، متاحة على موقع بنك المعرفة المصري، لكل الباحثين، كما تسعى الكلية الآن، إلى إدراج الكلية، فى التصنيف الدولي، وفقًا للمعايير والمتطلبات المحددة.