الثلاثاء 26 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تقارير وتحقيقات

مصر تكافح كورونا.. “عز العرب”: تطعيم 40% من المواطنين بنهاية العام مؤشر طمأنينة.. والمناعة المجتمعية تتحقق بتطعيم 70 % من السكان.. واستشاري فيروسات: اللقاح الصيني الأكثر استخدامًا عالميًا

قريبًا.. مليون جرعة لقاح سينوفاك الصيني

لقاح كورونا
لقاح كورونا
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

تسعى مصر جاهدة لتنويع استيراد لقاحات كورونا، فتنتظر وصول مليون جرعة جديدة من لقاح سينوفارم الصيني ثم لقاح أسترازينكا الإنجليزي، علاوة عن التصنيع المحلى “سينوفاك الصينى عبر خطوط إنتاج بفاكسيرا”، وكل هذة الخطوات حتى تستطيع الوفاء بتطعيم 40 مليون مواطن بنهاية العام بسحب تصريحات رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي بغية لتحقيق المناعة المجتمعية، وهنا طالب الخبراء بتكثيف حملات اعلامية لحض المصريين على التطعيم بالتزامن مع زيادة عدد مراكز التطعيم.

ومن المرتقب وصول مليون جرعة جديدة من لقاح سينوفاك الصيني خلال نهاية الإسبوع بحسب ما أعلنته وزيرة الصحة هالة زايد خلال اجتماع مجلس الوزراء الأخير، كما تلقت مصر الأسبوع الماضي شحنة جديدة تبلغ 500 ألف جرعة من لقاح سينوفاك، كما انتهت البلاد من إنتاج أول دفعة من اللقاح الصيني محليا، وتخطط الحكومة لزيادة المواد الخام الواردة من الصين والمكونة للقاح، لإنتاج 80 مليون جرعة بحلول نهاية العام.

الدكتورة هالة زايد بمجلس الوزراء

 

وفي هذا السياق يقول الدكتور محمد عز العرب، استشارى الجهاز الهضمي: “يتجه العالم كله لإتاحة التطعيمات واللقاحات لأكبر عدد من سكانها، وتهدف الخطة المصرية لتطعيم 40 مليون مواطن، بحسب ما ذكره رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، بسنبة 40% من عدد السكان وهذه النسبة لا تصل للمناعة المجتمعية ولكنها تحقق قدر من الطمأنينة في مقاومة الوباء”.

ويضيف "عز العرب": تتحقق المناعة المجتمعية عن طريق تطعيم نسبة 70 إلى85% من عدد السكان، ولكن عند تطبيق نسبة الـ40% في مصر وقتها يبدأ تخفيف تطبيق الإجراءات الاحترازية والقواعد الصارمة لمنع التجمعات مثل بريطاني كان أكثر من 60 ألف متفرج بملعب "ويبمبلي" وذلك لأنهم  استطاعوا تطعيم أكبر من 50% من عدد السكان.

الدكتور محمد عز العرب

ويتابع "عز العرب": نحتاج لزيادة عدد مراكز التطعيم للوصل لـ4 آلاف مركز حتى نستطيع تطعيم 40 مليون مواطن خلال 6 شهور، ويجب التركيز على تطبيق الإجراءات الاحترازية نظرًا لتراجع الاهتمام بالتباعد الاجتماعي وهناك نحتاج لحملة توعية بشكل تحذيري، منعًا لموجة رابعة قد تكون سيئة، وتبقى اللقاحات القادمة من الصين وإنتاج سينوفاك الصيني الأمل لنجاح مصر في خطتها صوب التطعيم.

من ناحيته، يقول الدكتور مرقص إبراهيم، باحث أول فيروسات بمعهد البحوث الحيوانية: "تسعى مصر لتوفير اللقاحات من مصادر متنوعة وبسعر جيد ولا يحتاج لظروف استثنائية في طريقة حفظه وهنا تكون فإن اللقاحات الصينية التى يتم إنتاجها من شركة حكومية (سينوفارم)، وشركة خاصة (سينوفاك) كما تبلغ نسبة النجاح في منع الإصابة فى سينوفارم كما أعلنت الصين 79% ولكن جامعة هونج كونج راجعت الدراسة وأعلنت أن نسبة الحماية 62% فقط، وأعلنت البرازيل فى استخدامه للأطباء والممرضات أن كفاءته 51% ضد الحالات البسيطة و100% فى الحالات التى تحتاج دخول المستشفى.

الدكتور مرقص إبراهيم- باحث أول فيروسات

ويواصل "إيراهيم": يعمل اللقاح الصيني بشكل تقليدي وهو عبارة عن فيروس ميت يعطي لكل الأشخاص باختلاف مشكلات المناعة والأمراض السرطانية ولايسبب أى مشكلات للمرضى.

كما يعتبر اللقاح الصيني الأكثر شعبيًا هو الأكثر اللقاحات استخدامًا فى العالم لأنه أعطى لـ900 مليون صيني و350 مليونًا آخرين فى 80 دولة حول العالم من بينها مصر، وهو يتميز برخص السعر وسهولة النقل في ثلاجة عادية.